قال الدكتور محمد رمضان أستاذ القانون الدولي بجامعة القاهرة، إن محكمة العدل الدولية لها الحق في أن تنظر في أي أمر يعرض عليها من الجمعية العامة، مؤكداً أن إسرائيل قدمت مذكرة لمحكمة العدل الدولية.

 

وأضاف محمد رمضان خلال لقائه مع برنامج" الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، قائلاً:" إسرائيل تحدثت في مذكرتها التي تتكون من 6 صفحات، أن هذه الأسئلة المطروحة تخل بالمسار السلمي والمفاوضات القائمة بين الدول المعنية، وأن هناك ترصد من جانب الأمم المتحدة لإسرائيل عن طريق وضع هذه الأسئلة".


وتابع أستاذ القانون الدولي بجامعة القاهرة: "لو راجعنا الأسئلة سنجدها تتحدث عن الانتهاكات الإسرائيلية".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العدل الدولية إسرائيل مذكرة الانتهاكات الإسرائيلية محمد رمضان

إقرأ أيضاً:

مهران: انضمام فلسطين لدعوى جنوب إفريقيا خطوة جريئة لفضح جرائم الاحتلال

أعلن الدكتور محمد محمود مهران، أستاذ القانون الدولي، انضمام فلسطين رسميًا للدعوى القضائية التي رفعتها دولة جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل، للمطالبة بشأن الانتهاكات الجسيمة لاتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية.

وبين مهران في تصريحات صحفية أن محكمة العدل الدولية أعلنت في بيان رسمي تقدم فلسطين في 31 مايو الماضي بطلب للتدخل في القضية والانضمام إلى جانب جنوب إفريقيا، استنادًا لنص المادتين 62 و63 من النظام الأساسي للمحكمة، واللتين تسمحان لأي دولة طرف في اتفاقية أو معاهدة متعلقة بالنزاع بالتدخل فيه إذا رأت أن لها مصلحة قانونية قد تتأثر بالقرار.

انضمام فلسطين لدعوى جنوب إفريقيا

وفي هذا السياق اعتبر الدكتور مهران أن قرار فلسطين بالتدخل في هذه القضية التاريخية، خطوة هامة وجريئة على طريق تدويل القضية الفلسطينية وفضح الممارسات الإسرائيلية أمام أعلى هيئة قضائية أممية، بما يعزز الجهود الرامية لمحاسبة إسرائيل على جرائمها بحق الشعب الفلسطيني.

وأوضح أستاذ القانون الدولي أن هذه القضية تستند بالأساس إلى مخالفة إسرائيل لالتزاماتها وفقًا لاتفاقية منع ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية، وهي انتهاكات ترتكبها إسرائيل بشكل ممنهج في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضاف مهران أنه من المتوقع أن تُحدث مشاركة فلسطين في هذه القضية زخمًا كبيرًا، وأن تدفع دولًا أخرى للانضمام إليها، لا سيما الدول العربية التي طالما أكدت على مركزية القضية الفلسطينية، حيث سيشكل حكم المحكمة حال صدوره لصالح الشعب الفلسطيني سندًا قانونيًا قويًا لمطالبة المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل للامتثال لقواعد القانون الدولي.

ولفت الخبير الدولي إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تلجأ فيها فلسطين للمحاكم والهيئات القضائية الدولية للدفاع عن حقوقها، حيث سبق لها الانضمام للنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية عام 2015، وتقديم إحالة للمدعية العامة في حينه حول الجرائم المرتكبة في الأراضي المحتلة، الأمر الذي أسفر عن فتح تحقيق رسمي حول جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المنسوبة لإسرائيل.

وراى مهران أنه رغم الزامية قرارات واحكام محكمة العدل الدولية الا انها تفتقد لسلطة تنفيذيه يمكن ان تنفذها في ظل تراخي مجلس الامن والدعم الأمريكي اللامحدود واستخدام حق الفيتو لعرقلة تمرير اي قرار، لكنه أكد علي أن هذه الاحكام باعتبارها صادرة عن أعلى سلطة قضائية دولية فإنها تشكل دليلًا دامغًا على انتهاك إسرائيل لأحكام القانون الدولي، وهو ما قد يفتح الباب لتحركات لاحقة من جانب مجلس الأمن أو الجمعية العامة أو المنظمات الحقوقية لممارسة المزيد من الضغوط على إسرائيل.

وشدد أستاذ القانون على أن اللجوء للقضاء الدولي وتفعيل المسار القانوني، هو خيار استراتيجي ومكمل للكفاح الفلسطيني على كافة الأصعدة من أجل نيل الحقوق المشروعة في الحرية والاستقلال وإن طال الزمن معتبرًا أن انضمام فلسطين لهذه القضية التاريخية هو رسالة قوية للمجتمع الدولي بأنه لن يهدأ الفلسطينيون حتى ينالوا حقوقهم والعدالة كاملةً.

اقرأ أيضاًخبير سياسات دولية: إسرائيل ارتكبت جريمة حرب ضد 15 ألف طفل فلسطيني

مُستوطنون يقتحمون الأقصى.. والاحتلال يعتقل 22 فلسطينيًا من الضفة الغربية

معظمهم نازحون.. «الأونروا»: أكثر من مليون فلسطيني نزحوا مرة أخرى من مدينة رفح

مقالات مشابهة

  • أهمية كبرى.. ماذا يعني انضمام إسبانيا إلى دعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل؟
  • الأورومتوسطي يرحب بانضمام إسبانيا للدعوى ضد "إسرائيل" في محكمة العدل
  • نقيب المحامين الفلسطينيين: إسرائيل تتعامل على أنها فوق القانون الدولي
  • ماذا قالت أمريكا عن التصعيد على الحدود الإسرائيلية اللبنانية؟
  • قيادي بـ«العدل»: قرار النواب الأمريكي بمعاقبة الجنائية الدولية انتهاك صارخ للقانون الدولي
  • أستاذ قانون دولي: تهديد الكونجرس للجنائية الدولية جريمة دولية وانتهاك صارخ للقانون
  • مهران: انضمام فلسطين لدعوى جنوب إفريقيا خطوة جريئة لفضح جرائم الاحتلال
  • أستاذ قانون دولي: انضمام فلسطين لدعوى جنوب إفريقيا خطوة لفضح الاحتلال
  • خبير دولي: انضمام فلسطين لدعوى جنوب إفريقيا أمام العدل الدولية سيحدث زخما ويدفع دولا أخرى للانضمام
  • إسرائيل فوق القانون الدولي