تتواصل فعاليات ومناشط مهرجان الظاهرة السياحي بولاية عبري للأسبوع الثاني على التوالي وسط إقبال واسع وكبير من قبل الأهالي والأسر من مختلف المحافظات بسلطنة عمان. وقد كانت لـ"عُمان" وقفة بالمهرجان السياحي بمحافظة الظاهرة والتقينا مع نخبة من الزائرين والمشاركين بالمهرجان وذلك لمعرفة آرائهم وانطباعهم ومقترحاتهم من أجل تطوير وتفعيل المهرجان في المستقبل.

تظاهرة حضارية وسياحية

فيحدثنا في البداية محمد بن علي الكلباني: إن مهرجان الظاهرة السياحي يعتبر تظاهرة ثقافية وحضارية واجتماعية وسياحيه قبل أن يكون مكسبًا تجاريًا لولايات الظاهرة وولاية عبري بشكل خاص. ويضيف: لقد استبشرت محافظة الظاهرة خيرًا بإقامة المهرجان وذلك لما له من فوائد، وتعد البرامج والمشاركات الناجحة وقضاء الأوقات المليئة بالسعادة والرفاهية والمرح والمتعة لزوار المهرجان سواء داخل سلطنة عمان أو من الدول الخليجية المجاورة. وأشار إلى أنه يؤيد إقامة مهرجان الظاهرة السياحي سنويًا وذلك لما يحتويه من مكاسب وثقافات مختلفة تتيح للمحافظة العمل والاجتهاد في خلق فرص إيجابية نشطة لعمل المناشط ومنها السياحية وبما تعود به من المردودات المالية والمكاسب التجارية. وأضاف الكلباني: "توجد لدي بعض المقترحات من أجل تطوير وتفعيل مهرجان الظاهرة السياحي في المستقبل، مثلا إن أمكن إعطاء الألعاب الشعبية جانبًا من الأهمية في القرية التراثية بالمهرجان، وإقامة جناح أو معرض لأصحاب الصناعات والابتكارات المختلفة، وكذلك نرجو أن يتضمن المهرجان معرضًا للسيارات الكلاسيكية المختلفة، ومعرضًا للأدوات التي كان الإنسان العماني يستخدمها في معيشته في العصور السابقة وذلك كأدوات الفخار واستخدام المنجور في النشاط الزراعي مع عرض بعض من المصوغات الفضية".

إنعاش وتطوير السياحة

أما الإعلامية عائشة الشيدية فتقول: "مهرجان الظاهرة السياحي يعتبر واحدًا من المهرجات القوية وقد لاحظت فيه الكثير من الفعاليات المشوقة وتم عرض العديد من الفقرات على المسرح الرئيسي بمشاركة الفنان السعودي غريب المخلص، وقد أصبح للمهرجان صدى كبير من قِبل الجمهور الذي حضر مهرجان الظاهرة السياحي من داخل سلطنة عمان وخارجها. وأضافت: إنني أشجع على إقامة المهرجانات في مختلف المحافظات بسلطنة عمان؛ لأنها تساعد في إنعاش وتطوير السياحة وتنشيط القطاع التجاري والاقتصادي وإيجاد فرص عمل للشباب الباحثين عن عمل. كما أشارت الشيدية أنها تقترح أن يقام مهرجان الظاهرة السياحي سنويًا مع أهمية تطويره؛ لأنه يساعد على الحراك السياحي والاقتصادي ويساعد في تعريف السائحين والزائرين بالمكنونات السياحية والتراثية التي تزخر بها المحافظة".

عرض الفضيات والخناجر

وأما محمود بن محمد العوفي المشارك في القرية التراثية المصاحبة لمهرجان الظاهرة السياحي فيقول: "لقد شاركت في المهرجان من خلال مشروعي للفضيات والعطور والهدايا مع عرض الفضيات، والخناجر والعصي والسيوف. كما أن مشاركتي في مهرجان الظاهرة السياحي بولاية عبري تعتبر مشاركة ثرية جدًا؛ فالمهرجان يتمتع بفعاليات متنوعة وكثيرة ومنها المسرح بفنونه الشعبية، وجناح للفنون التراثية والذي يحتضن المشاريع التراثية المنزلية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمأكولات المنزلية، ويتضمن المهرجان كذلك على عروض السيرك وألعاب الأطفال. ويختتم العوفي حديثه قائلًا: إنني أقترح أن يكون لمهرجان الظاهرة السياحي في المستقبل مساحة أوسع وأكبر؛ لاحتواء الزوار من داخل سلطنة عمان وخارجها.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مهرجان الظاهرة السیاحی

إقرأ أيضاً:

الأمير جلوي بن عبدالعزيز يرعى انطلاق مهرجان بُر نجران الأول

نوّه صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة نجران بما يشهده القطاع الزراعي في المملكة من تطور ملحوظ، وذلك بدعم القيادة الرشيدة – أيدها الله -، مشيراً إلى ما تكتنزه منطقة نجران من مقومات زراعية تنتج العديد من المحاصيل الزراعية التي تسهم في استدامة الأمن الغذائي، حاثاً المزارعين على الحفاظ على هذا الإرث الوطني.

جاء ذلك خلال رعاية سموه اليوم، لمهرجان بُر نجران الأول، الذي ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة، بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية، ومشاركة عددٍ من الجهات الحكومية والخاصة، وذلك بجوار قصر الإمارة التاريخي بحي أبا السعود.

ودشّن سموه المهرجان إيذاناً بانطلاق فعالياته، ثم تجوّل في أرجائه، مطلعاً على ما يحويه من أركان ضمت إنتاج المزارعين من البر النجراني بأنواعه الصمّا والسمرا والزراعي، وكذلك الحبوب والتمور وغيرها من المحاصيل الأخرى، إلى جانب ركن بنك التنمية الاجتماعية، وأركان الجمعيات الزراعية والإرشاد الزراعي، وأركان تراثية، وأركان للأسر المنتجة لعرض منتجاتهم من المأكولات الشعبية التي تشتهر بها المنطقة.

اقرأ أيضاًالمجتمع“التخصصات الصحية” تعلن نتائج القبول لبرامج البورد السعودي في الاختصاصات الرئيسة والدبلومات 2024

وفي نهاية الجولة تسلّم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة، كما التقطت لسموه الصور التذكارية مع المشاركين في المهرجان.

يذكر أن المهرجان يقام على مدى ثلاثة أيام ويتضمن مسرحاً للأسرة والطفل يُقدّم العديد من الفعاليات الترفيهية والألعاب التفاعلية لزوّار المهرجان.

مقالات مشابهة

  • مهرجان المسرح المصري يعلن موعد افتتاح وختام دورته الـ17
  • مهرجان المسرح المصري يعلن موعد افتتاح وختام دورته الـ 17
  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية.. الليلة "كيد البسوس" و"اللعبة" بقصر ثقافة روض الفرج والسامر
  • موسيقيون جزائريون يشاركون في مهرجان الجاز بالأورال الروسية
  • مهرجان موازين 2024|ليلة إضافية لمحبي أم كلثوم بالـ "هولوجرام"
  • وزير التجارة يشارك بأعمال اجتماع مجموعة دول الثماني الإسلامية
  • تفاصيل مشاركة مصر في اجتماع وزراء تجارة مجموعة دول الثماني النامية الإسلامية
  • بعد روسيا... وزير الصناعة يسافر لتركيا لتعزيز التعاون التجاري مع كبري الشركات
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف عن مسابقة جديدة في دورته التاسعة
  • الأمير جلوي بن عبدالعزيز يرعى انطلاق مهرجان بُر نجران الأول