احتفلت سفارة اليابان في القاهرة بالعيد الوطنى الياباني، والذى يتزامن مع الاحتفال بيوم ميلاد الإمبراطور ناروهيتو، بحضور عدد كبير من الوزراء والسفراء والسياسيين والإعلاميين.

وخلال كلمته، قال السفير أوكا هيروشي، سفير اليابان بالقاهرة إن الشراكة الدائمة بين البلدين شهدت تعاونا كبيرا، حيث إنه وانطلاقا من هذه الصداقة القوية، اتفق الرئيس عبدالفتاح السيسى ورئيس وزراء اليابان، فوميو كيشيدا، فى القاهرة أبريل الماضى على الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية.

وعبر السفير عن تقدير بلاده للدور المحورى الذى تلعبه مصر فى تقديم المساعدات الإنسانية الحيوية لغزة والمساعدة فى حل الأزمة، مؤكدا أن بلاده تدين العنف ضد المدنيين، وتدعو إلى وقف فورى لإطلاق النار لأسباب إنسانية، وتعمل مع مصر لتقديم المساعدات الإنسانية، وتدعم التحركات نحو تحقيق حل الدولتين.

وأكد السفير أن العام الحالى يوافق الذكرى السبعين لبدء الشراكة التنموية بين مصر واليابان، وعدد الأمثلة الناجحة على هذه الشراكة، ومنها: مستشفى الأطفال بجامعة القاهرة، دار الأوبرا، وجسر السلام على قناة السويس، مشيرا إلى أن المتحف المصرى الكبير سيكون الرمز الجديد للصداقة الممتدة بين البلدين.

ولفت السفير إلى أن التعليم يعد مثالا آخر على هذه الشراكة الناجحة، حيث حصلت الجامعة المصرية ــ اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، التى تأسست عام 2010، على المرتبة الأولى بين الجامعات المصرية فى تصنيف التايمز العالمى للجامعات لعام 2024، كما قررت الحكومة إدخال نظام "توكاتسو" إلى جميع المدارس العامة البالغ عددها 17000 مدرسة، ويوجد الآن تسع جامعات مصرية تقدم درجات علمية لدراسة اللغة اليابانية، كما يحتفل قسم اللغة اليابانية بجامعة القاهرة بالذكرى الخمسين لتأسيسه.

وشدد على أن هناك إنجازات مهمة تحققت فى مجال البنية التحتية، ومنها: تطوير أنظمة النقل العام، وشبكات الطرق السريعة، مشروعات وتوليد الطاقة المتجددة، التى تعد الأكبر فى الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن الشركات اليابانية تقدم مساهمة كبيرة فى هذه التطورات، من خلال‪ ‬استثمارات مباشرة جديدة، تبلغ قيمتها الإجمالية أكثر من 100 مليون دولار أمريكى منذ العام الماضى.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر السيسي القاهره المصري غزة سفارة سفراء رئيس وزراء اليابان امبراطور سفير اليابان

إقرأ أيضاً:

بالصور: جزيرة تاشيروجيما اليابانية تضم قططاً أكثر من البشر

يعيش في جزيرة تاشيروجيما، الواقعة في الشمال الشرقي في اليابان 100 قطة و50 شخصا.

اعلان

تم تصميم الجزيرة لتوفير الراحة للقطط، لا يوجد وسائل للنقل العام، وعلى السياح السير على الأقدام بينما تتجول القطط في أغلب أماكن الجزيرة بحرية.

مقهى بجزيرة تاشيروجيما في إيشينوماكي، شمال شرق اليابان، السبت 18 مايو 2024.AP Photo/Hiro Komae

وهناك مقاهي مخصصة لإطعام القطط.

ويعتبر الصيادون في الجزيرة أن القطط تجلب الحظ السعيد، بما في ذلك كميات من الأسماك الوفيرة، كما يعتمدون على سلوك القطط لتوقع أحوال الطقس قبل الإبحار للصيد. 

