أشاد وزير الخارجية سامح شكري اليوم الأربعاء بمواقف بوليفيا حيال الوضع المتفاقم في قطاع غزة، سواء بشأن رفض أي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح، جنوب القطاع، وضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار والسماح بدخول المساعدات الإنسانية.. كما أثنى الوزير شكري على مستوى التنسيق والتعاون بين مصر وأوروجواي على المستويين الثنائي والدولي.

جاء ذلك خلال مباحثات عقدها شكري مع وزيري خارجية بوليفيا سيلندا سوسا، وأوروجواي عمر باجانيني، على هامش المشاركة في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، بأن الوزير شكري قدم التهنئة للوزيرة البوليفية بمناسبة توليها منصبها، مشيرا إلى ما يمتلكه البلدان من إمكانيات عديدة لتعظيم التعاون المشترك على المستوى الدولي، كونهما دولتان تتلاقى مواقفهما وتوجهاتهما تجاه عدد من القضايا.

كما تناول الجانبان التعاون في عدد من المجالات من بينها الصحة والدواء، والطاقة المتجددة.

وأضاف المتحدث أن الوزير شكري أشاد بمواقف بوليفيا حيال الوضع المتفاقم في غزة، سواء بشأن رفض أي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح وضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار والسماح بدخول المساعدات الإنسانية.من جانبها، ثمنت الوزيرة البوليفية المواقف المصرية فيما يتعلق بالحرب في غزة، ورفع معاناة الشعب الفلسطيني.

وأشار المتحدث إلى أن الوزير شكري أعرب - خلال اللقاء مع وزير خارجية أوروجواي - عن الارتياح لمستوى التنسيق والتعاون بين البلدين على المستوى الثنائي والدولي، مشيداً بدور كتيبة أوروجواي المشاركة في القوة متعددة الجنسيات في سيناء منذ إنشائها عام 1982، وما تعكسه هذه المشاركة من عمق العلاقات بين البلدين.

وأوضح المتحدث أن اللقاء شهد أيضاً بحث سبل التعاون في مختلف المجالات، منها الأمن الغذائي والتعاون الاقتصادي والضريبي.

كما حرص الوزير شكري على تأكيد أهمية تبني نهج موضوعي في التعامل مع الحرب في غزة بعيداً عن التحيز المطلق لإسرائيل، والسعي نحو التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2720، بما في ذلك ما يتعلق بدعم نشاط منسقة الشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، وتسهيل قيامها بمهامها داخل غزة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي الشؤون الانسانية العدوان الاسرائيلي الكيان الصهيوني المقاومة الفلسطينية تهجير الفلسطينيين حركة حماس خان يونس سامح شكري قصف غزة قطاع غزة قوات الاحتلال مجزرة جباليا مخطط اسرائيل الوزیر شکری فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزراء خارجية الأردن والإمارات والسعودية وقطر ومصر يؤيدون جهود الوساطة حيال الأزمة في غزة

عقد وزراء خارجية الأردن والإمارات والسعودية وقطر ومصر، يوم الاثنين، اجتماعا افتراضيا ناقشوا خلاله تطورات جهود الوساطة التي تقوم بها القاهرة والدوحة وواشنطن للتوصل لصفقة في غزة.

وأكد وزراء خارجية الأردن والإمارات والسعودية دعمهم لجهود التوصل إلى صفقة تبادل تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وإدخال المساعدات بشكل كاف إلى قطاع غزة.

إقرأ المزيد وزير الخارجية المصري يحذر إسرائيل: الحرب في غزة تعرضنا للفوضى والاحتكام للقوة

كما بحث وزراء الدول الخمس المقترح الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو 2024.

كما شدد وزراء خارجية الأردن والإمارات والسعودية وقطر ومصر على أهمية التعامل بجدية وإيجابية مع مقترح الرئيس الأمريكي بهدف الاتفاق على صفقة تضمن التوصل لوقف دائم لإطلاق النار، وإيصال المساعدات بشكل كاف إلى جميع أنحاء قطاع غزة، وبما ينهي معاناة أهل القطاع.

وأكد الوزراء على ضرورة وقف العدوان على غزة وإنهاء الكارثة الإنسانية التي يسببها، وعودة النازحين إلى مناطقهم، وانسحاب القوات الإسرائيلية بشكل كامل من القطاع، وإطلاق عملية إعادة إعمار في إطار خطة شاملة لتنفيذ حل الدولتين وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وبتواقيت محددة وضمانات ملزمة.

ومن ناحية أخرى، شدد الوزراء على أن تنفيذ حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، هو سبيل تحقيق الأمن والسلام للجميع في المنطقة.

إقرأ المزيد الإعلام العبري: مصر ترد على مطالب بايدن بناء جدار تحت الأرض قرب غزة

والجمعة 31 مايو أعلن بايدن أن إسرائيل قدمت مقترحا من 3 مراحل يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع.

وقال الرئيس جو بايدن عند إعلانه المقترح الجمعة إنه يبدأ بمرحلة مدتها ستة أسابيع ستشهد انسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في قطاع غزة وتبادل أولي للرهائن والأسرى.

ثم سيجري تفاوض بين إسرائيل والفلسطينيين من أجل وقف دائم لإطلاق النار مع تواصل الهدنة ما دامت المحادثات مستمرة، معتبرا أن "الوقت قد حان لانتهاء هذه الحرب".

وأفاد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الحرب على غزة لن تنتهي حتى تتحقق كل أهدافها.

من جهتها، أعلنت حركة حماس في رد فعلها الأولي أنها "تنظر بإيجابية" إلى الخطة المقترحة المؤلفة من 3 مراحل.

المصدر: RT

_______

مواضيع ذات صلة

- مصدر رفيع يكشف شروطا وضعها الوفد الأمني المصري خلال اجتماع ثلاثي مع وفد إسرائيلي أمريكي بالقاهرة

- وسائل إعلام: مصر ستقدم وثيقة مطالب لواشنطن بإعادة فتح معبر رفح وسط تغير في موقف إسرائيل

- ‏بيان قطري مصري أمريكي مشترك: اقتراح بايدن يجمع مطالب جميع الأطراف بصفقة تخدم مصالحهم

مقالات مشابهة

  • المدير العام لقوات الشرطة يلتقي بمفوض العون الإنساني واللقاء يناقش أهمية التنسيق والتعاون بين الجانبين
  • وزراء خارجية الأردن والإمارات والسعودية وقطر ومصر يؤيدون جهود الوساطة حيال الأزمة في غزة
  • بيان خماسي عربي يؤيد جهود الوساطة بشأن غزة
  • بيان خماسي عربي يؤيد جهود الوساطة حيال الأزمة في غزة
  • المملكة والأردن والإمارات وقطر ومصر يؤيدون جهود الوساطة حيال الأزمة في غزة
  • وزراء خارجية المملكة والأردن والإمارات وقطر ومصر يؤيدون جهود الوساطة حيال الأزمة في غزة
  • وزراء خارجية الإمارات والسعودية وقطر والأردن ومصر يؤيدون جهود الوساطة حيال الأزمة في غزة
  • عاجل وزراء خارجية المملكة والأردن والإمارات وقطر ومصر يؤيدون جهود الوساطة حيال الأزمة في غزة
  • وزير الخارجية: المملكة تتطلع لرفع مستوى التعاون مع الكويت
  • من مدريد| شكري: نسعى لتطوير التعاون مع إسبانيا ورفع مستوى التبادل التجاري