تفقدت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، مقر المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الادماج، بجمعية صلاح الدين الأيوبي بمدينة الفيوم، وذلك ضمن زيارة وزيرة الهجرة، لمحافظة الفيوم، لتفقد أعمال المبادرة الرئاسية لمكافحة الهجرة غير الشرعية «مراكب النجاة»،

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، والدكتور محمد التوني معاون المحافظ، والأستاذة دعاء قدري رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزيرة، والأستاذة سارة مأمون معاون الوزيرة لشئون المشروعات والتعاون الدولي، والأستاذ جبريل عبد الوهاب وكيل وزارة التضامن الاجتماعى، والأستاذ مراد مسعود رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة الفيوم، والمحاسب محسن ربيع رئيس مجلس إدارة جمعية صلاح الدين الأيوبي.

خلال الجولة بالمركز، اطلعت وزيرة الهجرة، ومحافظ الفيوم، على جهود التدريب والتأهيل بالمركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، حيث يقدم المركز تدريبات متنوعة لنحو 408 مستفيد من أبناء الفيوم، وشملت التدريبات: تطوير أعمال، إلكترونيات القدرة (الكترونيات صناعية)، مقدمة في برمجة CNC ماكينة الخراطة، رولمان البلي، صندوق التروس والمضخات، أساسيات اللحام، تركيبات كهربائية، أساسيات التحكم المبرمج، التحكم الكهربي بدوائر ضغط الهواء، إنتاج منتجات ذكية باستخدام آلة الخراطة، ادارة المشاريع، تصنيع باستخدام CNC ماكينة الفريزة، إنتاج منتجات بسيطة باستخدام ماكينة الخراطة، تأهيل وظيفى، تسويق رقمي، الأمن والسلامة المهنية، إنتاج منتجات بسيطة باستخدام ماكينة الفريزة، مقدمة في برمجة CNC ماكينة الفريزة، الاختبارات الإتلافية للحام، مبيعات، ارشاد وظيفي، كما يقدم المركز جلسات استشارية عن الهجرة لحاملي المؤهلات الفنية، وجلسات استشارية عن الهجرة لحاملي المؤهلات العليا، وشملت التدريبات 403 شاب وفتاة من أبناء الفيوم، بجانب 5 من العائدين من الخارج، ضمن جهود إدماج العائدين في المجتمع وإتاحة الفرصة لهم.

وقالت السفيرة سها جندي، أن المركز يخدم جهود التدريب من أجل التشغيل في السوق المصري والألماني، من خلال ما يقدمه من خدمات تدريب متعددة تستهدف تدريب الشباب المصري في مختلف المحافظات ومنها محافظة الفيوم وفق أعلى معايير التدريب العالمية التي تناسب احتياجات سوق العمل الألمانية والأوروبية.

وتابعت: "أننا نقدم البديل عن الهجرة غير الشرعية، وأصبح أمام كل شاب يرغب في الهجرة فرصة مهمة لأن يسلك الطريق بشكل شرعي ورسمي، وهذا ما يجعل دور المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الادماج، والغرف التابعة له، غاية في الأهمية وفرصة هامة يجب على كل الملتحقين به استغلالها أفضل استغلال".

كما عقدت وزيرة الهجرة ومحافظ الفيوم، نقاشاً مع المتدربين، للاطمئنان على أوضاعهم ومدى رضاهم عن التدريبات التي يتلقونها، وأكدت الوزيرة حرصها على تقديم أفضل جودة ممكنة في هذه التدريبات وطالبتهم ببذل مزيد من الجهد إلى جانب هذه الدورات التدريبية المهمة، حتى يصبحوا مؤهلين بشكل كامل لسوق العمل الألماني والأوروبي.

