آخر تحديث: 24 فبراير 2024 - 10:45 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- حدد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، عام 2025 موعداً لإيقاف استيراد المشتقات النفطية، وذلك خلال افتتاحه مصفى الشمال في بيجي، وذكر السوداني، في كلمة خلال حفل الافتتاح  انه”في هذا المنجز وما سبقه من منجزات في سبيل إكمال احتياجات البلد من المشتقات النفطية وكان آخرها افتتاح مصفى كربلاء وآخر في البصرة.

واضاف ان “هذا  يأتي المنجز الكبير اليوم ليحقق خطوة مهمة في طريق إعلان العراق قريبا أن شاء الله بعد إكمال باقي المشاريع في موعد أقصاه منتصف 2025، وان شاء الله يفاجئننا الأبطال بموعد أقرب لنعلن انتهاء استيراد المشتقات النفطية ونحول هذه الأموال الطائلة، مليارات الدولارات، إلى جوانب أخرى هذا هو الإصلاح الحقيقي. واشار الى ان “الإصلاح ليس مفردة ليس كلمة فقط وأنما عمل وتخطيط وهدف وهذا ما نعمل عليه”.وتابع ان “الجانب الآخر هذا المنجز تحقق من خلال الجهد الوطني أيضاً، عندما أعلنا عن البدء بإعمار هذا المصفى كان هناك من يشكك في هذا الوعد ويقول أن السقف الزمني المعقول يتراوح بين 3-4 سنوات وكنا نسمع هذا ممن يدعي التخصص”.يذكر أن السوداني عندما تعاقد مع شركة توتال لإنتاج الغاز قال خلال أقل من 3 سنوات سوف لن نستورد الغاز من إيران وإذا به يتعاقد معها لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد!!.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: المشتقات النفطیة

إقرأ أيضاً:

«المؤتمر السوداني» يدين مجزرة الدعم السريع بقرية «ود المنير»

حزب المؤتمر السوداني، أكد أن جرائم وانتهاكات طرفي حرب 15 أبريل لن تسقط بالتقادم وتستوجب المساءلة والمحاسبة وفق نصوص القانون.

مدني: التغيير

أدان حزب المؤتمر السوداني- ولاية الجزيرة، بأغلظ العبارات، المجزرة التي ارتكبتها قوات الدعم السريع في قرية ود المنير جنوبي مدينة الحوش، والتي أدت لسقوط ثمانية شهداء.

وسيطرت قوات الدعم السريع على ود مدني عاصمة الجزيرة في 18 ديسمبر الماضي عقب انسحاب الجيش السوداني، وسرعان ما غزت قرى ومحليات الولاية وتمددت للولايات المجاورة، وصاحبت هجماتها عمليات سلب ونهب وتقتيل وترويع كثيرة للسكان.

مجزرة

وقال حزب المؤتمر السوداني- ولاية الجزيرة، في بيان صحفي، إن قرية ود المنير شهدت حالة من الهلع وسط المواطنين، عند هجوم أرتال من الدعم السريع على القرية بإطلاق أعيرة نارية كثيفة بصورة عشوائية، ولاذ بالفرار بعض من سنحت له الفرصة فيما تبقى آخرون يواجهون مصيرهم المحتوم.

وأضاف أن قوات الدعم السريع اجتاحت كامل القرية قتلاً وسلباً للممتلكات والمُهج، وعاثت خراباً ودماراً في جريمة بشعة تضاف إلى سلسلة جرائمها بالولاية.

وأكد أنه ارتقى جراء الهجوم ثمانية من المدنيين العزل والعشرات من الجرحى والمصابين، وأشارت الإحصائيات الأولية لسقوط ثمانية شهداء هم: (محجوب إبراھيم- النذير بشرى- خلف الله حمدان- هیثم فضل الله- بکري حسن عبد المعبود- يوسف خضر- أواب شوقي وعبد العزيز عبد الجليل).

وأدان الحزب المجزرة بأغلظ العبارات واستهداف الدعم السريع للأبرياء العزل، وقال إنها تضاف إلى قائمة جرائم وانتهاكات طرفي حرب 15 أبريل اللعينة، التي لن تسقط بالتقادم وتستوجب المساءلة والمحاسبة وفق نصوص القانون لا محالة.

وجدد الحزب موقفه الرافض لاستمرار الحرب أو تأييد أي من طرفيها.

انتهاكات متجددة

وفي السياق، كشفت لجان المقاومة الحصاحيصا، عن هجوم للدعم السريع على منزل المواطن سامي سليمان إسماعيل بحي ود الكامل يوم 18 مايو الحالي بغرض النهب والسرقة، وبعد مقاومته قاموا بقتله وابن أخته محمد علي موسى الجاك.

وأكدت كذلك، هجوم الدعم السريع على قريتي المريبيعة وود حسين يوم الأربعاء الماضي، حيث قاموا بنهب القريتين بالكامل حتى الأثاث المنزلي والمحاصيل الزراعية والطاقة الشمسية لتشغيل البيارة بقرية المريبيعة، وأدى الهجوم لاستشهاد كل من (بابكر يوسف “سيقا”- ود حسين وبابكر مختار- المريبيعة)، وإصابة كل من (محمد دفع الله وكمال عبد الله بقرية المريبيعة).

كما اتهمت اللجان المليشيا باعتقال ثم إغتيال المواطن أبوبكر يوسف بقرية ود سلفاب غرب الحصاحيصا يوم 18 مايو الحالي، وأصيب الشهيد برصاصة في الظهر من قبل المليشيا بعد اعتقاله وتم نقله إلى مستشفى أربجي قبل أن ترتقي روحه.

الوسومالجيش الحصاحيصا الدعم السريع السودان حزب المؤتمر السوداني مدني ود المنير ولاية الجزيرة

مقالات مشابهة

  • إيران تحدد موعدا لانتخاب خليفة لرئيسي
  • إيران تحدد 8 تموز المقبل موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية
  • في ذكرى وفاته.. محطات بحياة سمير صبري
  • «المؤتمر السوداني» يدين مجزرة الدعم السريع بقرية «ود المنير»
  • تفاصيل الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء برئاسة السوداني
  • أسعار المشتقات النفطية في اليمن اليوم الأحد 19 مايو 2024
  • الداخلية: القبض على متهمين اثنين بتهريب المشتقات النفطية في بابل
  • أعطني مصحفاً
  • تفريج أولى قوافل الحج من مطار بغداد الدولي
  • أسعار المشتقات النفطية في عدد محافظات اليمن 18 مايو 2024