عقدت جامعة قناة السويس، برنامجا تدريبيا مكثفا للتعريف بـ "أساليب التعامل مع ذوي الهمم وتوفير الرعاية والتأهيل لهم"، على مدى يومين، وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بالإسماعيلية، وطلاب وطالبات المدارس.

وعلى ضوء البرنامج- صرح الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس أن الجامعة تتوجه للمجتمع وتتناول تحدياته، وقضاياه بالتحليل والبحث والدراسة، وتقديم الحلول العلمية،
كما أنها بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني- تشارك بفاعلية في المبادرات الرئاسية والقومية الكبرى وأهمها " قادرون باختلاف "، لدعم ذوي الهمم وتمكينهم، ودمجهم بالمجتمع.

وأضاف مندور: الجامعة تحرص على نشر الوعي وتثقيف أفراد المجتمع والمتعاملين مع ذوي الهمم بأساليب التعامل المناسبة معهم، وكيفية توفير الرعاية والتأهيل لهم، ومساعدة ذويهم على ذلك، من أجل حياة أفضل لفئة هامة ومؤثرة من فئات المجتمع وهم أصحاب الهمم.

هذا وقامت بالتدريب خلال البرنامج التدريبي الدكتورة هالة رمضان أستاذ ورئيس قسم التربية الخاصة بكلية التربية، حيث تطرقت إلى أنواع الإعاقات السمعية، البصرية، واضطرابات التوحد.


وصنفت الإعاقة السمعية إلى ضعف سمعي بسيط، ومتوسط، وحاد، وأوضحت أن الخلل السمعي الشديد أو الحاد يحتاج لزراعة قوقعة، حتى يستطيع المريض أن يسمع ويفهم الكلمات ويترجمها، ويتكلم كذلك،  ويندمج بالمجتمع، وذلك بعد توفير التأهيل اللازم له بعد زراعة القوقعة.
 

وأشارت إلى حالات انعدام السمع تماما، وحينها يكون العلاج من خلال تعلم لغة الإشارة.
وتطرقت لخصائص المعاقين سمعيا، الخصائص اللغوية، العقلية فذكاؤهم مثل الأفراد العاديين، والخصائص الأكاديمية فالتحصيل العلمي والدراسي منخفض بسبب مشكلات الاتصال، والخصائص النفسية مثل الخوف من المستقبل، وامتلاكهم لقاموس إشاري خاص بهم، وتتنوع لديهم أساليب التواصل مثل التواصل اللفظي، ولغة الإشارة، ولغة الجسد.


كما تناولت الدكتورة هالة رمضان صعوبات التعلم، ووصفتها بأنها تنتج عن خلل وظيفي في المخ، ولا تنتج عن الحرمان البيئي او الثقافي.

هذا وقد استهدف التدريب 61 متدرب من الإخصائيين النفسيين والاجتماعيين وعدد من طلاب وطالبات المدارس، والعاملين بمديريات الزراعة والطرق والنقل، ومن إدارات الجامعة الموارد البشرية، و الإدارة الطبية،  وقاعة المؤتمرات، والمعهد الأفروآسيوي.

وأشرف على تنفيذ البرنامج التدريبي المهندسة وفاء إمام مدير عام مشروعات البيئة،  والمهندس أحمد رمضان مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البرنامج التدريبي التربية الخاصة الدكتور ناصر مندور ذوی الهمم

إقرأ أيضاً:

مصروفات وبرامج جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية 2024 

تستعد الجامعات التكنولوجية لاستقبال دفعة جديدة من طلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية، وترصد «الوطن» في إطار دورها الخدمي، مصروفات وبرامج جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية 2024، إذ تُقدم الجامعة برامج متنوعة تؤهل الطالب لسوق العمل الداخلي والخارجي، خاصة وأنها تهتم بالتدريبات المكثفة خلال فترة الدراسة. 

مصروفات جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية 2024

- الفرقة الأولى: 15 ألف جنيه.

- الفرقة الثانية: 15 ألف جنيه.

- الفرقة الثالثة: 20 ألف جنيه.

- الفرقة الرابعة: 20 ألف جنيه.

برامج جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية 2024 - برنامج الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية 

تتمثل رسالة البرنامج في تلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي من التكنولوجيين الأكفاء في مجال تكنولوجيا الأجهزة التقويمية والأطراف الصناعية لتحقيق الميزة التنافسية للتكنولوجيين خريجي البرنامج في إطار أخلاقيات مهنية رفيعة، وفق الموقع الإلكتروني للجامعة.

- برنامج تكنولوجيا إنتاج ونقل ومعالجة البترول تكنولوجيا إنتاج ونقل ومعالجة البترول     

يهدف البرنامج إلى إعداد فنى أول «متقدم» متخصص فى إنتاج ومعالجة ونقل البترول والغاز الطبيعي ورفع كفاءة ومستوى الفنيين العاملين بقطاع البترول، فضلاً عن المساهمة فى استعادة مصر لدورها الريادى فى منطقة الشرق الأوسط.

- برنامج الطاقة الجديدة والمتجددة نبذة عن البرنامج 

تتمثل رؤية البرنامج في تحقيق التعلم المستمر فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة وتحافظ على المعايير العالمية للجودة.

- برنامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات   

تتمثل رسالة البرنامج في تقديم خدمة تربوية وتعليمية متميزة مبنية على نظام الجدارات لإعداد كوادر فنية وتكنولوجية مؤهلة علمياً ومهاريًا وسلوكيًا، قادرة على الإبداع والمنافسة في أسواق العمل.

- برنامج تكنولوجيا الميكاترونكس 

يهدف إلى الإرتقاء إلى مكانة متقدمة وسمعه مرموقة في مجال تعليم تكنولوجيا الميكاترونيكس وخدمة المجتمع توفير بيئة تعليمية وطرق تدريس تدعم قدرات الطلاب على الإبداع والابتكار وريادة الأعمال.

مقالات مشابهة

  • "التربية للطفولة المبكرة" تنظم احتفالية محاكاة الحج للبراعم
  • "لأول مرة".. كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة أسيوط تنظم احتفالية محاكاة مناسك الحج للأطفال
  • جامعة بنها تنجح في محو أمية 1499 مواطنا بدورة أبريل 2024
  • جامعة بنها تنجح فى محو أمية 1499 مواطنا فى دورة ابريل 2024
  • حصاد جامعة حلوان الأسبوعي
  • بعد تصنيف الجامعة اللبنانية العالمي المتميّز... المرتضى: صهرت الشباب وخرجت القادة
  • فحص ٦٩٤ مواطنا في قافلة متكاملة بجامعة المنوفية
  • جامعة بنغازي تنظم حملة توعوية حول مخاطر الإفراط في تناول اللحوم الحمراء
  • رئيس جامعة المنصورة: وجودنا في تصنيف التايمز البريطاني جاء بعد جهد كبير
  • مصروفات وبرامج جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية 2024