سياح يداعبون القطط في أحد شوارع جزيرة تاشيروجيما في إيشينوماكي شمال شرق اليابان، السبت 18 مايو 2024.AP Photo/Hiro Komae

وتقول الأسطورة أن الجزيرة كانت مشهورة بتربية دودة القز وكان المزارعون يربون القطط للقضاء على الفئران، وبذلك يحمون شرانق دودة القز.

شاهد: في "كوكب" اليابان.. الأميرة أيكو إبنة الامبراطور تبدأ العمل في وظيفة لدى الصليب الأحمر

وأصبحت الجزيرة من أبرز الوجهات السياحية الرئيسية في اليابان وخاصة لمحبي القطط.

ضريح القطط في الجزيرةAP Photo

قتل في أحد الأيام أحد الصيادين قطة عن طريق الخطأ، فقام سكان الجزيرة ببناء ضريح لها، وأصبح السياح يقدمون القرابين للضريح الذي سمي بـ "نيكو جينجا"، أو ضريح القطط، ويصور هذه الحيوانات على أنها ملائكة حراسة لتاشيروجيما.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية اليابان في مرمى انتقادات بايدن: "كارهة للأجانب" مثل الصين وروسيا تتجه الأعمال اليابانية إلى تنمية اقتصادات ذات تأثير إيجابي في الطبيعة: وإليك الطريقة حديقة في غرب اليابان تستقطب الزوار بأزهار الكرز النادرة ذات اللون الأخضر الفاتح حماية الحيوانات اليابان جزر قطط منزلية حيوانات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. تغطية مستمرة| مقتل جندي مصري بنيران إسرائيلية على حدود رفح وإدانات دولية بعد "مجزرة" مخيم النازحين يعرض الآن Next اتفاق أوروبي على استخدام "اتفاقية الشراكة" للضغط على إسرائيل.. كيف سيتم ذلك؟ يعرض الآن Next القاهرة تؤكد مقتل جندي مصري بنيران إسرائيلية على الشريط الحدودي في رفح يعرض الآن Next إسبانيا تتعهد بتزويد أوكرانيا بالمزيد من صواريخ الدفاع الجوي للتصدي للقنابل الانزلاقية الروسية يعرض الآن Next بولندا تعزز حدودها مع روسيا وبيلاروس.. خطة "شيلد إيست" لمواجهة التهديدات اعلانالاكثر قراءة "كادت تصطدم بأحد المباني".. رحلة نجاة مثيرة لطائرة هبطت اضطراريا في سيدني فيديو: مظاهرات في جورجيا في عيد الاستقلال ضد قانون "العملاء الأجانب" المثير للجدل هكذا قضى الرئيس الإيراني يومه الأخير.. إيران تبث صوراً جديدة لرئيسي قبل مقتله أكثر من 2000 شخص "دفنوا أحياء" إثر انهيار أرضي في بابوا غينيا الجديدة شاهد: الجيش الإسرائيلي ينشر لقطات يقول إنها لقوات تابعة له في جباليا

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل غزة فرنسا حركة حماس رفح - معبر رفح مظاهرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا روسيا الاتحاد الأوروبي فولوديمير زيلينسكي Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • "يونهاب": كوريا الشمالية أطلقت نحو 10 صواريخ باليستية
  • زعيم الأغلبية البرلمانية يستعرض مجالات التعاون مع سفير اليابان
  • زعيم الأغلبية البرلمانية يستقبل سفير اليابان
  • القصبي خلال استقباله سفير اليابان: البرلمان المصرى رائد فى الوطن العربى والشرق الأوسط
  • رئيس الصين يشيد بدور مصر وجهودها الدؤوبة للتهدئة بغزة وإنفاذ المساعدات الإنسانية
  • اليابان تخطط لإطلاق أول قمر صناعي خشبي في العالم
  • الاتحاد البرلماني العربي يشيد بالدور الفاعل للسياسة الخارجية العُمانية
  • اليابان.. إصدار تحذيرات من هطول أمطار غزيرة
  • بالصور: جزيرة تاشيروجيما اليابانية تضم قططاً أكثر من البشر
  • وفد الكونجرس يشيد بالدور المصري لدفع الجهود الرامية إلى وقف إطلاق النار في غزة