كما استمعت وزيرة الهجرة ومحافظ الفيوم، لشرح من رئيس مجلس إدارة جمعية صلاح الدين الأيوبي، حول دور الجمعية وأنشطتها وجهودها خاصة أثناء جائحة كورونا، والذي أكد أنها جمعية قائمة بذاتها تغطي نفسها بنفسها وقد خرّجت على سبيل المثال 100 معلمة و40 عاملة، كما تحدث ربيع عن استعدادات الجمعية لشهر رمضان المبارك، ثم دونت وزيرة الهجرة كلمة في دفتر الحضور الخاص بالجمعية وقالت فيها: "سعدت بوجودي في جمعية صلاح الدين الأيوبي بالفيوم والتي تستضيف غرفة المركز المصري الألماني التابع لوزارة الهجرة للتدريب من أجل التوظيف.. الثقة والمهنية والعمل الجاد والمسئولية المجتمعية هو شعار الجمعية والمزيد من التقدير لجهودها في محافظة الفيوم في جميع المجالات، وأنا فخورة بوجود جمعيات بهذا المستوى، والتي لها ولمجلس أمنائها المزيد من النجاح والتوفيق لخدمة أهالي محافظة الفيوم".

من جهته، أشاد محافظ الفيوم بالتنسيق المستمر مع منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية، ومنها جمعية صلاح الدين الأيوبي، في تنفيذ خطط التنمية بالمحافظة، ورفع العبء عن كاهل الأسر الأولى بالرعاية، لافتاً إلى أهمية دور المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، في توفير التدريب والتطوير الذاتي للشباب، وتقديم النصح والإرشاد بشأن العمل في مصر وألمانيا، فضلاً عن توفير فرص العمل للعائدين من الخارج وإدماجهم اقتصادياً واجتماعياً، كما يعد المركز مصدراً موثوقاً للمعلومات، بهدف بناء الثقة التي تساعد في الحد من ظاهره الهجرة غير النظامية، عن طريق توفير المعلومات الصحيحة لفرص الهجرة النظامية، والتوعية بمخاطر الهجرة غير النظامية، وتوفير البدائل الإيجابية.

وأشار الأنصاري إلى جهود المحافظة في التوعية والحد من ظاهرة الهجرة غير النظامية، موضحاً أن المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" استهدفت القرى الأكثر تصديراً للهجرة غير النظامية بمركز إطسا، وتلبية متطلبات المواطنين من البنيه التحتية والخدمية بالمركز بشكل عام، وفي قرية تطون بشكل خاص، حيث تم تنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر بالتنسيق مع جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والمجلس القومي للمرأة، مشيراً إلى أنه تم تطوير القرية بشكل كامل، وتحسين بنيتها التحتية، فضلاً عن توفير فرص العمل للشباب وتوفير سبل التمكين الاقتصادي لأهالي القرية، للحد من مخاطر الهجرة غير النظامية.

كما أكد محافظ الفيوم حرص المحافظة على الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة على أرضها، لزيادة الدخل القومي وتوفير فرص عمل جديدة للشباب، والتحول من الاحتياج إلى الاكتفاء الذاتي وزيادة الإنتاج، مضيفاً أن المحافظة ستقوم بالتنسيق مع وزارة الهجرة، لعرض وترويج الفرص الاستثمارية المتاحة بالمحافظة، على المصريين المسافرين للخارج، لجذب مزيد من الاستثمارات الجديدة للمحافظة.

فيما أشار القائمون على المركز المصري الألماني، أن هناك الكثير من الدورات التدريبية التي تم تقديمها للشباب، بجانب الجلسات الاستشارية لحاملي المؤهلات العليا، وخريجي المدارس الفنية والتكنولوجية.

وفي ختام جولتها بغرفة المركز، قالت وزيرة الهجرة: "إننا حريصون على وضع خطط تنفيذية للوصول لأكبر عدد ممكن من الشباب في الشريحة المستهدفة، ضمن جهود الوزارة للتدريب من أجل التوظيف، في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لإتاحة فرص العمل للشباب، وتعزيز ثقافة الهجرة الآمنة، انطلاقًا من توجيهات القيادة السياسية"، كما قام رئيس مجلس إدارة جمعية صلاح الدين الأيوبي، بإهداء وزيرة الهجرة درع الجمعية تكريما وتقديراً لجهودها.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محافظة الفيوم وزير الهجرة حوادث الفيوم زيارة وزيرة الهجرة الهجرة غیر النظامیة ومحافظ الفیوم وزیرة الهجرة

إقرأ أيضاً:

وصمة الدم والهجرة الذكرى العاشرة لـ داعش في العراق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وافق يوم ١٠ يونيو ٢٠٢٤ الذكرى العاشرة لقتل وتهجير المسيحيين بالموصل – العراق- على يد تنظيم داعش فى عام ٢٠١٤، وفى هذه الذكرى المؤلمة قال بطريرك الكلدان مارافائيل ساكو إنه من المفيد أن يدرك العراقيون إنْ بقيت الأمور على ما هى عليه حاليا من دون معالجة حقيقية للخروج من هذه الأزمات ليعيش الناس بالسلام.

