تتواصل منافسات بطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة للتنس والمقامة على ملاعب مجمع خليفة الدولى للتنس والتى تشهد مشاركة كبيرة من افضل لاعبي العالم حيث تتوالى الاثارة والمتعة يوما بعد الاخر من خلال المنافسات القوية والتى شهدت امس اولى المفاجآت عندما فجر التشيكي اليافع ياكوب منسيك مفاجأة كبيرة في البطولة عقب إقصائه المصنف الخامس الإسباني أليخاندرو دافيدوفيتش فوكينا من الدور الأول بالفوز عليه 2 – 0.


ياكوب الذي يبلغ ثمانية عشر عاماً فقط تفوق على خبرة فوكينا منتزعاً الفوز بمجموعتين دون مقابل بواقع سبعة أشواط لستة وستة أشواط لأربعة على التوالي خلال ليحقق أكبر فوز في مسيرته ويحجز بالتالي مكانه في ثمن النهائي. وشهدت مباريات الدور الـ 32،امس فوز الفنلندي إميل روسوفوري المصنف 43 على الايطالي جوليو زيبيري المصنف 133 عالميا بنتيجة (7-6 و7-5)، وفي المباراة الثانية تجاوز الاسترالي كريستوفر أوكونيل المصنف 67 عالميا نظيره الالماني جان لينارد ستروف المصنف 25 عالميا بنتيجة (6-4 و6-4)، كما فاز التشيكي جاكوب منسيك المصنف 116 عالميا على حساب الإسباني أليخاندرو فوكينا المصنف 24 عالميا بنتيجة (7-6 و6-4) لتتواصل المفاجآت المدوية بالدور الثاني، وخروج المصنفين الافضل من هذا الدور، واطاح الفرنسي ريتشارد غاسكيه المصنف 126 عالميا باللاعب الكازاخي الكسندر شيفتشينكو المصنف 57 بنتيجة مجموعتين لصفر بواقع (6-4 و6-4).

ناصر الخليفي: نسعى إلى تطوير المواهب في المنطقة

أكد سعادة السيد ناصر بن غانم الخليفي رئيس الاتحاد القطري للتنس والاسكواش والريشة الطائرة ان بطولة قطر اكسون موبيل تعد احدى أهم بطولات رابطة محترفي التنس من فئة 250 نقطة بما تحظى به من مشاركة العديد من المصنفين الاوائل وحصولها على جائزة أفضل بطولة خمس مرات في الاعوام التسعة الماضية.
 وقال الخليفي: ان دولة قطر نجحت خلال العشر سنوات الماضية في ترسيخ مكانتها بوصفها مركزاً عالمياً رائداً للرياضة، كما أكدت قدرتها على استضافة الفعاليات الرياضية العالمية الكبرى. وتضم الدولة أحدث المرافق الرياضية، مثل مجمع خليفة الدولي للتنس والإسكواش، والتي توفر للرياضيين المحليين والعالميين البنية التحتية اللازمة لصقل مهاراتهم وخوض المنافسات على مستوى عالمي.
وأشار الى المشاركة الناجحة التي حظي بها اللاعب الاردني عبدالله شلباية في الدور الاول الرئيسي للبطولة امس وذلك للعام الثاني تواليا وقال ان اللاعب الاردني خاض مباراة قوية أمام منافسه الاسترالي أليكسي بوبرين المصنف 46 عالمياً، وقدم اللاعب الأردني أداءً مميزا. 
 وأضاف الخليفي: «يسرني رؤية عبدالله يتواجه مع واحد من أفضل 50 لاعباً في العالم هنا في قطر، وهو ما كنا نسعى إلى تحقيقه دوماً عند إرسال بطاقات دعوة للمشاركة في البطولة، حيث نرغب بالاستفادة من مكانتنا لمساعدة اللاعبين الشباب من مختلف أنحاء المنطقة في الحصول على خبرة قيمة. وحقق اللاعب تطوراً ملحوظاً في الأداء، وأنا متأكد من أنه سيستفيد من مشاركته هذه كما فعل العام الماضي. وقد حظي شلباية بتشجيع ودعم كبير من الجمهور في الملعب».
 ووصل شلباية إلى المرتبة 181 عالمياً الشهر الماضي ليسجل أفضل تصنيف له في مسيرته الاحترافية. وحظي اللاعب الشاب بتشجيع الجماهير الذين حمل بعضهم العلم الأردني داخل مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش، مستضيف منافسات البطولة. 
 يشار الى ان ناصر الخليفي قد شارك سابقاً في بطولة كأس ديفيز، وتحدث كثيراً عن رغبته في تطوير اللعبة في دول مجلس التعاون الخليجي ومساعدة الجيل الجديد من اللاعبين العرب على تنمية مهاراتهم والوصول إلى مستويات عالية. كما يرى أن تقديم بطاقات دعوة للاعبين الشباب في المنطقة سيساهم في نمو اللعبة على صعيد دولة قطر ومختلف أنحاء المنطقة.
وجاء قرار منح شلباية بطاقة دعوة للعام الثاني على التوالي تأكيداً على العلاقات القوية بين قطر والأردن، ولا سيما أن منتخبي الدولتين التقيا في نهائي بطولة كأس آسيا قطر 2023™ التي أقيمت في الدوحة وسط أجواء مليئة بالحماس.

