أكد الدكتور منجي بدر، الوزير المفوض، وعضو الجمعية المصرية للأمم المتحدة، أن الاستثمار الأجنبي المباشر، كان له الفضل في تقدم عدد من الدول بالعالم، مشيرا إلى أن الاستثمار يعد قاطرة للتنمية الحقيقية في أي دولة.

وقال منجي بدر، خلال لقاء له لبرنامج "صباحنا مصري"، عبر "الفضائية المصرية"، أن مصر بدأت في الإعتماد على جذب الإستثمارات الأجنبية، مؤكدا أنه منذ عام 2016، عملت الدولة على وجود برنامج للاصلاح الاقتصادي لجذب الاستثمارات.

 

مزيد من الاستثمارات 

وتابع الوزير المفوض، وعضو الجمعية المصرية للأمم المتحدة، أن مصر أطلقت منصة لجذب الاستثمارات التي تنتمي إلى الاقتصاد الأخضر والطاقة النظيفة، مما ساعد على مزيد من الاستثمارات للدولة. 
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: منجي بدر الجمعية المصرية للأمم المتحدة الاستثمار الاستثمارات الاجنبية برنامج للإصلاح الإقتصادي

إقرأ أيضاً:

«الإسكان» تغازل القطاع الخاص بالشراكات الجديدة

 1.1 تريليون جنيه استثمارات فى مدن الجيل الرابع على مساحة 13 ألف فدان

 

عكست اجتماعات المهندس شريف الشربينى وزير الإسكان، مع كبار المطورين العقاريين، توجه الحكومة لتنفيذ عدد من المشروعات العقارية الضخمة بنظام الشراكة مع المطورين، باعتبار أن السوق العقارى وجهة أولى جاذبة للاستثمارات الأجنبية.

ووضع المهندس شريف الشربينى، المشاكل والتحديات التى تواجه قطاع التطوير العقارى، فى عين الاعتبار، وظهر ذلك من خلال حرصه على حل كل مشكلة بشكل تفصيلى، بما يحقق مصلحة الدولة والمطورين، ويسهم فى زيادة معدلات التنمية، ودفع الاقتصاد المصرى.

ويسعى الوزير، لدعم للقطاع العقارى نظراً لدوره الحيوى فى تحقيق العديد من الأهداف التنموية والاقتصادية للمخطط الاستراتيجى القومى للتنمية العمرانية، ويتضح ذلك من خلال شراكة الحكومة مع القطاع الخاص، حيث تنفذ الوزارة بالشراكة مع 67 مطورًا مشروعات بمساحة 13 ألف فدان بمدن الجيل الرابع، بقيمة استثمارات بلغت 1.1 تريليون جنيه، حصة الدولة منها 311 مليار جنيه، وتوفر تلك المشروعات نحو 200 ألف فرصة عمل، بحسب بيانات رسمية صادرة عن الوزارة.

4 اجتماعات وزيارة ميدانية

عقد المهندس شريف الشربينى، مع المطورين العقاريين، 4 اجتماعات، مع غرفة صناعة التطوير العقارى باتحاد الصناعات المصرية، وجمعية مطورى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، وجمعية رجال الأعمال، على مدار 20 يومًا منذ توليه الحقيبة الوزارية، علاوة على زيارة ميدانية لمشروع «آى سيتى» الذى يأتى ضمن مشروعات الشراكة بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وشركة ماونتن فيو.

وجاءت التصريحات التى أدلى بها الوزير، خلال تلك الاجتماعات لطمأنة العاملين فى قطاع التطوير العقارى، ولعل أبرزها تتمثل فى التوسع بمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص، وتقديم كل العون لإنجاح مشروعات المطورين العقاريين؛ لتمكينهم من الوفاء بالتزاماتهم تجاه العملاء.

وقدم المطورون، عدداً من المطالب خلال اجتماعهم مع الوزير، وجاءت أبرزها: السماح للمطور بتسجيل الأرض المخصصة عند بلوغ نسبة إنجاز المشروع 80%، وزيادة مدة تراخيص تشغيل المبانى الإدارية والمولات التجارية، وتوفير خدمة مميزة وسريعة للمطورين العقاريين، وتعزيز الاستعانة بالمطور العام، وزيادة إتاحة الأراضى الصناعية للمطورين الصناعيين، وتسهيل إجراءات تسجيل المصانع، والتنسيق بين الوزارات المعنية بقطاع الصناعة لتوحيد الجهة التى يتعامل معها المطور الصناعى، وإعادة النظر فى أسعار الأراضى الصناعية.

