كشفت صحيفة أمريكية عن خطط تقوم بها “إسرائيل” لدعم إنفاقها الدفاعي لتمويل الحرب على غزة.

وذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” الأمريكية، أن “إسرائيل تخطط لجمع حوالي 60 مليار دولار من الديون هذا العام، وتجميد التوظيف الحكومي وزيادة الضرائب، لمضاعفة إنفاقها الدفاعي لتمويل الحرب على غزة”.

وبحسب الصحيفة، فإن “الحكومة الإسرائيلية، تخطط لزيادة الإنفاق الدفاعي هذا العام بمقدار 55 مليار شيكل “15 مليار دولار”، أي بزيادة قدرها 85% عن ميزانية الدفاع قبل الحرب”.

ووفق الصحيفة، أشارت “وزارة المالية الإسرائيلية”، إلى “أن ذلك سيرفع الإنفاق الدفاعي إلى نحو 20% من ميزانية 2024، من 13.5 بالمئة قبل الحرب”.

قال يالي روتنبيرغ، “المحاسب العام بوزارة المالية الإسرائيلية”: “نعتقد أنه سيكون هناك زيادة في الإنفاق الدفاعي في إسرائيل في السنوات المقبلة”، لافتا إلى أنه “تم تشكيل لجنة من الخبراء من خارج الحكومة لتقديم المشورة بشأن الإنفاق الدفاعي المستقبلي”.

يذكر أن خسائر كبيرة أصابت الاقتصاد “الإسرائيلي”، منذ بدء العدوان على غزة، إذ انكمش بنحو 20% على أساس سنوي في الربع الأخير من عام 2023، كما حشدت “الحكومة الإسرائيلية”، رقما قياسيا بلغ 300 ألف جندي احتياطي، ونزح عشرات الآلاف من الأشخاص في شمال البلاد وجنوبها، وتراجع الإنفاق الاستهلاكي، عدا عن تسريح عشرات آلاف العمال بسبب الحرب. وذلك بحسب وسائل إعلام “إسرائيلية”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الإنفاق الدفاعی على غزة

إقرأ أيضاً:

أكثر من 6500 مليار دج لتمويل المشاريع المهيكلة خلال ثلاث سنوات

أكد المدير العام للخزينة و التسيير المحاسبي للعمليات المالية للدولة بوزارة المالية حاج محمد سبع. أن ميزانيات الإستثمارات التي خصصتها الدولة لإنجاز المشاريع المهيكلة بلغت خلال السنوات الأخيرة 6500 مليار دينار. 

و أوضح سبع على أمواج الإذاعة الوطنية، أن الجهود الاستثمارية للدولة كانت متواصلة خلال الثلاث السنوات الاخيرة حيث بلغت حوالي 6500 مليار دج. منها 1900 مليار دج في سنة 2021 و 1900 مليار دج في سنة 2022 و 2700 مليار دج في سنة 2023. مضيفا أن ميزانية 2024 تتوقع أذونات التزامات الانفاق الإستثماري بقيمة 2800 مليار دج.

كما أشار المدير العام للخزينة، إلى أن هذه الجهود الاستثمارية هي جزء لا يتجزأ من مخطط عمل الحكومة. تهدف الى تنشيط النمو الاقتصادي وترقية التشغيل وتشجيع الصادرات وتحسين رفاهية المواطنين.

و في معرض تطرقه لاهم المشاريع المهيكلة الممولة من ميزانية الدولة اشار سبع الى مركب الفوسفات المدمج الذي استفاد من مبلغ مالي يقدر بـ 700 مليار دج. و مشروع إستغلال منجم الحديد بغار جبيلات بمبلغ 1014 مليار دج. بالإضافة كذلك إلى محطات لتحلية مياه البحر بغلاف مالي يقدر بـ 206 مليار دج.

كما يتعلق الأمر بمشروع التجهيزات و توسيع ميترو الجزائر بمبلغ 1157 مليار دج و توسيع و مشاريع تطوير الطاقات المتجددة بقيمة 126 مليار دج. بالإضافة كذلك إلى مشاريع عصرنة شبكات السكة الحديدية بقيمة 2786 مليار دج. كما أنه وخلال نهاية أفريل 2024 بلغ رصيد القروض الإستثمارية للبنوك 10 آلاف مليار دج.

كما أشار سبع من جانب آخر إلى تحضيرات مكثفة على مستوى البنوك لتحسين شروط منح القروض الإستثمارية للفاعلين الاقتصاديين الوطنيين. مشيرا إلى الهدف الذي حددته الوزارة المتمثل برفع إعتمادات القروض الاستثمارية. إلى أكثر من 12 ألف مليار خلال الثلاث سنوات المقبلة.

اما بخصوص وضعية المؤسسات العمومية التي تعاني من صعوبات مالية. فقد أشار إلى أن السلطات العمومية تعمل على مرافقة تلك المؤسسات حتى تتمكن من وضع مخططات تطوير تمكنها من الانتعاش و البروز.

مقالات مشابهة

  • السعودية تتجه لجمع نحو 13 مليار دولار من بيع جديد لأسهم في أرامكو
  • أرامكو السعودية تطرح أسهما للبيع لجمع أكثر من 13 مليار دولار
  • محافظ البنك المركزي الإسرائيلي: حرب غزة ستكلف الاقتصاد حوالي 70 مليار دولار
  • البنك المركزي الإسرائيلي: الحرب ستكلف ميزانية البلاد نحو 70 مليار دولار عام 2025
  • هآرتس: الحرب ستكلف إسرائيل 70 مليار دولار
  • المغرب يتوقع انخفاض عجز الموازنة في 2026
  • عام المراجعات والبناء
  • أكثر من 6500 مليار دج لتمويل المشاريع المهيكلة خلال ثلاث سنوات
  • بنك الخليج الدولي يتطلع لجمع 500 مليون دولار من إصدار سندات
  • روسيا تخطط لزيادة الضرائب مع تصاعد كلفة الحرب في أوكرانيا