وأضاف مارافائيل ساكو: وإن استمرت الهجرة فسوف يفرغ العراق من المسيحيين، وما يمثلونه من أصالة وعمق تاريخى وحضارى من هوية العراق. ينبغى إدراج تاريخهم فى مناهج المدارس العامة العراقية. رغم الجراح يبقى المسيحيون يحبون بلدهم، وكنيستهم، ويتمسكون برسالتهم. ووجه "ساكو" رسالة للدولة العراقية فى هذه الذكرى قال فيها:

أولا: يُنتظر من الدولة الاعتراف بخصوصية سكان بلدات سهل نينوى المكسورين، واحترام هويتهم ودعمهم. وسحب الميليشيات المهيمنة فى مناطقهم، وتسليم الملف الأمنى للشرطة الاتحادية والحراسات من أبناء هذه البلدات؛ وذلك وفق أسس قانونية ودستورية نافذة.

ثانيًا: الفكر الإلغائى ليس لصالح الإسلام. أيدولوجية داعش ومثيلاتها كونها فكرا متشددا، يلغى كل من يختلف معهم فى الحياة والدين. يستخدمون العنف والقتل وحرق الكرامات. لا يفهمون أن العالم تغير، وأن التنوع الدينى والمذهبى والثقافى وحرية التعبير غَدَت قيما معترفًا بها عالميًّا. يجب تجريم وإدانة من يحرض على الكراهية والعنف. وبنفس المنطق خطاب الازدراء والدعاء ضد الديانات، لا سيما ما تظهره المنتديات الإلكترونية فى مواقع كثيرة للتواصل الاجتماعي. وهنا نشدد على دور القيادات الدينية الكريمة ذات التأثير الكبير فى إشاعة القيم الإنسانية والوطنية المشتركة.

ثالثًا: بناء دولة حقيقية ديمقراطية مدنية. ما يُعيد الأمل إلى المواطنين أيّا كانت انتماءاتهم هو أن تعمل الحكومة والأحزاب السياسية الرصينة، على وضع خارطة طريق لإصلاح الأمور وبناء دولة ديمقراطية حقيقية مدنية، مستقلّة وقوية، تتجاوز التوتّرات الطائفية.

وتحتضن جميع المواطنين بكافة أطيافهم، ومكوناتهم الدينية والقومية على حدٍّ سواء، مستندة إلى قاعدة دستورية عادلة. وتقوم على اعطاء الأولوية للتربية وتثقيف مواطنيها وتنشئتهم على الولاء المطلق للوطن، والارتقاء إلى آفاق جديدة، بما يحقق الأمان والاستقرار والنمو. ثمة ضرورة لتغيير المناهج التعليمية الحالية.

وفق تلك القاعدة الدستورية تتعامل الحكومة مع” الاقليات” على مبدأ المواطنة والمساواة، ومحافظة حقوقهم، وتوفّير لهم سبل العيش الكريم، هذه البيئة الملائمة ستشجع الكفاءات والنخب على العودة الى البلاد، وتجلب استثمارات وتخلق فرص عمل، وتساهم فى اعمار البلد وازدهاره، وتضع العراق فى مصاف الدول المتحضرة.

ماذا حدث فى يونيو ٢٠١٤؟
ما حدث لم يكن يتخيَّله أحد. ففى يوم ١٠ يونيو ٢٠١٤ أعلن تنظيم داعش الخلافة فى مدينة الموصل، فى ١٧ يوليو خُيِّر المسيحيون بين مغادرة المدينة، أو دفع الجزيّة، أو القتل، ومصادرة املاكهم. وفى ٢٠ يوليو خرج من تبقى من مسيحيى الموصل، وكتب على ابواب بيوتهم حرف (ن) أى النصارى!
فى ليلة ٦-٧ اغسطس من نفس العام، خرج نحو ١٢٠ ألف مسيحى فى حالة من الرعب، من بلدات سهل نينوى بلباسهم، تاركين كلَّ شيء يملكونه، للنهب والسلب، من قبل عناصر التنظيم.

