وتندرج ضمن مهام هذا المركز التواصل والتنسيق مع ملاك ومشغلي ومديري السفن والجهات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الدولية ذات العلاقة لتوضيح معايير الحظر على السفن في البحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربي، وتعزيز أمن الملاحة للسفن التي تعتبر خارج نطاق الحظر.

كما تتضمن المساهمة في التخفيف من الآثار والتداعيات على المدنيين والأعيان المدنية في مسرح العمليات العسكرية وفقاً للإعلان الرسمي للمركز.

وكان الرئيس المشير مهدي المشاط قد اصدر قراراً رئاسياً رقم (95) لسنةِ 1445 هـ بإنشاءِ مركَــزِ تنسيق العمليات الإنسانية (HOCC).

واشتمل القرارُ على أربعِ موادٍّ، نَصَّت المادَّةُ الأولى على إنشاء مركَزٍ يسمى مركز تنسيق العمليات الإنسانية HOCC) يتبعُ مكتبَ القائد الأعلى للقوات المسلحة ويخضعُ لإشرافه ويتمتعُ بالشخصية الاعتبارية ويكونُ مركَزُه الرئيسي بالعاصمة صنعاء.

ونصَّت المادَّةُ الثانية على أن “يساهم المركز في التخفيف من الآثار والتداعيات الإنسانية (على المدنيين والأعيان المدنية) في مسرح العمليات العسكرية (البرية والبحرية والجوية) من خلال الالتزام بالتعاليمِ الإسلامية والامتثال للقانون الدولي الإنساني والقوانين والمواثيق الدولية الأُخرى ذات العلاقة وبما لا يتعارضُ مع مصالحِ الجمهورية اليمنية أَو الإضرار بها”.

ونصَّت المادةُ الثالثة على أن للمركَز في سبيلِ تنفيذ مهامه، التواصلَ والتنسيقَ داخلياً وخارجياً مع جميع الأطراف والجهات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الدولية ذات العلاقة، وكذلك ضم ممثلين من الجهات المختصة ذات العلاقة حسب الحاجة، فيما نصَّت المادة الرابعة على العمل بالقرار من تاريخ صدوره ونشره في الجريدة الرسمية.

 

 

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: ذات العلاقة

إقرأ أيضاً:

وزير النقل يزور مركز العمليات الأمنية الموحدة “911” بمكة المكرمة

المناطق_واس

زار معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح بن ناصر الجاسر، مركز العمليات الأمنية الموحدة (911) بمنطقة مكة المكرمة، وكان في استقباله قائد المركز الوطني للعمليات الأمنية العقيد عمر بن عيضه الطلحي.

وتجول معاليه، في أقسام المركز، واطلع على آلية سير العمل وكيفية التعامل مع البلاغات والاتصالات الواردة للمركز وإحالتها إلى الجهة المختصة في أسرع وقت ومتابعتها حتى انتهائها بدقة واحترافية عالية، وفق أحدث الوسائل التقنية الموحدة، لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن وأهالي منطقة مكة المكرمة بعدة لغات على مدار 24 ساعة.

أخبار قد تهمك وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة 14 يونيو 2024 - 8:33 مساءً كيف يتم التعامل مع هبوط السكر أو الضغط إذا أصاب الحاج؟.. استشاري طب أسرة يُجيب 11 يونيو 2024 - 11:48 صباحًا

واستعرض العقيد الطلحي، الخدمات المقدمة في غرفة المتابعة الأمنية المكونة من شاشات نقل مباشر لمحافظات منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية الحديثة.

يذكر أن مركز العمليات الأمنية الموحدة (911) بمنطقة مكة المكرمة يختص باستقبال جميع المكالمات الطارئة، حيث استقبل (282,450) مكالمة من تاريخ (1 / 12/ 1445هـ) حتى تاريخ اليوم (8/ 12/ 1445 هـ)، تنوعت ما بين البلاغات الأمنية والاستفسارات الخدمية والعامة وتم معالجتها كاملة، كما تُعد مراكز العمليات إحدى مشاريع مبادرات وزارة الداخلية التي تنفذها بالتعاون مع برنامج جودة الحياة أحد برامج “رؤية المملكة 2030”.

مقالات مشابهة

  • مركز "أداء".. أدوات مُبتكرة لقياس منظومة 18 جهةٍ خلال رحلة مناسك الحج
  • «الدولية لدعم فلسطين»: قطاع غزة يعاني انتشار المجاعة مع استمرار القصف الإسرائيلي
  • هولندا تتسلم قيادة مهمة "أسبيدس" لحماية الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن
  • في ظل الحرب والحصار.. شبح المجاعة يحوم على رؤوس الغزيين
  • مركز أداء يقيس رحلة مناسك الحج لعام 1445 هـ
  • ثمرة الضغوط الدولية: العمليات الامنية بدلاً من الحرب المرفوضة!
  • تدشين مبادرة “انسياب” المتطورة لقياس انسيابية الحركة لحافلات نقل الحجاج
  • وزير النقل يزور مركز العمليات الأمنية الموحدة “911” بمكة المكرمة
  • وزير النقل يزور مركز العمليات الأمنية الموحدة (911) بمكة المكرمة
  • الاستخبارات الأمريكية: هكذا تؤثر هجمات الحوثي في الملاحة الدولية