تيسيرات المجتمعات العمرانية لدعم المطورين

بحسب بيانات رسمية لمجلس الوزراء، فإن الحكومة وافقت على طلب غرفة التطوير العقارى، بخفض سعر الفائدة على أقساط أراضى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة إلى 15% لمدة عام، بدلًا من 30% المعلنة من البنك المركزى.

كما اعتمد مجلس الوزراء، موافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على استمرار سريان بعض الحوافز والتيسيرات السابق صدورها بقرارات مجلس إدارة الهيئة، وذلك لمدة عام آخر، بذات الشروط والضوابط.

وتضمنت الحوافز والتيسيرات السماح بزيادة معامل الاستغلال لقطع الأراضى بأنشطة (عمرانى متكامل/ عمرانى استثمارى/ عمرانى مختلط/ خدمى)، وكذا السماح باستغلال كامل المسطحات البنائية المسموح بها لخدمات المشروع وزيادة نسبة أراضى الخدمات بالمشروع العمرانى المتكامل، هذا إلى جانب زيادة مدة تنفيذ كافة المشروعات الخدمية والاستثمارية والعمرانية بنسبة (20%) من المدد الواردة بالتعاقد (أصلية + إضافية) للمشروعات التى ما زالت فى مدة التنفيذ، أما المشروعات التى تم أو يتم منحها مهلة بمقابل مادى فيتم زيادة نسبة الـ 20% من المدة المذكورة بالتعاقد (أصلية+ إضافية) بالإضافة إلى المدة التى تم شراؤها بمقابل مادى.

كما تضمنت الحوافز والتيسيرات اعتبار الوصول لنسبة إنجاز 80% لكافة المشروعات الخدمية والاستثمارية والعمرانية تنفيذا للمشروع، والإعفاء الكامل من قيمة العلاوات المطلوبة لتطبيق نظام الحجوم لكافة الأراضى الخدمية والاستثمارية.

ياسر عبدالله: جدولة أقساط أراضى بيت الوطن

كشف المهندس ياسر عبد الله، أمين سر جمعية مطورى القاهرة الجديدة، رئيس مجموعة عبد الله للتطوير العقارى، عن كواليس اجتماع الوزير مع أعضاء الجمعية، مؤكدًا أن الاجتماع ناقش تقديم طلبات الأراضى مباشرة لمكتب الوزير لأعضاء الجمعية، ودراسة إعادة مشروع المستثمر الصغير فى جميع المحافظات.

وأضاف «عبدالله»، أن الاجتماع ناقش أيضًا الموافقة على جدولة أقساط أراضى بيت الوطن بدفع 25% من إجمالى المتأخرات وجدولة الباقى، علاوة على اقتراح بوابة إلكترونية لرخص البناء بمدة 3 أيام، ووعد الوزير بدراسة الاقتراح.

وأوضح أمين سر جمعية مطورى القاهرة الجديدة، أن أعضاء الجمعية طالبوا الوزير بمراجعة موضوع سحب الأراضى مع مراعاة حقوق هيئة المجتمعات العمرانية، والظروف القهرية لأصحاب الأراضى، بالإضافة إلى تعجيل المرافق وحل مشكلة عدادات الكهرباء مع اشركة الكهرباء.

ولفت رئيس مجموعة عبد الله للتطوير العقارى، أنه من ضمن المطالب التى تقدمت بها الجمعية خلال اجتماع الوزير، وهى الموافق على المطابقة على واجهة أمامية وجانبين بلون موحد، مع الاكتفاء بواجهة رئيسية للألوميتال، كذلك تقديم طلب بتخصيص مساحات كبيرة «زون كامل» للجمعية لتقسيمها للمطورين.

وتابع: أن أعضاء الجمعية طالبوا أيضًا بالموافق على السماح ببناء دور رابع فى منقطة شمال الرحاب، ووعد الوزير ببحث الطلب، والموافقة على طلب مشاركة المطورين فى مشاريع الإسكان الاجتماعى ومتوسطى الدخل، وكذلك الموافقة على تغيير اسم بيت الوطن ليصبح ربوة التجمع.

طارق شكرى: تيسيرات جديدة لاتحادات الشاغلين

وكشف المهندس طارق شكرى، رئيس غرفة التطوير العقارى، ووكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، عن تفاصيل اجتماع الوزير مع الغرفة، مؤكدًا أن المناقشات دارت حول تحقيق الصالح من أجل المطور، فضلًا عن توفير فرص عمل وفرص تشغيلية للقطاع الخاص فضلًا عن آليات التعاون بين المطورين والوزارة.

