آخر تحديث: 2 مارس 2024 - 2:42 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلن أمين سر نقابة شركات البناء الإيرانية إرج كلابتونجي، اليوم السبت، أن الشركات العائدة لمجموعة شركات خاتم الانبياء المرتبطة بالحرس الثوري ومن ضمنها تصدير الخدمات الفنية والهندسية الإيرانية استحوذت على حوالي ملياري دولار من السوق العراقية من عام 2009 إلى عام 2015.

وحث إرج كلابتونجي بحسب وسائل إعلام إيرانية، شركات القطاع الخاص على اتباع خطط محكمة ومتينة للوصول إلى 20 مليار دولار في العراق، خاصة أن الشركات التركية باتت على أعتاب الاستثمار بـ 27 مليار دولار. وأوضح أمين سر نقابة شركات البناء الإيرانية، أن العراق فتحت أبوابها في عام 2015 أمام المقاولين الإيرانيين، حيث فاز مقاولو القطاع الخاص بمشاريع بقيمة ملياري دولار عن طريق الدخول في المناقصات بدعم من حكومتنا في العراق هناك . وهذا يدل على أنه إذا كان هناك سوق نشط بجوار إيران، فيمكن للشركات الإيرانية أن تستحوذ عليه من المنافسين الإقليميين عبر التنسيق اللازم. وتعمل شركات تصدير الخدمات الفنية والهندسية الإيرانية في عدة دول ، لكن الحجم الأكبر من نشاط هذه الشركات بين 2012 و2016 كان في العراق.وسجلت الشركات الإيرانية المرتبطة بالحرس الثوري في العراق عقودا بقيمة نحو أربعة مليارات دولار، منها ملياران دولار تتعلق بشركة “مبنا” والباقي يتعلق بمقاولين من القطاع الخاص. لكن منذ عام 2016، عندما دخل داعش إلى العراق، قلّ نشاط الشركات الإيرانية في هذا البلد.وحصلت 38 شركة تابعة للقطاع الخاص خلال تلك الفترة، وفق ما ذكر كلابتونجي، على 57 مشروعا في العراق، منها 3.1 مليارات دولار جنوب العراق، و235 مليون دولار في السليمانية، ونحو 400 مليون دولار في أربيل.وذكر هذا المسؤول أن أكبر أنشطة هذا القطاع تستهدف وزارة البناء والإسكان والبلدية في العراق بحوالي 452 مليون دولار. وفي تصنيف أفضل 250 مقاولا في العالم خلال عام 2020، جاءت الصين بـ74 شركة، وتركيا بـ 44 شركة، وإيران بشركتين.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

«بولينوم» تخطط لإنشاء صندوق بـ 100 مليون دولار

دبي: «الخليج»

أعلنت مجموعة «بولينوم»، صندوقاً لشركات الذكاء الاصطناعي الناشئة بقيمة 100 مليون دولار، ابتداءً من الربع الأول من عام 2025، بهدف الاستثمار في الشركات الناشئة في التكنولوجيا والتطبيقات البرمجية للذكاء الاصطناعي والروبوتات، تماشياً مع الأهداف المشتركة لتوسيع نطاق تبنّي الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية.

وجاء الإعلان خلال «خلوة الذكاء الاصطناعي» التي ينظمها مركز دبي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي، في أكبر تجمّع لتسريع تبنّي تطبيقات الذكاء الاصطناعي واستخداماته، بمشاركة 1000 من صنّاع القرار والخبراء والمسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص.

وحصلت «بولينوم» على موافقة مبدئية من «مركز دبي المالي العالمي» وسلطة دبي للخدمات المالية، لإطلاق الصندوق، بمفهوم فريد يسعى إلى تبادل خبرات روّاد الأعمال والمعرفة وقصص النجاح، لإنشاء الشركات الناشئة في الذكاء الاصطناعي.

وقال ألكسندر خانين، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة «بولينوم»: «نسعى في الشركة إلى زيادة مساهمة التكنولوجيا في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات، وتعزيز المجتمع البرمجي، وجذب أفضل المواهب العالمية، وجعل الإمارات مركزاً رائداً في أبحاث وابتكارات الذكاء الاصطناعي. والصندوق سيستثمر في شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة في مرحلة تأسيسها وخلال مرحلة النمو، باستثمار أولي يراوح بين 500 ألف، و5 ملايين دولار لكل شركة».

ويتوقع الصندوق الاستثمار فيما يصل إلى 40 شركة على مدى 5 أعوام. كما ستسهم «بولينوم» في مشاركة خبرات تقنية عميقة وخدمات استشارية استثمارية في استراتيجية جمع الأموال واستشارات الاندماج والاستحواذ، وأبحاث الاستثمار والاستشارات الاستراتيجية من 100 خبير في الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، وعلماء البيانات والمتخصصين في معالجة اللغات الطبيعية ومهندسي الكمبيوتر وموجهين من شركات التكنولوجيا الرائدة في العالم، لضمان الدعم الشامل واتخاذ أفضل قرارات الاستثمار.

مقالات مشابهة

  • «بولينوم» تخطط لإنشاء صندوق بـ 100 مليون دولار
  • 3 شركات أجنبية للتنقيب عن الذهب في مصر
  • الغمراوي: 95% من شركات الدواء في مصر قطاع خاص و5% تملكها الدولة
  • أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الثلاثاء
  • تعزيزا لمركزها المالي.. أكوا باور توصي بزيادة رأس المال بقيمة 7.12 مليارات ريال
  • مبادرة الضمانات السيادية ، خطوة إصلاحيّة هيكليّة في جسد الاقتصاد العراقي ..
  • الإنتاج الحربي تعلن عن خطط لتصنيع سيارة صغيرة بالتعاون مع القطاع الخاص
  • الاتصالات النيابية: شركات الهاتف النقال تحتكر العمل بخدمات رديئة للمواطن
  • «الإنتاج الحربي» تعلن عزمها تصنيع سيارة خفيفة بالتعاون مع القطاع الخاص
  • الصين تزيح الشركات الاوربية من قطاع الطاقة العراقي