بوابة الفجر:
2024-05-28@22:54:43 GMT

دولار السوق السوداء مستمر فى نزيف

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

شهد سعر الدولار في السوق السوداء في مصر اليوم السبت، تراجعا حادا منذ الإعلان عن صفقة رأس الحكمة، التى وقعتها مصر مع الإمارات.
وسجل سعر الدولار في السوق الموازية متوسط 50 جنيهًا خلال تعاملات اليوم، ليخسر نحو 15 جنيها منذ إعلان الصفقة، مع زيادة التوقعات باستمرار نزيف التراجع خلال الفترة المقبلة.

ضربة للسوق السوداء بعد إعلان مشروع رأس الحكمة

وستوفر الدولة من خلال توقيع الصفقة سيولة دولارية، في ظل الظروف الجيوسياسية والاقتصادية التي تمر بها البلاد.

تضمنت تلك الصفقة استثمارا أجنبيا مباشرا يدخل للدولة المصرية في غضون شهرين إجمالي 35 مليار دولار، تقسم على دفعتين، الأولى خلال أسبوع بإجمالي 15 مليار دولار، والدفعة الثانية بعد شهرين من الدفعة الأولى بإجمالي 20 مليار دولار.

ومن جانبه قال أشرف غراب الخبير الاقتصادي، إن صفقة رأس الحكمة ستوفر النقد الأجنبي، وستعطى الحكومة القدرة في السيطرة على السوق السوداء للعملة والقضاء عليها بعد توفير العملة الصعبة بالبنوك للمستوردين ما يسهم في تحريك عجلة الاقتصاد المصري وزيادة الإنتاج وزيادة المعروض من السلع وخفض تكلفة الإنتاج خاصة أن سعر صرف العمله بالبنوك منخفض جدا عن السوق السوداء ما يبشر بخفض أسعار السلع بالسوق الفترة المقبلة.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن توقيع الصفقة سيوفر تحسن وضع الاقتصاد المصري وضبط سعر صرف العملة ويبشر بانخفاض أسعار السلع بالأسواق الفترة المقبلة.

تراجع في سعر الدولار

ومن جانبه، قال الدكتور محمد أبو الحسن، الخبير الاقتصادي، إن هناك تراجعا كبيرا في سعر الدولار في السوق الموازية عقب توقيع صفقة رأس الحكمة، مع زيادة التوقعات بحدوث مزيد من الانخفاض مع زيادة الأنباء بوجود صفقة آخرى على نفس المستوى.

وأضاف أن توقيع الصفقة يعمل على تقليل الفجوة بين سعر الدولار الرسمي في البنوك وسعره في السوق الموازية، حيث أنها توفر السيولة المطلوبة لتغطية احتياجات البلاد. 
سعر الدولار اليوم السبت في مصر تحديث يومي

سجل سعر الدولار اليوم السبت في مصر من خلال البنك الأهلي المصري 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سعر الدولار آخر تحديثات سعر الدولار اليوم أخر تحركات سعر الدولار اليوم آخر تطورات سعر الدولار مقابل الريال السعودي أسباب انخفاض سعر الدولار اخبار سعر الدولار الان السوق السوداء فی السوق

إقرأ أيضاً:

قرار جديد بشأن 5 متهمين غسلوا حصيلة تجارتهم فى العملة خلف أنشطة مشروعة

جددت المحكمة المختصة حبس 5 متهمين بغسل الأموال، 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بإخفاء حصيلة مزاولتهم نشاط غير مشروع فى مجال تجارة العملة من خلال شراء العملة الأجنبية، خارج نطاق السوق المصرفية، وبأسعار السوق السوداء، بالمخالفة لقانون البنك المركزى، وخارج الجهات المصرح لها، وإخفاء حصيلة تجارتهم التي بلغت نحو 70 مليون جنية خلف أنشطة مشروعة.

وتبين قيام المتهمين بممارسة شاط إجرامي تخصص فى الاتجار غير المشروع فى النقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفى وبأسعار السوق السوداء، من خلال قيامهم بشراء وتجميع العملات الأجنبية من المواطنين، وإعادة بيعها والاستفادة من فارق السعر بالمخالفة للقانون.

كما تبين ممارستهم نشاطًا إجراميًا واسع النطاق فى مجال الاتجار فى النقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفى وبأسعار السوق السوداء من خلال شراء العملات الأجنبية من المواطنين، وعقب ذلك يقوم باستبدالها من البنوك بالعملة الوطنية مستفيدين من فارق سعر العملة وذلك مقابل عمولة قدرها 1%، مما يعد عملاً من أعمال البنوك بالمخالفة لأحكام القانون.

وذكرت المعلومات أن المتهمين استخدموا عدة أساليب لإخفاء أنشطتهم غير المشروعة من بينها شراء أراض زراعية – عقارات - سيارات - شركات – مكاتب سيارات – مطاعم وكافتريات، وأجرى العديد من الإيداعات النقدية وبشيكات بمبالغ كبيرة وبصفة متكررة، دون وضوح العلاقة أو طبيعة نشاط أىٍّ منهم، حيث قدرت تلك الممتلكات بحوالي  70 مليون جنيه.

وألقى القبض على 5 أشخاص لقيامهم بممارسة نشاط إجرامي فى مجال الاتجار بالنقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء من خلال شرائهم العملات الأجنبية من ذوى العاملين بالخارج بسعر أزيد من سعر الصرف وإعادة بيعها مرة أخرى لراغبى شرائها من التجار والمستوردين وأصحاب شركات السياحة بسعر أزيد من سعر الصرف بنسبة كبيرة وبأسعار السوق السوداء، بالمخالفة للقانون عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطهم وبمواجهتهم أقروا بنشاطهم الإجرامى على النحو المشار إليه، وتم إحالتهم للتحقيق أمام الجهات المختصة.







مقالات مشابهة

  • قرار جديد بشأن 5 متهمين غسلوا حصيلة تجارتهم فى العملة خلف أنشطة مشروعة
  • T-Mobile تستحوذ على US Cellular في صفقة قيمتها 4.4 مليار دولار
  • قرار جديد بشأن متهم بالإتجار فى العملة خارج نطاق السوق المصرفية
  • الدولار يتحرك نزولا في السوق العراقية لليوم الثاني تواليا
  • الدولار يواصل انخفاضه في السوق المحلية
  • الجهات المختصة تستجوب متهما بالاتجار فى العملة خارج نطاق السوق المصرفية
  • الجهات المختصة تستجوب متهم بالاتجار فى العملة خارج نطاق السوق المصرفية
  • قرار جديد بشأن 4 متهمين بتجارة العملة خارج السوق المصرفية.. تعرف عليه
  • تجديد حبس متهم بالاتجار فى النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية
  • مسؤولون أمنيون: القتال في رفح وشمال القطاع سيستمر خلال مفاوضات التهدئة لحين توقيع الصفقة