بذلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني جهودا هائلة من أجل  ذوي الاحتياجات الخاصة؛ تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية. 

وزارة التربية والتعليم تسعى للتوسع في مدارس المتفوقين STEM وزير التربية والتعليم يلتقي نظيره السعودي لبحث تعزيز التعاون

وكشفت وزارة التربية والتعليم عن وجود 46 ألف طفل في فصول التربية الخاصة منهم 10 آلاف طفل من الصم، و146 ألف طفل مدمج في المدارس الحكومية.

 

ووقعت وزارة التربية والتعليم بروتوكولات تعاون مع عدد من المؤسسات لتطوير فصول التربية الخاصة وتهيئة الفصول والبيئة المدرسية وإتاحة مصادر التعلم المناسبة لهم وتقديم وسائل إيضاح مختلفة وتمكينهم من الاندماج في الأنشطة المدرسية مع زملائهم. 

دعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة 

وأكدت وزارة التربية والتعليم تقديم جميع أوجه الدعم للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة ووضعهم على رأس أولويات الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم 2024- 2029 التي تركز على تقديم تعليم دون تمييز. 

ولفتت وزارة التربية والتعليم إلى تنفيذ المبادرة الرئاسية "رفقاء قادرون باختلاف" من خلال تعميم أكثر إشارات الصم تكرارا وتداولا في المدارس ونشر لوحات استرشادية بالإشارات الأكثر تداولا للصم لتكون اساس للغة الحوار مع زملائهم من الطلاب في المدارس.

ونوهت وزارة التربية والتعليم بتنفيذ الأنشطة الرياضية المختلفة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة. 

وعقدت وزارة التربية والتعليم مسابقة فرسان القراءة لطلاب التحدي (طلاب مدارس النور/الأمل) بهدف اكتشاف ورعاية الموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتستهدف المسابقة أيضًا تشجيع التلاميذ والطلاب على ارتياد المكتبة لإشباع ميولهم والتعرف على احتياجاتهم وطموحاتهم، ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع والحياة الطبيعية مما يؤدى إلى زيادة فرص التفاعل الاجتماعي وتحسن حالتهم النفسية، وإثراء معلومات الطلاب وتزويدهم بالمهارات المكتبية اللازمة لهم، وتوعية الطلاب والتلاميذ بقضايا المجتمع والأحداث الجارية.

وبلغ عدد الطلاب المشاركين لعام 2022 /2023 على مستوى المديريات 1200 طالب، وبعد التصفية تم تصعيد 170 طالب على مستوى الوزارة وبعد التحكيم فاز 20 طالب وطالبة على مستوى الجمهورية .

ونظمت وزارة التربية والتعليم مسابقة تحدى القراءة العربي بالاشتراك مع دولة الإمارات العربية الشقيقة، حيث يشارك فيها 13 الف طالب من ذوى الهمم.

وأحرز المركز الثانى على مستوى الوطن العربى من ذوى الهمم مكفوفين الطالب عبدالله عمار من محافظة الشرقية للموسم السابع .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاحتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة السيسي عبد الفتاح السيسي التربية والتعليم وزارة التربية والتعليم وزارة التربیة والتعلیم ذوی الاحتیاجات الخاصة على مستوى

إقرأ أيضاً:

رجاء خاص من وزير التعليم لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة 2024

 وجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، نصيحة لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024. 

رسالة أبوية من وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة 2024 بالبابل شيت| انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2024 غدًا

 وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إن الوزارة تقدر جهود أولياء أمور طلاب الثانوية العامة 2024 ووقوفهم إلى جانب الأبناء وما يمرون به من ظروف يترقبون فيها حصاد التعب والجهد والسهر مع أبنائهم. 

 ووجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني رجاء من أولياء أمور طلاب الثانوية العامة 2024 بتوفير المناخ الملائم لأبنائنا الطلاب خلال فترة الامتحانات. 

ودعا وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أولياء الأمور بالالتزام بعدم التواجد أمام اللجان أثناء عقد امتحانات الثانوية العامة 2024.

 ووجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني رسالة إلى المعلمين المشاركين في امتحانات الثانوية العامة 2024 بأن ثقته فيهم بلا حدود في بث روح الطمأنينة لدى الطلاب أثناء الامتحانات وتحقيق أقصى سبل الراحة لهم والتعامل معهم بروح الأبوة.

انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2024 

 وتنطلق امتحانات الثانوية العامة 2024 غدًا الإثنين بأداء مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية كمواد غير مضافة للمجموع في لجان مؤمنة ومراقبة بالمدارس. 

وتجرى امتحانات الثانوية العامة 2024 في المواد غير المضافة للمجموع ورقيًا بنظام البابل شيت، إذ تتضمن جميع الأسئلة موضوعية اختياري من متعدد. 

 ويسمح بدخول الطلاب اللجنة الأساسية في امتحانات الثانوية العامة 2024 الساعة الثامنة والربع صباحًا أما الفرعية في التاسعة إلا عشر دقائق. 

وتوزع أوراق الأسئلة على الطلاب في لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 تمام الساعة التاسعة صباحًا لبدء العد التنازلي لمدة الإجابة. 

ووجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني برصد صفحات الغش الإلكتروني على تطبيقات التواصل الاجتماعي قبل امتحانات الثانوية العامة 2024. 

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على إبلاغ الجهات المعنية بها لاتخاذ اللازم نحو صفحات ومجموعات الغش الإلكتروني في امتحانات الثانوية العامة 2024. 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحانات الثانوية العامة 2024 تمثل أحد قضايا الأمن القومي. 

 ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بحرص الوزارة على متابعة جميع الضوابط والإجراءات لانتظام سير امتحانات الثانوية العامة 2024 لضمان تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب.

مقالات مشابهة

  • تعليم المنيا تكرم الطلاب الفائزين في مسابقة فرسان القراءة
  • «التعليم»: وفاة طالب أثناء امتحان الدين للثانوية العامة
  • محافظ الشرقية: نلتزم بجميع التعليمات والضوابط الخاصة بإمتحانات الثانوية العامة
  • التعليم: ضبط طالب بلجنة بكفر الشيخ قام بمحاولة الغش الإلكتروني
  • الثانوية العامة 2024.. وصول كراسات امتحاني التربية الدينية والوطنية و"التعليم" تتابع
  • الثانوية العامة 2024| اليوم.. امتحاني التربية الدينية و"الوطنية"
  • رجاء خاص من وزير التعليم لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة 2024
  • رسالة أبوية من وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة 2024
  • الثانوية العامة|2251 طالبًا يؤدون امتحان التربية الدينية والوطنية بمطروح غدا
  • الثانوية العامة 2024.. مواصفات امتحاني التربية الدينية و"الوطنية" غدًا