ذكر تقرير لموقع "ستاتيستا" الإحصائي، أن اللغة الإنكليزية تستحوذ على أكثر من نصف عدد مستخدمي شبكة الإنترنت، والتي يتحدث بها نحو 1.5 مليار شخص حول العالم.

وبحسب تقرير نشره الموقع اعتمادا على بيانات من "دبليو 3 تيكس" و"إثنولوجي" رغم أن المتحدثين باللغة الصينية الماندرين يقاربون 1.2 مليار نسمة حول العالم إلا أن مساهمتهم عبر الإنترنت لا تتجاوز الـ 1.

3 في المئة.

وفي المرتبة الثانية لأكثر اللغات انتشارا على الإنترنت جاءت الإسبانية، بنسبة 5.6 في المئة، والتي يتحدث فيها نحو 560 مليون شخصا حول العالم.



وتلتها اللغة الألمانية بنسبة محتوى يصل إلى 5 في المئة، واليابانية بنسبة 4.5 في المئة، والروسية بـ4.4 في المئة، والفرنسية 4.3 في المئة، والبرتغالية 3.3 في المئة، والإيطالية بـ2.4 في المئة، والتركية 2 في المئة والهولندية والفلمنكية (الفلمنكية الهولندية أو البلجيكية الهولندية أو الهولندية الجنوبية) بنحو 1.9 في المئة.

وحلت اللغة العربية بالمرتبة السادسة ضمن اللغات المستخدمة على أرض الواقع في عام 2023، ويتحدث بها نحو 274 مليون نسمة، فمساهمة المحتوى الذي يستخدمها على الإنترنت لا يتجاوز 0.06 في المئة.

وكشفت البيانات تباينا كبيرا بين متحدثي اللغة الهندية الذين يتجاوز عددهم 610 ملايين شخص حول العالم، بينما المحتوى على الإنترنت بهذه اللغة أقل من 0.01 في المئة.



وأظهرت البيانات أن اللغات المستخدمة على نطاق واسع مثل الصينية والهندية والعربية يعتبر المحتوى الموجود فيها على الإنترنت متواضعا، في حين أن لغات أخرى مثل الإنكليزية والألمانية والروسية لها بصمة كبرى في الإنتشار عبر الإنترنت.

ورغم الانتشار الكبير للغة الإنكليزية إلا أنها تمثل أقل من 20 في المئة من سكان العالم، ما يعني أن حوالي 4 من بين كل 5 أشخاص حول العالم غير قادرين على فهم نصف مواقع الإنترنت على الأقل من دون اللجوء لوسيلة لترجمة محتواه، بحسب "ستاتيستا".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم اللغات الألمانية اللغة العربية المحتوى الانترنت اللغة العربية لغات الإنجليزية الألمانية حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة على الإنترنت حول العالم فی المئة

إقرأ أيضاً:

لتعلم العربية .. جامعة أسيوط تستقبل وفدا طلابيا من جامعة بياتيجورسك الروسية

استقبلت جامعة أسيوط، اليوم الخميس، وفد طلابي من جامعة بياتيجورسك الحكومية بروسيا الإتحادية، ضمن الاتفاقية العلمية الثقافية، المُبرمة بين الطرفين؛ بهدف تعزيز العلاقات الثقافية، والعلمية المشتركة، وتفعيل التبادل الطلابي؛ وتوطيد العلاقات بين الدولة المصرية، والمصريين، وشعوب الاتحاد الروسى، وذلك بحضور الدكتور عاطف النقيب المشرف علي مركز تعليم اللغة الروسية بالجامعة.

وقال الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعةأسيوط، إن الجامعة عقدت بروتوكولات مع الجامعات المرموقة والمصنفة دوليًا بروسيا الإتحادية، وذلك في إطار  سعيها؛ لتوسيع تأثيرها العلمي والثقافي، وتعزيز دورها التعليمي والبحثي من خلال التعاون الأكاديمي، مؤكداً أهمية الانفتاح الفكري والثقافي مع المراكز العلمية والثقافية الروسية.

واشار الدكتور عاطف النقيب، أن زيارة الوفد الروسي؛ لجامعة أسيوط ممتدة على مدار شهر ونصف؛ وذلك لقضاء فترة دراسية لتعلم اللغة العربية، والتعرف على الحضارة المصرية، مشيراً إلى أن الوفد يضم عدد ١٠ طلاب، من جامعة بيتاجورسك، إلى جانب مشرف الوفد الدكتور دينيس ميرجورود، وأيضا مدرسة اللغة الروسية ميلينا التي تقوم بتعليم اللغة الروسية بمستوياتها المختلفة بالمركز الروسي بالجامعة؛ للراغبين فى ذلك، متمنياً للوفد فترة دراسية مفيدة، ومثمرة على المستوى العلمى، والثقافى.

محافظ أسيوط يعلن انطلاق حملات مكبرة لإزالة الإشغالات انتصار أهالي قرية بني عدي على الحملة الفرنسية.. تفاصيل احتفالات أسيوط بعيدها القومي

وتضمنت الزيارة، تفقد المركز المجهز بأحدث الوسائل التعليمية، والتكنولوجية، إلى جانب مكتبة متخصصة تضم عدداً من الكتب الروسية، والعربية، ولوحات جدارية تضم أشهر الشخصيات في التاريخ الروسي، وأبرز المعالم السياحية والجامعات الروسية، وبعض الصور التي توثق لتاريخ علاقات جامعة أسيوط والجامعات الروسية، إلى جانب تفقد المتحف الوثائقي.

 الجدير بالذكر أن زيارة الوفد تتضمن برنامج ترفيهي يتضمن زيارة عدداً من المعالم الأثرية، والسياحية بالمحافظة، إلي جانب بعض من الأنشطة الرياضية والترفيهية داخل الجامعة، فضلاً عن برنامج ترفيهي؛ لزيارة المعالم الأثرية بالقاهرة والجيزة.

مقالات مشابهة

  • مؤتمر الشارقة للغة العربيّة يبرز الرسالة الثقافية للإمارة
  • تحت رعاية رئيس الدولة.. فعاليات الدورة الـ 33 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب تنطلق 29 أبريل
  • لتعلم العربية .. جامعة أسيوط تستقبل وفدا طلابيا من جامعة بياتيجورسك الروسية
  • لدعم المحتوى العربي للدراسات الطبية والأبحاث.. اتفاقية تعاون بين «التخصصات الصحية» و«سلمان للغة العربية»
  • 23 أبريل.. "المدینة العربیة والتحول نحو المجتمع الذكي" ندوة بمكتبة الإسكندرية
  • النقد الدولي يعدل توقعاته لتطور اقتصادات العالم.. إليك مرتبة العراق
  • مؤتمر الشارقة الدوليّ الأول للغة العربيّة “آفاق التحول الرقمي والاستدامة”
  • «أبوظبي للغة العربية» يستمر في استقبال مشاركات «جائزة كنز الجيل»
  • انطلاق ندوة "تعليم اللغة العربية وتعلمها".. الإثنين المقبل
  • كييف تعلن حظرا كاملا للغة الروسية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة