عقدت جامعة قناة السويس، برنامجا تدريبيا مكثفا للتعريف بـ "أساليب التعامل مع ذوي الهمم وتوفير الرعاية والتأهيل لهم"، على مدى يومين، وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بالإسماعيلية، وطلاب وطالبات المدارس.

وعلى ضوء البرنامج- صرح الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس أن الجامعة تتوجه للمجتمع وتتناول تحدياته، وقضاياه بالتحليل والبحث والدراسة، وتقديم الحلول العلمية،
كما أنها بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني- تشارك بفاعلية في المبادرات الرئاسية والقومية الكبرى وأهمها " قادرون باختلاف "، لدعم ذوي الهمم وتمكينهم، ودمجهم بالمجتمع.

وأضاف مندور: الجامعة تحرص على نشر الوعي وتثقيف أفراد المجتمع والمتعاملين مع ذوي الهمم بأساليب التعامل المناسبة معهم، وكيفية توفير الرعاية والتأهيل لهم، ومساعدة ذويهم على ذلك، من أجل حياة أفضل لفئة هامة ومؤثرة من فئات المجتمع وهم أصحاب الهمم.

هذا وقامت بالتدريب خلال البرنامج التدريبي الدكتورة هالة رمضان أستاذ ورئيس قسم التربية الخاصة بكلية التربية، حيث تطرقت إلى أنواع الإعاقات السمعية، البصرية، واضطرابات التوحد.


وصنفت الإعاقة السمعية إلى ضعف سمعي بسيط، ومتوسط، وحاد، وأوضحت أن الخلل السمعي الشديد أو الحاد يحتاج لزراعة قوقعة، حتى يستطيع المريض أن يسمع ويفهم الكلمات ويترجمها، ويتكلم كذلك،  ويندمج بالمجتمع، وذلك بعد توفير التأهيل اللازم له بعد زراعة القوقعة.
 

وأشارت إلى حالات انعدام السمع تماما، وحينها يكون العلاج من خلال تعلم لغة الإشارة.
وتطرقت لخصائص المعاقين سمعيا، الخصائص اللغوية، العقلية فذكاؤهم مثل الأفراد العاديين، والخصائص الأكاديمية فالتحصيل العلمي والدراسي منخفض بسبب مشكلات الاتصال، والخصائص النفسية مثل الخوف من المستقبل، وامتلاكهم لقاموس إشاري خاص بهم، وتتنوع لديهم أساليب التواصل مثل التواصل اللفظي، ولغة الإشارة، ولغة الجسد.


كما تناولت الدكتورة هالة رمضان صعوبات التعلم، ووصفتها بأنها تنتج عن خلل وظيفي في المخ، ولا تنتج عن الحرمان البيئي او الثقافي.

هذا وقد استهدف التدريب 61 متدرب من الإخصائيين النفسيين والاجتماعيين وعدد من طلاب وطالبات المدارس، والعاملين بمديريات الزراعة والطرق والنقل، ومن إدارات الجامعة الموارد البشرية، و الإدارة الطبية،  وقاعة المؤتمرات، والمعهد الأفروآسيوي.

وأشرف على تنفيذ البرنامج التدريبي المهندسة وفاء إمام مدير عام مشروعات البيئة،  والمهندس أحمد رمضان مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البرنامج التدريبي التربية الخاصة الدكتور ناصر مندور ذوی الهمم

إقرأ أيضاً:

"علوم القناة" تحتفل بحصول المعمل المركزي على "ISO" الاختبارات الكيميائية

عبر  الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، عن اعتزازه وتقديره لحصول المعمل المركزي بكلية العلوم على هذا الإعتماد، مؤكداً أن الجامعة تلتزم بتقديم أعلى مستويات الجودة في التعليم والبحث العلمي، لافتاً إلى أن هذا الإنجاز هو ثمرة جهود كبيرة من فريق العمل، مُعرباً عن أمله أن يكون نموذجاً يحتذى به في كافة كليات الجامعة، متطلعاً إلى رؤية المزيد من الإنجازات المستقبلية

 جاء ذلك تعليقاً من رئيس الجامعة على تنظيم كلية العلوم لإحتفالية بمناسبة حصول المعمل المركزي على اعتماد ISO 17025 للاختبارات الكيميائية من المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك)، ليصبح أول معمل مركزي معتمد في الجامعة

حضر الاحتفالية  الدكتور محمد سعد زغلول، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور حمدي عطا الله، مدير مركز ضمان الجودة بالكلية.

 كما شارك بالاحتفالية وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام العلمية، وعدد من الأساتذة، العمداء السابقون لكلية العلوم الدكتور العربي هندي شندي، والأستاذ الدكتور فايز صميدة، والدكتور محمد عرنوس.

من جانبه، أعرب  الدكتور محمد سعد زغلول، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، عن اعتزازه بهذا الإنجاز قائلاً: "حصول المعمل المركزي على اعتماد ISO 17025 يمثل خطوة هامة نحو تعزيز جودة البحث العلمي في جامعة قناة السويس، مشيراً إلى أن  الإعتماد ليس مجرد شهادة، بل هو اعتراف  بجودة ودقة العمل الذي يتم في هذا المعمل، مقدماً الشكر إلى جميع من ساهم في تحقيق هذا النجاح.

من جهته، أكد الدكتور حمدي عطا الله، مدير مركز ضمان الجودة بالجامعة أن حصول المعمل المركزي على اعتماد ISO 17025 يعد دليلاً واضحًا على التزام كلية العلوم بأعلى معايير الجودة والتميز، كما يشكل خطوة هامة نحو تعزيز ثقافة الجودة والاعتماد في كافة كليات الجامعة.

وفي كلمتها خلال الاحتفالية، عبرت الأستاذة الدكتورة مها فريد سليمان، عميد كلية العلوم، عن فخرها بهذا الإنجاز مشيرة إلى أنه يعد تتويجًا للجهود المستمرة التي بذلها فريق العمل لتحقيق التميز في الاختبارات الكيميائية، كما  توجهت بخالص الشكر والتقدير لكل من ساهم في تحقيق هذا النجاح.

كما تم خلال الاحتفالية تكريم فريق العمل بالمعمل المركزي، وتقديم الشكر الخاص للدكتورة هبة ناجح جاد الحق، مدير المعمل المركزي، على جهودها المبذولة لتحقيق هذا الإنجاز

 

مقالات مشابهة

  • جامعة طنطا تنظم ورش عمل لتدريب الطالبات على التمكين الاقتصادي
  • جامعة الزقازيق تعلن فتح باب التسجيل لأداء اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة
  • جامعة الزقازيق: فتح باب التسجيل الإلكتروني لاختبارات قدرات التربية الرياضية
  • التحالف الوطني ينظم ندوة عن جهوده في تطوير تعليم ذوي الهمم بقنا
  • رئيس جامعة الزقازيق يفتتح معرض الأشغال الفنية بكلية التربية النوعية
  • جامعة قناة السويس تنظم ورشة عمل حول الإسعافات لتعزيز الوعي والسلامة
  • رئيس جامعة القناة يشهد توقيع 14 بروتوكول تعاون مع أصحاب الأعمال بالمحافظة
  • قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب تنظم لقاءاً مع شيوخ وعواقل سيناء
  • "علوم القناة" تحتفل بحصول المعمل المركزي على "ISO" الاختبارات الكيميائية
  • برج العرب تطلق جامعة الطفل التكنولوجية بالاسكندرية