من أعماق حكايات ألف ليلة وليلة، واحدة من أشهر الحكايات التي روتها شهريار، كان لقصة الصياد جودر نصيب الأسد من الحكاية، إحدى فصول الكتاب الأكثر تشويقًا وإبداعًا.

حكاية الصياد جودر، التي يلعبها الفنان ياسر جلال، بالموسم الرمضاني القادم، تعد واحدة من الشخصيات الشهيرة في حكايات ألف ليلة وليلة، وتظهر في أكثر من موضع وفي أكثر من ليلة، وهي حكاية جودر بن التاجر عمر وأخويه، بالجزء الحادي والعشرين من ألف ليلة وليلة، لذلك نرصد لكم خلال التقرير التالي، كيف ذكر كتاب ألف ليلة وليلة قصة جودر؟

حكاية جودر.

. صياد فضله والده على أخويه

ويجسد الفنان ياسر جلال، في واحد من أضخم وأبرز أعمال «المتحدة للخدمات الإعلامية» قصة الصياد جودر البار بأبويه، والأخوين سليم وسالم، الذي يعيش في صراع معهما بسبب حب والده الشديد له، والتي تبدأ بعد وفاة الأب، ليدخل «جودر» في مغامرات كبيرة بعالم سحري مليء بالإثارة والتشويق، تحوله من صياد فقير لرجل غني.

كيف ذكر كتاب ألف ليلة وليلة قصة جودر؟

شرح وافي، وسرد مميز سردته «شهريار» بـ«ألف ليلة وليلة» يرصد تفاصيل العمل: «بلغني أن رجلًا تاجرًا اسمه عمر، قد خلف من الذرية ثلاثة أولاد، أحدهم يُسمَّى سالمًا، والأصغر يُسمَّى جودرًا، والأوسط يُسمَّى سليمًا، ربَّاهم إلى أن صاروا رجالًا، ولكنه كان يحب جودرًا أكثر من أخويه، فلما تبيَّنَ لهما أنه يحب جودرًا، أخذتهما الغيرة وكرهَا جودرًا، فبان لأبيهما أنهما يكرهان أخيهما، وكان والدهم كبير السن، وخاف أنه إذا مات يحصل لجودر مشقة من أخويه». 

متى تبدأ الصراعات في جودر؟

واسترسلت الحكاية: «أحضر أبوهم جماعة من أهله وأحضر جماعة قسامين من طرف القاضي وجماعة من أهل العلم، وقال: (هاتوا لي مالي وقماشي، فأحضروا له جميع المال والقماش فقال: يا ناس، اقسموا هذا المال والقماش أربعة أقسام بالموضع الشرعي، فقسَّموه، فأعطى كل ولد قسمًا، وأخذ هو قسمًا وقال: هذا مالي وقسمته بينهم، ولم يَبْقَ لهم عندي ولا عند بعضهم شيء، فإذا متُّ لا يقع بينهم اختلاف؛ لأني قسمت بينهم الميراث في حال حياتي، وهذا المال الذي أخذته أنا فإنه يكون لزوجتي أم هذه الأولاد، فتستعين به على معيشتها) لم تستكمل شهريار حينها، إذ أدرك شهرزاد الصباح فسكتَتْ عن الكلام المباح.

أبطال مسلسل جودر

ومسلسل جودر بطولة ياسر جلال ونور اللبنانية وياسمين رئيس وتارا عماد وعمرو عبدالجليل ومجموعة كبيرة من مجوم الفن، كما أنه من تأليف أنور عبدالمغيث وإخراج إسلام خيري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جودر ياسر جلال مسلسلات المتحدة مسلسل جودر ألف لیلة ولیلة جودر ا

إقرأ أيضاً:

في عيد ميلاد كريم محمود عبد العزيز.. أعمال جمعت بينه وبين والده محمود عبد العزيز

 

يصادف اليوم الجمعة 14 يونيو عيد ميلاد الفنان كريم محمود عبد العزيز نجل الفنان الراحل محمود عبد العزيز، تميز كريم محمود عبد العزيز بالمهارة والذكاء في اختيار أعماله الفنية، فوالده الراحل محمود عبد العزيز الذي اتصف بالهدوء والعقل والسكينة، فقد ترعرع كريم بأسرة فنية مليئة بالثقافة والتواضع وحب الفن. 
 

ويبرز الفجر الفني في هذا التقرير عن أبرز المحطات الأعمال التي جمعت كريم محمود عبد العزيز بوالده
 

نشأة كريم محمود عبد العزيز

ولد كريم محمود عبد العزيز في القاهرة، هو ابن الفنان محمود عبد العزيز، بدأ مسيرته الفنية في فيلم البحر بيضحك ليه عام 1995 ثم في عام 2000 في فيلم الناظر، إلى أدوار الثانوية بعدها قدم عدد من الأفلام السينمائية، تزوج من آن الرفاعي في يوليو 2011 وأنجب منها كندة وخديجة وحبيبة.


 

البحر بيضحك ليه

أنتج الفيلم المصري البحر بيضحك ليه، بطولة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز، وحنان شوقي، نهلة سلامة، نجاح الموجي، شوقي شامخ، محمد لطفي، وكان يحمل توقيع وإخراج محمد القليوبي، وإنتاج أحمد سعد.


 

مسلسل جبل الحلال
 

ويعتبر جبل الحلال آخر عمل جمع بينهما، وجسد كريم شخصية ماهر، ابن شقيق محمود عبدالعزيز، الذي كان يجسد شخصية أبوهيبة، أحد أهم رجال الأعمال في مصر، ويتاجر في السلاح والآثار.

 

مسلسل محمود المصرى

 

عرض مسلسل محمود المصري، ويعد العمل الثاني الذي ظهر فيه كريم محمود عبدالعزيز مع والده، حيث جسد كريم،شخصية شاب يدعى مصطفى، وهو الصديق المقرب ليوسف ابن محمود عبدالعزيز في هذا العمل الدرامي.
 

مسلسل باب الخلق
 

عرض مسلسل باب الخلق، الذى كانت تدور أحداثه حول محفوظ زلطة الذي يجسده محمود عبدالعزيز، ويعمل مدرسًا للغة العربية، ويعيش في حي باب الخلق العتيق، ويقرر السفر إلى الخارج وعند العودة يفاجأ بالعديد من الأحداث التي تدور حوله، ويظهر كريم في دور إرهابي يحاول تفجير منشآت مصرية.
 

مقالات مشابهة

  • رجل الأعمال ياسر سعد عبد العزيز.. استثمارات متنوعة وتوجه نحو التوسع الدولي
  • تارا عماد تنضم لقائمة أبطال فيلم "سيكو سيكو"
  • نجم الهلال يؤدي فريضة الحج برفقة والده وشقيقه .. صورة
  • رجل الأعمال ياسر سعد عبد العزيز.. رائد الاستثمار في السياحة
  • الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: كيف وصلتنا السُّنة؟ (6)
  • ريان يقود تشكيل سيراميكا كليوباترا أمام الزمالك في الدوري
  • مطالب بالتحقيق مع رئيس مقاطعة أطلق إسم والده على شارع بفاس
  • في عيد ميلاد كريم محمود عبد العزيز.. أعمال جمعت بينه وبين والده محمود عبد العزيز
  • انتهاء تصوير الجزء الثاني من مسلسل «جودر» في هذا الموعد
  • أكتوبر المقبل.. ياسر جلال ينتهي من تصوير جودر 2