وأضاف «شكرى»، فى تصريحات له، أن تم التطرق إلى مواضيع اتحاد الشاغلين والمشاكل الخاصة به منها شركات متخصصة للصيانة والإداريات المصاحبة للمشروع، وأنه من الضرورى خلال الفترة المقبلة وضع تيسيرات للمطورين بعدما مروا بأزمات عدة أهمها خلال الفترة الماضية فى 2023-2024 بسبب غلاء الأسعار بشكل مبالغ فيه، خاصة وأن هذا القطاع يمثل 20 % من إجمالى الناتج المحلى.

فتح الله فوزى: الوزير وعد باجتماع كل 15 يومًا

قال المهندس فتح الله فوزى، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال، إن اجتماع وزير الإسكان مع المطوريين العقاريين بعد توليه الوزارة بأسبوع فقط، دليل على اهتمامه بالقطاع العقارى، موضحًا أن الوزير وعد بعقد اجتماع دورى كل 15 يومًا مع المطورين، لمناقشة جميع التحديات.

وأضاف «فوزى»، فى تصريحات له، أنه خلال الاجتماع تم عرض خطوط عريضة، أبرزها التحديات التى ترهق المطورين، والتيسرات المطلوبة التى تواجه صناعة التطوير العقارى، لافتًا إلى أن القطاع العقارى لاقى اهتمام الدولة خلال العشرة سنوات الماضية.

محمد طاهر: مزيد من الفرص والتوسعات

وقال المهندس محمد طاهر، رئيس مجلس إدارة شركة النيل للتطوير العقارى، إن الاجتماع مع الوزير شهد طرح كل المقترحات والمطالب التى يحتاجها القطاع العقارى المصرى ليحظى بمزيد من الفرص ويتوسع فى نجاحاته التى تسهم فى دعم الاقتصاد القومى.

وأضاف طاهر، فى تصريحات له، أن اللقاء إيجابي للغاية، حيث أبدى الوزير اهتمامه وتطلعه لتمهيد الطريق أمام مزيد من التيسيرات للقطاع العقارى والمطورين بما يتماشى مع أهداف الدولة المصرية ورؤيتها فى بناء الجمهورية الجديدة، موضحًا أن المهندس شريف الشربينى يمثل نموذجًا للمسئول النشيط والمتحمس للتطوير.

مروان فارس: وزير الإسكان حريص على دعم ومساندة المطورين 

وأكد المهندس مروان فارس، عضو مجلس إدارة جمعية مطورى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، وعضو مجلس أمناء القاهرة الجديدة، أن اجتماع الوزير مع أعضاء الجمعية، كان مثمرا وناجحا، تم خلاله إجراء العديد من المناقشات الإيجابية والمحورية التى تخص القطاع العقارى.

وأضاف «مروان»، أن المهندس شريف الشربينى، لديه رغبة فى دعم ومساندة المطورين بكافة الوسائل من أجل استكمال مسيرة التنمية والتطوير للقطاع العقارى، موضحًا أنه كان حريص على الاستماع لمختلف الآراء والمقترحات.

 

مقالات مشابهة

  • الاستثمار النيابية تسخر من حل أزمة السكن بالمجمعات: نكتة وعلى الحكومة القيام بواجبها
  • قيادي بـ«حماة الوطن»: التحالف الوطني قاطرة النهضة الشاملة في مصر
  • أستاذ بالجامعة الأمريكية: الدولة المصرية لا تدخِّر جهدا في دعم المواطن
  • العربية للتنمية الإدارية تنظم المنتدى العربي للتنمية الاقتصادية بدُبي
  • حسن الخطيب: تفعيل دور جهاز التمثيل التجاري باعتباره ذراع الدبلوماسية التجارية لمصر
  • «الإسكان» تغازل القطاع الخاص بالشراكات الجديدة
  • الاستثمار من أجل التصدير يتطلب خريطة لأهم المشروعات الصناعية المطلوبة و دعهما
  • دولة الكويت ترحب بالبيان الصادر عن مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى اليمن
  • مدبولي: نتطلع لدعم الاستثمارات السعودية في مصر في مختلف المجالات
  • وزير الاستثمار يشهد مراسم القسم القانوني لـ 8 من الملحقين التجاريين الجدد