قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنه لابد من التعاون الدولي بين كل الأطراف ذات الصلة لمعالجة قضية الديون العالمية بحلول شاملة وفعَّالة، بحيث تعكس الشروط التمويلية إرادة حقيقية لتخفيف أعباء الدين العالمي في خدمة قضايا التنمية.

وأضاف وزير المالية  في جلسة «الدين العالمي وتمويل التنمية المستدامة»، في اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين بالبرازيل: نتطلع إلى «هيكل مالي عالمي» يُحفز التمويلات الإنمائية الميسرة للاقتصادات الناشئة، أخذًا في الاعتبار أن الأدوات المبتكرة مثل الدين مقابل الغذاء والتعليم تساعد في تسهيل عملية تمويل التنمية، خاصة أنه يصعب على الاقتصادات الناشئة تحقيق الأهداف الإنمائية بهذه التكلفة التمويلية الضخمة الناتجة عن التداعيات بالغة الشدة للأزمات العالمية.

وأوضح وزير المالية، أن حالة عدم اليقين تزايدت مع سياسات تقييدية تتصدر المشهد الاقتصادي العالمي وصدمات سلبية خارجية، تضاعفت حدتها مع التوترات الجيوسياسية الإقليمية والدولية.

هيكل مالي عالمي 

أشار إلى أن استدامة التمويل والنمو والتنمية في البلدان النامية تتطلب استراتيجيات دولية ترتكز على هيكل مالي عالمي أكثر انحيازًا للاقتصادات الناشئة ودعمًا لسياستها المحلية، التي يمكن أن تسهم في دفع المسارات التنموية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير المالية التنمية المستدامة الدين العالمي قضية الديون العالمية الدين

إقرأ أيضاً:

وزير المالية للنواب.. نسعى لتحقيق فائض أولي 3.5% وهو ما تسعى له 5 دول علي مستوى العالم

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الدولة المصرية تستهدف تحقيق فائض أولي 3.5%، وهو ما تسعى له 5 دول علي مستوى العالم.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة المنعقدة الآن بمقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية لمناقشة تقرير لجنة الخطة حول مشروع الموازنة العام للدولة للعام 24/25.

وأضاف وزير المالية، النواب الذين تحدثوا على الدين والعجز الكلي لابد أن ينظروا إلى ما تستهدفه مصر من فائض أولي، و أن هناك أزمة تتعلق بتكلفة التمويل سواء من داخل مصر أو خارجها بسبب أسعار الفائدة، وبالتالي هذا هو الذي يؤثر في العجز الكلي.

وأكد معيط، أن مصر في 2016 كان العجز الكلي يصل لـ12% لكن نحن نتحدث الآن عن تحقيق فائض أولي 3.5، وأن الدين سوف يتراجع بنسبة تصل لـ تحت 90%

وقال إن مؤشراتنا المالية برغم كل الصدمات تسير بخطة، لكن كما قلت أن هناك أزمة في التمويل هو ما يؤثر في العجز الكلي.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية أمام مجلس النواب: نستهدف تحقيق 3.5 فائض من الناتج المحلى
  • وزير المالية: تكلفة التمويل أزمة الاقتصاد.. و3.5 % الفائض المستهدف من الناتج المحلي
  • وزير المالية للنواب.. نسعى لتحقيق فائض أولي 3.5% وهو ما تسعى له 5 دول علي مستوى العالم
  • "الجنيه ثاني أفضل عملة في العالم".. ما حقيقة تصريحات وزير المالية المصري المثيرة للجدل
  • معيط: مصر من أرخص 3 دول في أسعار المواد البترولية (فيديو)
  • عاجل| أول تعليق من وزير المالية عقب تحريك سعر رغيف الخبز (فيديو)
  • وزير المالية: كل دول العالم تحولت من الدعم العيني إلى النقدي
  • وزير المالية: نسب الفقد في الدعم العيني تصل لـ40%
  • وزير المالية: تم تأجيل زيادة سعر رغيف الخبز منذ 2020
  • وزير المالية: الدعم النقدي يفيد الناس أكثر من العيني