تحدث رئيس قسم المخ والأعصاب بكلية طب القصر العيني في مصر ماجد عبد النصير، عن كارثة طبية في اللقاحات التي صنعتها بريطانيا والولايات المتحدة لمواجهة وباء كورونا.

إقرأ المزيد آثار جانبية "فاقت التوقعات" للقاحات "كوفيد" في دراسة صادمة

وقال إن لقاحات فيروس كورونا ‏تسببت في حدوث مشاكل عصبية خطيرة، معقبا:"بعض الحالات أخذت لقاح كورونا وبعد بعامين بدأت تعاني من ‏مشاكل في الجهاز العصبي المركزي والمخ".

وأضاف خلال تصريحات لقناة ‏ETC‏ مساء ‏الثلاثاء، أن بعض الدراسات أظهرت وجود تأثيرات متأخرة للقاحات كورونا، حيث ظهرت أعراض عصبية لدى ‏بعض الأشخاص بعد عامين من تلقيهم اللقاح‎.‎

وذكر أن المضاعفات شملت مشاكل في الجهاز العصبي المركزي، مثل المخ والحبل الشوكي، وكذلك الأعصاب ‏الطرفية، موضحا أن ظهور المضاعفات يعتمد على قدرة جهاز المناعة على التعامل مع كل من الفيروس واللقاح، ‏لا سيما أن اللقاح يحتوي على جزء من بروتين الفيروس‎.‎‏

وأشار إلى أن المجتمع العلمي تفاجأ من أن اللقاح الصيني كان الأقل من حيث الأعراض الجانبية، بينما كانت ‏اللقاحات المُصنعة باستخدام التكنولوجيا الحديثة، مثل فايزر وموديرنا وجونسون آند جونسون، أكثر عرضة ‏لظهور مضاعفات على الجهاز العصبي ومخ الإنسان‎.‎

وعزا ذلك إلى صناعة اللقاح الصيني بالطريقة التقليدية، في حين جرى تصنيع اللقاحات الأخرى باستخدام تقنيات ‏حديثة‎.

وكانت الشبكة العالمية لبيانات اللقاحات (GVDN) قد كشفت عن دراسة بيانات ضخمة، شملت 99 مليون شخص في 8 دول، أظهرت أن الآثار الجانبية للقاحات مختلفة لـ "كوفيد-19" كانت أكبر من المتوقع.

وكشف فريق البحث عن زيادة "فاقت التوقعات" في حالات التهاب عضلة القلب والتهاب التامور (التهاب كيس القلب "كيس ثنائي الجدار يحتوي على القلب وجذور الأوعية الكبيرة") بين أولئك الذين أخذوا جرعات لقاح "فايزر" (BNT162b2) وموديرنا (mRNA-1273). 

المصدر: الشروق

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google

إقرأ أيضاً:

من المطار لمجمع الملك عبدالله الطبي.. إنقاذ حياة حاج مصري بقسطرة قلبية عاجلة

تمكّن فريق طبي استشاري بمركز القلب التخصصي بمجمع الملك عبدالله الطبي عضو تجمع جدة الصحي الثاني، من إنقاذ حياة حاج مصري الجنسية، يبلغ من العمر 53 عاماً، تعرض لآلام حادة في الصدر لدى وصوله لمجمع صالة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز في جدة، كادت أن تودي بحياته قبل أداء فريضة حج هذا العام 1445هـ.
وفي التفاصيل، تمكنت الفرق الطبية في مراكز المراقبة الصحية بمطار الملك عبدالعزيز بجدة من تقديم الرعاية الصحية العاجلة له ونقله كحالة قلبية عاجلة بواسطة الإسعاف لمركز القلب التخصصي بمجمع الملك عبدالله الطبي بجدة.
أخبار متعلقة المملكة تهدي ضيوف خادم الحرمين للحج شرائح إنترنت واتصالالتعليم تكشف موعد إغلاق الدرجات النهائية لنهاية الفصل الثالثفحص الحالة بشكل عاجل
وعلى الفور باشر الفريق الطبي المختص بأمراض القلب والقسطرة القلبية، حالة الحاج وبعد إجراء كامل الفحوصات الطبية اللازمة، أظهرت نتائجها وجود دعامة تعرضت لإنسداد حاد، وبسؤاله أفاد أنه سبق له أن أجرى عملية قلبية في موطنه قبل حوالي 4 أشهر، ونظراً لخطورة حالته الصحية استدعى التدخل الطبي غير الجراحي السريع.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إجراء قسطرة طبية عاجلة للحاج المصري
جرى نقل الحالة إلى غرفة عمليات القسطرة القلبية لإجراء عملية قسطرة عاجلة، تم فيها تركيب دعامة علاجية جديدة في مكان التضيقات، استغرقت 40 دقيقة، تكللت - ولله الحمد- بالنجاح.
بعدها نُقل إلى قسم العناية القلبية للاطمئنان على حالته الصحية والتأكد من استقرارها وبعدها تم كتابة له الأذن بالخروج الطبيعي ليغادر المستشفى ويكمل مسيرة رحلته للحج وهو بصحة جيدة.

مقالات مشابهة

  • باحث مصري: تفكيك شبكة تجسس امريكية حدث غير مسبوق في الشرق الاوسط والتاريخ
  • شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا
  • محلل عسكري يعلق ”السرعة الخيالية” في التحقيقات” وضبط ”شبكة تجسس أمريكية اسرائيلية” بصنعاء تعمل منذ عقود!
  • طائرات أمريكية وبريطانية تستهدف ساحل الفازة غرب اليمن
  • نصائح مهمة للوقاية من مشاكل الهضم في الطقس الحار.. تعرف عليها
  • أخنوش يثني على حصيلة "فاقت التوقعات" بفضل "مجهود حكومته" في تجاوز أزمتي الوباء والجفاف
  • دراسة صادمة.. الألمان يفضلون مشاهدة مباريات يورو 2024 في المنزل
  • ‎باحثة سعودية تقدم بحثًا لمكافحة كورونا بمعدلات حسابية
  • دراسة أمريكية حول انتشار إنفلونزا الطيور في الجهاز التنفسي للأبقار الحلوب
  • من المطار لمجمع الملك عبدالله الطبي.. إنقاذ حياة حاج مصري بقسطرة قلبية عاجلة