لجأ معظم المُهجرين الى مدن إقليم كردستان الآمنة، واستقبلتهم الكنائس الكلدانية التى تبقى مصدر قوة للمسيحيين، فى عينكاوا / اربيل، ومدن وقرى دهوك وزاخو والسليمانية. وخلال ثلاث سنوات هبت الكنائس بتنوّع مسمياتها، بدعم من الجمعيات الخيرية لتوفير السكن والطعام ومواصلة دراسة اولادهم.
وبالرغم من تحرير مناطقهم عام ٢٠١٧، وقيام الكنائس والجمعيات الخيرية بتأهيل بيوتهم ومدارسهم وكنائسهم، ودعمهم لم يرجع سوى ٤٠٪ (الموصل ١١٠ اشخاص من مجموع ٥٠.٠٠٠ بحسب الخور أسقف رائد عمانوئيل كلو، وتلكيف ٥٢ عائلة متعففة من اصل ٨٠٠ عائلة بحسب الاب شاهر نوري).

أما الباقون فهاجروا الى بلدان الشتات، أو استقروا فى اقليم كردستان الذى استقبلهم، بسبب غياب الثقة بمستقبل مستقر وآمن فى أماكنهم الأصلية، بل نقلت بعض الكنائس مقرّها الى عينكاوا، وشيدت لها كنائس خاصة بها فى الاقليم.

هذه المأساة الجماعيّة بحق المسيحيين والاقليات الاخرى لا تزال عالقة فى أذهانهم. وقد عمقها ما يتعرضون له بعد التهجير من انتهاكات تفزعهم وتدفعهم الى الهجرة، وتهدد استمرارية وجودهم فى بلدهم الأم: اذكر منها: هيمنة الميليشيات على مناطقهم، والإقصاء الوظيفى بسبب منطق المحاصصة، وعدم دفع رواتب موظفى اقليم كردستان بانتظام.

الإحصائيات
نحو ١٢٧٥مسيحى قتل فى حوادث عنف متعددة فى عموم العراق فى الفترة بين عام ٢٠٠٣ – ٢٠٢٣.

اُختطف عدد من رجال الدين فى الموصل وفى بغداد واُستُشهِدَ عدد منهم، المطران بولس فرج رحو، رئيس أساقفة الموصل للكلدان والاباء: رغيد كنى وبولس اسكندر، ويوسف عادل، والابوان ثائر عبدال ووسيم صبيح فى مذبحية سيدة النجاة( ٢٠١٠).

فُجِّرت ٨٥ كنيسة ودير فى بغداد والموصل والبصرة من قِبَل المتطرفين ثم داعش.
الاستحواذ على ٢٣ ألف بيت وعقا لهم وللأقليات. هذا موثّق فى حالة مجيئ حكومية تضع الامور فى نصابها.
هجرة أكثر من مليون مسيحى الى الخارج قلصت عددهم بشكل كبير.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الهجرة: تفوق الطلبة المصريين في الكويت هو امتداد حقيقي لنجاحات أبناء مصر بمختلف دول العالم
  • وزيرة الهجرة تهنئ المصريين بالخارج والداخل بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • وزيرة الهجرة تشيد بسرعة استجابة وزير الطيران للمصريين بالخارج
  • حصاد وزارة الهجرة في أسبوع
  • وزيرة الهجرة تهنئ الطلبة المصريين أوائل الثانوية العامة في الكويت
  • وزيرة الهجرة تعزي ذوي الشقيقين المتوفيين بالسعودية
  • وزيرة الهجرة تشكر السلطات الكويتية لتوفير الرعاية الطبية لمصري أصيب في حريق "النقيف"
  • وزيرة الهجرة تتواصل مع ذوي الشقيقين المتوفيين بالسعودية
  • وصمة الدم والهجرة الذكرى العاشرة لـ داعش في العراق
  • تفاصيل إصابة مواطن مصري في حريق عقار بالكويت.. ووزيرة الهجرة تطمئن