كتبت باسمة عطوي في "نداء الوطن":   تترقّب نقابات مستوردي المواد الغذائية واللحوم التطوّرات الحاصلة على صعيد إضراب موظفي القطاع العام، لما لهذا الأمر من تأثير سلبي على إدخال البضائع عبر المرفأ تحضيراً لبداية الشهر الفضيل. علماً أن لا زيادات متوقعة في الأسعار عن تلك التي سبق إعلانها من قبل وزارة الاقتصاد والوزارات المعنية، أي بين 8 و15 بالمئة بسبب التطوّرات الأمنية في البحر الأحمر وتأثيرها على كلفة الشحن البحري، لكن السوق المحلية لا تعاني من نقص في هذه البضائع ولا سيما السلّة الغذائية الأساسية (سكر/أرزّ/ حليب /حبوب.

..)، وهذا ما أكّده لـ"نداء الوطن" مدير أحد المتاجر الكبرى في لبنان، لافتاً الى أنه "في شهر كانون الثاني الماضي، أبلغتنا كل الشركات المستوردة للبضائع أنها أوقفت الشحن الى لبنان، وأن الزيادة المرتقبة على الأسعار هي 15 بالمئة بسبب زيادة كلفة الشحن".

ويوضح أن "من أسباب زيادة الأسعار أيضاً أن هناك شركات لتصنيع المواد الغذائية، تمدّ السوق اللبنانية بالبضائع، غيّرت مراكز عملها من أوروبا وتونس والجزائر، الى الأردن ومصر. وحالياً باتت السوق اللبنانية مغرقة بالبضائع الأساسية، ولكن ما تغيّر أن الشركات التي تسلم البضائع باتت تطلب ثمن بضائعها "كاش" ولم تعد تقبل بتسديد الثمن على دفعات". على ضفة وزارة الاقتصاد، يشرح مدير عام الوزارة الدكتور محمد أبي حيدر لـ"نداء الوطن" أنهم "ملتزمون بالإضراب حتى يتمّ حلّ هذه المشكلة. علماً أن الوزارة تراقب منذ شهرين، السلع الرئيسية التي يتمّ استهلاكها خلال شهر رمضان بشكل أسبوعي (السلّة الاستهلاكية وهي تمثل 70– 80 بالمئة من السلة الغذائية المخصّصة لشهر رمضان) لنتأكد من عدم رفع الأسعار ومنع الاستغلال"، مؤكداً "إكمال الرقابة على السوبرماركت والمستوردين للاطمئنان على سلسلة الإمداد، وعلى عدم حصول ارتفاع كبير بسبب الأحداث الأمنية التي تحصل في البحر الأحمر".   يضيف: "نحن نراقب الأصناف الأكثر استهلاكاً قبل شهر رمضان وخلال الشهر الفضيل، وسنصدر إحصاءً بتغيّر الأسعار. ونناشد البلديات أن تقوم بواجبها في القرى والمحافظات كونها تتمتع بسلطة رقابية محلية بحكم قانون حماية المستهلك، وأن تسطّر محاضر وأن تتمّ إحالة المخالفين على القضاء". ويختم: "في لبنان 1500 بلدية وإذا جنّدت كل بلدية شخصاً واحداً لمراقبة الأسعار، فإننا ننجح في مهمّتنا الى حدّ كبير. ومن المفترض أن يكون لدينا أيضاً تعاون مع وزارة الزراعة في ما يتعلق بمراقبة أسعار الخضار والفواكه".

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

‎وزير التجارة: العراق خارج تصنيف تضخم الأسعار العالمية

الأربعاء, 17 أبريل 2024 2:06 م

بغداد /المركز الخبري الوطني

وزير التجارة أثير الغريري، اليوم الأربعاء، خروج العراق من تصنيف تضخم الاسعار العالمية للمواد الغذائية.

وذكر بيان للدائرة الإعلامية للبرلمان تلقاه / المركز الخبري الوطني/، أن “اللجنة المالية برئاسة عطوان العطواني وحضور اعضائها اجتماعا مع وزير التجارة اثير الغريري، ومدير عام التخطيط والمتابعة، ومدير عام الأدارية، ومدير عام الشركة العامة لتجارة المواد الغدائية، الجداول الخاصة بتخصيصات الوزارة للسنة المالية 2024، وآليات تجهيز المواد الغذائية والسلة الغذائية للمواطنين”.

وأكد رئيس اللجنة “حرص اللجنة لمتابعة كافة الوزارات وعلى رأسها وزارة التجارة لما لها من اولوية ومسؤولية عن قوت المواطنين، مضيفا نتابع عمل الوزارة في ملف تجهيز المواد الغدائية والمبالغ اللازمة لتوفيرها.

وبحثت اللجنة مع وزير التجارة “تخصيصات الوزارة وجداول الموازنة وما يتعلق بتجهيز المواد الغذائية والسلة الغذائية، مشددة على أهمية ملف الأمن الغذائي بالنسبة للمواطنين”.

من جهته ثمن اثير الغريري “دور اللجنة المالية في متابعة اجراءات الجهات التنفيذية فيما قدم شرحا عن عمل الوزارة ومنهجيتها في تجهيز المواد والسلة الغذائية، اضافة إلى ملف تجهيز مادة الطحين، لافتا إلى ان الوزارة تمتلك خزينا استراتيجيا كافيا، فيما كشف عن خروج العراق من تصنيف تضخم الاسعار العالمية للمواد الغذائية”.

وتابع وزير التجارة أن “الهدف ضمن البرنامج الحكومي أتمتة نظام تحديث البطاقة التموينية والتحول الإلكتروني، كاشفا عن تحديث بيانات خمس محافظات فيما سيتم تحديث بقية البيانات من خلال التطبيق الإلكتروني، مع وضع جدول زمني لتحديث بيانات جميع المحافظات”.

واختتم البيان أن “مناقشات مفصلة جرت بين اللجنة ووزير التجارة حول الجداول الخاصة بالوزارة للسنة المالية 2024 والتخصيصات المالية للوزارة المتعلقة البطاقة التموينية وتجهيز المواطنين بالسلة الغذائية”.

مقالات مشابهة

  • ضبط سلع غذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك بالفيوم
  • رئيس الصناعات الغذائية: الأسعار انخفضت وستستمر في الانخفاض خلال الفترة القادمة
  • رئيس غرفة الصناعات الغذائية: وفرة السلع في الأسواق غير مسبوقة
  • الحكومة تعلن أسعار الخبر البلدي الحر والفينو
  • انخفاض الأسعار مستمر.. غرفة الصناعات الغذائية تزف بشرى للمواطنين
  • حملات رقابية وتفتيشية متنوعة على المخابز والأسواق ومنافذ بيع السلع الغذائية بالفيوم "صور"
  • تحرير 1083 محضرا تموينيا في الفيوم.. صور
  • السوداني:أبواب العراق مفتوحة أمام الشركات الأمريكية الاستثمارية
  • السوداني:أبواب العراق مفتوحة أمام الشركات الاستثمارية الأمريكية
  • ‎وزير التجارة: العراق خارج تصنيف تضخم الأسعار العالمية