كارين خاشانوف: أسعى للقب

أعرب لاعب التنس الروسي كارين خاشانوف، المصنف الثاني ببطولة قطر إكسون موبيل عن سعادته بالمشاركة في البطولة وتطلعه للمنافسة على لقبها.
وقال خاشانوف إنه يحرص دائماً على المشاركة في البطولة بشكل دائم باعتبارها أحد أفضل البطولات بالنسبة له من حيث التنظيم والتعامل مع اللاعبين والأجواء العامة التي يشاهدها في كل نسخة يشارك بها.
وأشار إلى أن البطولة تشهد مستوى تنافسيا قويا في ظل تواجد لاعبين أقوياء ذات تصنيف عالمي، الأمر الذي يساهم في زيادة قوة البطولة ويعزز مستواها التنافسي بشكل عام، مؤكداً أن هدفه الرئيسي خلال مشاركته الحالية هو الوصول إلى مراحل متقدمة قدر الإمكان.
وقال خاشانوف سأعمل على تقديم أفضل ما لدي من أجل التقدم في البطولة بثبات ويتمنى في النهاية أن يكون أحد المنافسين على اللقب.
وقال إن بطولة قطر إكسون موبيل تستحق بالفعل الارتقاء إلى مستوى 500 نقطة، مشدداً على أهمية أن تكون هناك بطولة بتلك القيمة والمكانة في الشرق الأوسط، واعتبر الارتقاء لفئة 500 نقطة سيجعل المنافسة بها أكثر قوة وصعوبة في المستقبل.

لأندي مواري: مزيد من الرغبة في المنافسة

أعرب البريطاني لأندي مواري عن سعادته بوصوله إلى الدور الثاني من بطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة للتنس بعد تغلبه على الفرنسي أليكساندر مولر بمجموعتين دون رد وأكد أنه لا يزال يشعر بالمزيد من الرغبة في المنافسة والمشاركة في البطولات وتطوير مستوى أدائه ومقارعة أفضل اللاعبين في العالم. 
وأضاف أنه كان يواجه صعوبات كبيرة في الأشهر بل السنوات الأخيرة في ظل الإصابات المتكررة التي كان يتعرض لها وفي ظل تقدمه في السن وفي ظل تفرغه لعائلته.

ريشار غاسكيه: سعيد بالمشاركة

أعرب الفرنسي ريشار غاسكيه عن سعادته بالفوز على الكازاخي ألكسندر شيفتشينكو مؤكدا أنه قدم مباراة كبيرة وأنه كان يشعر بالثقة في قدراته فوق أرضية الميدان. 
وأضاف اللاعب أنه خاض العديد من المباريات في الأسبوع الماضي في البحرين حيث الأجواء التي تتشابه إلى حد بعيد مع أجواء في الدوحة وفي منطقة الشرق الأوسط ويستخدمون نفس الكرة. 
ومضى يقول «أعرف هذه الملاعب جيدا وتمكنت من الفوز باللقب قبل عدة سنوات وكنت أشعر بأنني على أفضل ما يرام فوق أرضية الميدان وكانت المباراة جيدة للغاية» وانه سعيد بالمشاركة في بطولة قطر المفتوحة واسعى دائما للافضل.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر قطر إكسون موبيل ناصر الخليفي بطولة قطر إکسون موبیل فی البطولة

إقرأ أيضاً:

أنس جابر تصعد لدور الثمانية في بطولة رولان جاروس

واصلت التونسية أنس جابر المصنفة التاسعة عالميا مسيرتها القوية بالتأهل لدور الثمانية في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس (رولان جاروس)، اليوم الأحد.

وفازت أنس على الدنماركية كلارا تاوسن بنتيجة 6 / 4 و6 / 4 لتصعد لمواجهة الأمريكية كوكو جوف المصنفة الثالثة عالميا.

وكانت جوف، المصنفة الثالثة للبطولة، حجزت مقعدها في دور الثمانية للمسابقة، بفوزها على الإيطالية إليزابيتا كوتشياريتو بنتيجة 6 / 1 و6 / 2.

أما أنس جابر فقد خسرت مجموعة واحدة فقط في مشوارها نحو دور الثمانية ببطولة رولان جاروس، حيث تجاوزت الأمريكية ساتشيا فيكري والكولومبية ماريا أوسوريو والكندية ليلى فرنانديز في الأدوار السابقة.

وتأهلت اللاعبة التونسية لدور الثمانية في بطولات جراند سلام للمرة السابعة في مسيرتها.

مقالات مشابهة

  • أنس جابر تتأهل إلى دور الثمانية في بطولة فرنسا للتنس
  • أنس جابر تصعد لدور الثمانية في بطولة رولان جاروس
  • ألكارازا يتأهل إلى الصدام مع تسيتسيباس في «رولان جاروس»
  • حصاد موسم 2023-24 في الدوريات الكبرى.. الكبار كعادتهم وولادة عملاق جديد وإقالات وأزمة منشطات
  • صراع برتغالي إيطالي على لاعب ريال مدريد الشاب
  • «صراع ثلاثي» على قمة «دولية دبي للشطرنج»
  • أنس جابر تتأهل للدور الرابع في بطولة رولان جاروس للتنس
  • خروج مفاجئ للروسي روبليف من بطولة "رولان غاروس"
  • مدفيديف يحجز مقعده في الدور الثالث لبطولة رولان غاروس للتنس
  • صراع محتدم بين الجيش الملكي والرجاء البيضاوي على لقب البطولة في سباق مثير