صدى البلد:
2024-06-02@19:27:12 GMT

أعرف الأسعار.. خطوات استخراج جواز السفر إلكترونيا

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

يعد جواز السفر من بين المستندات المهمة التى يحتاجها المواطنين كثيروا السفر وتسهيلا على المسافر أو الراغب فى تجديد جواز السفر تقدم الحكومة خدماتها عبر الانترنت فى ظل التحول الرقمي وتوفير الوقت والجهد.

استخراج جواز السفر المميكن

ويمكن للمواطنين الراغبين فى الحصول علي جواز السفر اتخاذ مجموعة الإجراءات والخطوات اللازمة من أجل تجديد أو استخراج جواز السفر  المميكن والتي تتطلب فقط موبيل أو جهاز كمبيوتر وانترنت للدخول  لبوابة موقع الإدارة العامة للجوازات.

1000 جنيه بخلاف التكاليف الأخرى.. موعد تطبيق زيادة رسوم جواز السفر رفع رسوم جواز السفر إلى 1000 جنيه على طاولة النواب.. اليوم
رسوم استخراج استخراج جواز السفر

وكان وافق مجلس النواب فى وقت سابق نهائيا على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 97 لسنة 1959 فى شأن جوازات السفر.

ويهدف مشروع القانون إلى تعديل رسم الحصول على جواز السفر فى ضوء الالتزامات بالمواثيق و الاتفاقيات الدولية التى حددت طرق تأمين وثائق السفر وما يوجبه ذلك من إجراء تعديلات دورية على علامات تأمين الجوازات لتحقيق مزيد من الضمانات.
وطبقا لمشروع القانون يزداد رسم جواز السفر من 250 جنيه إلى 1000 جنيه.

وينص مشروع القانون على أن يستبدل بنص الفقرة الأولى من المادة 8 من القانون رقم ٧٩ لسنة١٩٥٩ فى شأن جوازات السفر النص الآتي:

مادة 8 فقرة أولى : يعين بقرار من وزير الداخلية بموافقة وزير الخارجية شكل جواز السفر ومدة صلاحيته ومواصفاته وقيمة الرسم الذى يحصل عليه بشرط ألا يجاوز الف جنيها وذلك بالإضافة إلى الرسوم المقررة بالقوانين الآخرى.
 


طريقة استخراج جواز السفر إلكترونيا

ويمكن للمواطنين استخراج جواز السفر إلكترونيا  عبر رابط إلكتروني سريع أتاحته إدارة الجوزات والهجرة، إذ يجرى إدخال كل البيانات المطلوبة وإرفاق أيضًا المستندات المعلنة سابقة.

- يتم الدخول على رابط الإدارة العامة للجوزات

- فى هذه الخطوة يتم اختيار الخدمات الإلكترونية.

- كما تتضمن اختيار أيقونة استخراج جواز سفر إليكتروني.

- يتم إدخال البيانات المطلوبة.

- يتم إرفاق صورة شخصية حديثة.

- كما تشمل الخطوات دفع الرسوم المقررة إلكترونيًا (إذ لا تختلف عن الرسوم العادية).

- طباعة إيصال الدفع.

الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر

- تقديم صورة شخصية حديثة.

- تقديم شهادة ميلاد حديثة.

- تقديم بطاقة الرقم القومي سارية.

- تقديم شهادة قيد عائلي سارية للذكور فوق سن 18 عامًا.

- تقديم شهادة حسن سير وسلوك.

الأوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر

- تقديم جواز السفر القديم.

- تقديم صورة شخصية حديثة.

- تقديم شهادة ميلاد حديثة.

- تقديم بطاقة الرقم القومي سارية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جواز السفر اجراءات استخراج جواز السفر استخراج جوازات السفر بدل فاقد جواز السفر تجديد جوازات السفر استخراج جواز السفر تقدیم شهادة

إقرأ أيضاً:

الواقع يختلف عن القانون.. مثليون حائرون بشأن وجهات السفر

ينقسم الأفراد الذين ينتمون لمجتمع الميم عين حول العالم بشأن زيارة الوجهات السياحية المميزة التي تجرم المثلية الجنسية، وفق تقرير لشبكة "سي إن إن" الإخبارية.

ويشعر بعض من أفراد مجتمع الميم عين بعدم الراحة للسفر لدول تجرم المثليين ومزدوجي الميل الجنسي والعابرين جنسيا، ولا يفضلون الذهاب إلى تلك الوجهات، حتى لو كانت معروفة سياحيا وذلك للحفاظ على سلامتهم.

في المقابل، يرى البعض الآخر من هذه الفئة أن التجربة على أرض الواقع مختلفة عن نصوص القوانين، التي تجرم نشاط أفراد مجتمع الميم عين.

ولا تزال هناك 62 دولة في جميع أنحاء العالم تجرم المثلية الجنسية، وفقً للرابطة الدولية للمثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي والعابريان جنسيا (ILGA)، التي تحصي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة فقط.

ومن بين هذه الدول، يمكن لـ 12 دولة أن تفرض عقوبة الإعدام على النشاط المثلي، بما في ذلك دولة الإمارات المفضلة لدى السياح، وقطر، والسعودية.

