يفتتح الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، معرض «حروف من نور» للفنان محمد طوسون، وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء بعد غد الثلاثاء، وذلك بقاعة الباب في رحاب دار الأوبرا المصرية.

مواعيد معرض «حروف من نور»

ويقول الفنان محمد طوسون، في بيان قطاع الفنون التشكيلية: أعمالي تنتمي إلى مذهب البكتوجراف وتعتمد على دقة متناهية فى التنفيذ أو فى تدرج الألوان أو المنظور والظل والنور، جمعت في أسلوبي بين الخط العربي والفن التشكيلي، وجميع أعمالي من منظور قرآني كما أنها تحتاج إلى التأمل لفهم المعنى وتكوينه الهندسي بجانب المنظور الجمالي.

يستمر المعرض حتى 9 مارس 2024.

المواعيد: يومياً من الساعة 9 صباحاً : الساعة 9 مساءً عدا يوم الجمعة.العنوان: قاعة الباب سليم – متحف الفن المصري الحديث دار الأوبرا المصري

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفنون التشكيلية الفن متحف الفن الحديث فنون تشكيلية

إقرأ أيضاً:

انطلاق بينالي الفنون الإسلامية في جدة 25 يناير المقبل

جدة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة "شؤون الحجاج": تفعيل المرحلة الثانية من منظومة الإجراءات الطبية مع بدء توافد حجاج الدولة رئيس ليفربول يعتزم خوض «البريميرليج» في أميركا والسعودية!

أعلنت مؤسسة بينالي الدرعية عن موعد انطلاق النسخة الثانية من بينالي الفنون الإسلامية، البينالي الأول والوحيد المخصص لفنون الحضارة الإسلامية، المقرّر خلال الفترة من 25 يناير إلى 25 مايو 2025، في صالة الحجاج الغربية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة.

منصة للحوار
ويستعرض البينالي الكنوز التاريخية للحضارة الإسلامية والأعمال الفنية المعاصرة معاً، كجزء من سلسلة غنية متواصلة، نجحت باستقطاب 600 ألف زائر في النسخة الافتتاحية. وستواصل النسخة الثانية تقديم منصة للحوار الثقافي والإبداعي، وإبراز مساهمات الفنون والثقافة الإسلامية في الحضارة العالمية، وذلك من صالة الحجاج الغربية التاريخية الحائزة جائزة الآغا خان، والتي تتمتع بأهمية كبيرة للمسلمين من جميع أنحاء العالم، حيث يمر الملايين من ضيوف الرحمن عبر صالة المطار سنوياً لأداء فريضة الحج ومناسك العمرة في المشاعر المقدسة بمكة المكرمة.
ويشهد بينالي الفنون الإسلامية 2025 عودة معرض ومنتدى «المدار»، الذي يجمع تحت مظلته كبرى مؤسسات الفنون الإسلامية المحلية والدولية ليعرض مقتنياتها الثمينة ضمن معرض واحد جماعي، بهدف تعزيز التعاون والحوار، وإظهار ثراء وتنوع الثقافة الإسلامية من خلال الجمع بين مؤسسات من مناطق جغرافية مختلفة.
كما سيتضمّن البينالي «الجناح التكريمي»، الذي يحتفي باثنتين من المجموعات العريقة للفن الإسلامي، والتي تعكس مقتنياتها مواطن الحضارة الإسلامية بأسمى وجوهها، بالإضافة إلى تخصيصه جناحين منفصلين لمكة المكرّمة والمدينة المنوّرة، احتفاءً بهذين الموقعين المقدسين.

جائزة معمارية جديدة
وبالتزامن مع بينالي الفنون الإسلامية، أطلقت مؤسسة بينالي الدرعية جائزة معمارية جديدة باسم جائزة المُصلى، وهي مسابقة دولية للتصميم المعماري، لتقديم تصميم جديد لمصلّى مؤقت، يشيّد على أرض البينالي.
وبتكليف من الرئيس التنفيذي لمؤسسة بينالي الدرعية آية البكري، يشرف على البينالي نخبة من المديرين الفنيين العالميين، تضم المدير الفني الدكتور أمين جعفر، مدير مجموعة آل ثاني الذي تتناول أعماله الأكاديمية والفنية محطات التقاء الثقافات الأوروبية والآسيوية، والمدير الفني الدكتور جوليان رابي، المحاضر السابق في الفنون والعمارة الإسلامية في جامعة أكسفورد والمدير السابق للمتحف الوطني للفن الآسيوي التابع لمؤسسة سميثسونيان وعضو فريق القيمين الفنيين للنسخة الأولى لبينالي الفنون الإسلامية، والكاتب والمؤرّخ الدكتور عبدالرحمن عزّام، مستشار معرض ومنتدى «المدار» ضمن النسخة الأولى من بينالي الفنون الإسلامية عام 2023، بالإضافة إلى القيّم الفني لأعمال الفن المعاصر الفنان السعودي مهنّد شونو، الذي شارك في النسخة الأولى للبينالي، ومثّل المملكة العربية السعودية في المعرض الدولي الفني الـ59 لبينالي البندقية 2022.

مقالات مشابهة

  • "هنا القدس" معرض للفنان الفلسطينى زيد عيسة برام الله.. صور
  • رئيس جامعة حلوان يفتتح معرض التصوير الفوتوغرافي لطلاب الفنون الجميلة
  • رئيس جامعة حلوان يفتتح معرض التصوير الفوتوغرافي لطلاب فنون جميلة
  • من بحري لـ قبلي.. مواعيد القطارات اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024
  • من القاهرة لـ أسوان.. مواعيد قطارات السكة الحديد اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024
  • أبرزها الكونغو ضد المغرب.. مواعيد مباريات اليوم الثلاثاء 11 - 6 - 2024
  • انطلاق بينالي الفنون الإسلامية في جدة 25 يناير المقبل
  • منتخب الرأس الأخضر يباشر تدريباته لمواجهة منتخبنا الوطني ببرايا الثلاثاء المقبل عند الساعة 18:00
  • الفرسان يباشرون تدريباتهم ببرايا لمواجهة منتخب الرأس الأخضر الثلاثاء المقبل عند الساعة 18:00
  • موعد حفل فارس قطرية المقبل