وأظهر تقرير صادر عام 2021 من منظمة "اوبن فور بيزنس" غير الربحية أن الدول الكاريبية التي تحظر المثلية الجنسية شهدت انخفاض ناتجها المحلي الإجمالي بنسبة تصل إلى 5.7 بالمئة وخسرت صناعة السياحة فيها من 423 مليون دولار إلى 689 مليون دولار سنويا.

وقال كوري أونيل، وهو مدير مكتب في لندن، إن "السلامة في طليعة ذهن أي شخص عند السفر"، مضيفا: "حتى لو لم تكن مثليا بشكل واضح، فهناك خطر أن يُنظر إلى تصرفاتك على أنها مثلية، وهو ما لا يستلزم عقوبات رسمية فحسب، بل وحشية الشرطة وجرائم الكراهية". 

وأردف قائلا: "لا أريد أن يكون ذلك في ذهني أثناء الإجازة".

من الابتزاز إلى الاعتقال.. مخاطر تحدق بمستخدمي تطبيقات تعارف "مجتمع الميم" أعادت واقعة استدراج السلطات القطرية لمثلي مكسيكي عبر إحدى تطبيقات المواعدة من أجل اعتقاله، تسليط الضوء على المخاطر التي ترتبط باستخدام تطبيقات المواعدة الخاصة بالمثليين في الدول العربية، خاصة في ظل تكرر حوادث مماثلة خلال السنوات القليلة الماضية.

ويعني موقف أونيل أنه إذا لم تتغير القوانين، فلن يرى الأهرامات أبدا على اعتبار أن مصر تجرم المثلية الجنسية. كما لا يمكنه زيارة جزر المالديف التي تعاقب على المثلية بالسجن 8 سنوات بالإضافة إلى 100 جلدة. وتساءل: "لماذا أعطي المال لدولة لا تريد وجودي؟".

وعلى الطرف الآخر، قال دارين بيرن، وهو مؤسس شركتي سفر هما "أوت أوف أوفيس" و"ترافل غيه"، "أنا أحترم تماما أن بعض الناس لا يريدون دعم اقتصاد (بلد ما) حيث المثلية الجنسية غير قانونية. لكن الجانب الآخر هو أنني أريد أن أذهب، ومن خلال الذهاب، أساعد في تغيير العقليات. كل بلد لديه أشخاص مثليون".

وفي السنوات الأخيرة، أصبح مسوقو الوجهات السياحية أكثر رغبة في جذب عملاء من أفراد مجتمع الميم عين، غالبا لأسباب مالية، حسبما قال بيرن. فالمسافرون من ذلك المجتمع "أقل احتمالا لإنجاب الأطفال وأكثر احتمالا للحصول على دخل قابل للصرف".

وقال شيروين باندا، رئيس شركة "أفريكان ترافيل" التي تقدم رحلات السفاري الفاخرة بالقارة السمراء إن "سمعة الوجهة بأنها صديقة للمثليين هي الدافع الأساسي لنا".

وأضاف: "بمجرد أن ندرك أن المسافرين من مجتمع الميم عين، فإننا نحرص بشدة على ضمان أن يكون المرشدون والفنادق وجميع نقاط الاتصال طوال الرحلة بحالة آمنة وشاملة لهم".

وعام 2020، أطلق بلال الحمومي ورانيا شنتوف شركة "إنكلوسف موروكو"، وهي أول شركة سياحة أسسها مثليون في بلد يعاقب على النشاط المثلي بالسجن لمدة تصل إلى 3 سنوات.

وقال الحمومي: "بصفتنا أعضاء في المجتمع، شعرنا أننا سنفهم بشكل أفضل كيفية التعامل معه. المغرب بلد يُمارس فيه التسامح، ولكن لا يُوعظ به".

وتابع: "يمكننا أن نفهم مخاوف العملاء، ولكن من ناحية أخرى، كان من المهم إنشاء مساحة حيث يمكن لمجتمع المثليين المحليين المشاركة في برامج التدريب وفرص التوظيف".

وقال الحمومي إن الواقع في المغرب "يختلف قليلا عن القانون".

مقالات مشابهة

  • أول إجراء إسرائيلي ردا على حظر المالديف دخول الإسرائيليين إلى أراضيها
  • في 3 خطوات.. كيفية تجديد السجل التجاري إلكترونيا
  • الواقع يختلف عن القانون.. مثليون حائرون بشأن وجهات السفر
  • تعرف على شروط وطريقة استخراج قيد عائلي ورقي إلكترونيا
  • تعرف على خطوات استخراج رخصة القيادة المهنية
  • سعر استخراج جواز السفر لأول مرة.. اعرف شروط العادي والمستعجل
  • بالرابط والخطوات.. استخراج تصريح العمل والأوراق المطلوبة إلكترونيا
  • 6 خطوات لاستخراج شهادة التحركات من المولات.. إليك الأوراق المطلوبة
  • خطوات الحصول على عضوية نقابة الأطباء
  • خطوات استخراج ترخيص مزاولة المهنة للنقابة العامة للأطباء