جريدة زمان التركية:
2024-06-12@14:05:30 GMT

وزير: الانتخابات في تركيا مثال للعالم!

تاريخ النشر: 2nd, March 2024 GMT

وزير: الانتخابات في تركيا مثال للعالم!

أنقرة (زمان التركية) – زعم وزير العدل التركي، يلماز تونتش، أنه لا توجد دولة يجري فيها “انتخابات شفافة” مثل تركيا.

قبل الانتخابات البلدية المقرر لها في 31 مارس/آذار، قال البرلماني عن حزب الشعب الجمهوري، إنان أكغون ألب، إن حزب العدالة والتنمية قام “بحشد الناخبين” وادعى أنه تم تكليف الجنود وضباط الشرطة بالتصويت ناخبين في المناطق ذات الفارق البسيط في الأصوات.

من جانبه، أكد وزير العدل تونش أن الانتخابات في تركيا تعتبر مثالاً يحتذى به للعالم.

وأضاف “ربما لا توجد دولة أخرى تجري مثل هذه الانتخابات الشفافة, ولهذا السبب تعتبر الانتخابات التركية انتخابات نموذجية”.

وذكر الوزير أنه لا يوجد قلق بشأن أمن الانتخابات في تركيا، ولا ينبغي لأحد أن يشك في ذلك.

وفيما يتعلق بعضوية لجان صناديق الاقتراع، قال تونتش إن مجالس انتخابات المناطق، ومجالس انتخابات المحافظات ومن ثم المجلس الأعلى للانتخابات، تخضع لإشراف وسيطرة كل من الأحزاب والسلطة القضائية.

وأضاف تونتش: “تجري الانتخابات تحت إشراف هيئة قضائية محايدة ومستقلة، ويرى الجميع من سيصوت في صناديق الاقتراع، ونعتقد أن هذه الانتخابات ستتم دون أي مشاكل”.

Tags: أنقرةالانتخاباتالانتخابات المحليةتركياوزير العدل التركي

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أنقرة الانتخابات الانتخابات المحلية تركيا وزير العدل التركي

إقرأ أيضاً:

إدانة ترامب تشعل المنافسة في انتخابات الرئاسة الأميركية

عبدالله أبو ضيف (واشنطن، القاهرة)

أخبار ذات صلة مجلس الأمن يؤيد مقترح الهدنة في غزة بايدن يتوصل لاتفاق مع ماكرون بشأن أموال روسيا المجمدة

اعتبر محللون سياسيون أن إدانة المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأميركية، دونالد ترامب، يمكن أن تزيد من مشاركة أنصاره خلال الانتخابات المقرر إجراؤها نهاية العام الجاري، وأن الحكم لا يؤثر على استمراره في منافسة غريمه الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن.
وقررت هيئة محلفين بمحكمة مانهاتن في نيويورك، بعد جلسات استمرت 6 أسابيع بأن ترامب مذنب بالتهم الـ 34 الموجهة إليه بتزوير مستندات محاسبية في المراحل الأخيرة من حملته للانتخابات الرئاسية لعام 2016 بالتستر على شراء صمت ممثلة، ليصبح أول رئيس أميركي سابق تتم إدانته جنائياً.
وقالت المحللة السياسية الأميركية، هديل عويس، إنه بعد توجيه الاتهامات رسمياً لترامب، ارتفعت حظوظه بين مؤيديه الذين يرون في هذه الاتهامات جزءاً من مؤامرة ضده يصفها ترامب بـ«الدولة العميقة»، وأن المحاكم جزء منها، نتيجة لذلك زادت هذه الفئة من تمسكها به كمرشح لها. 
وأضافت عويس لـ«الاتحاد»، أنه مع ذلك لا يعني هذا أن ترامب لا يواجه تحديات حقيقية خاصة بين الشباب والنساء في الضواحي البعيدة عن المراكز الحضرية، هذه الفئة تعتبر حاسمة للفوز في الانتخابات، ولا يزال ترامب يفتقر إلى الشعبية الكافية بين هذه الأوساط. 
كذلك تظل كيفية تصويت ولايات، مثل أريزونا وجورجيا غير مؤكدة، وهذه الولايات التي صوتت لصالح «الديمقراطيين» في انتخابات 2020 تحتاج إلى أن يستعيدها ترامب للفوز في الانتخابات المقبلة.
وأشارت المحللة الأميركية إلى أنه تظهر بعض المؤشرات الإيجابية لصالح ترامب حيث تحسنت حالته في جمع التبرعات مما جعله يتفوق على بايدن في هذا الجانب، بما يشير إلى أن المحاكمات قد تكون وفقاً لبعض «الديمقراطيين» دعاية انتخابية مجانية لترامب. ومع ذلك، تشدد هديل على أن من يعتبرون ترامب شخصية مثيرة للجدل وتلاحقها المشكلات القانونية قد يمتنعون عن التصويت له لأنه يتسبب في الكثير من المشاكل والانقسامات العميقة في الشارع الأميركي، لذا قد يخسر المزيد من الدعم من الفئة الوسطية غير المنتمية لأي حزب.
في سياق متصل، قال أندرو خوسيه، مراسل إخباري ومحلل سياسي مقيم في واشنطن العاصمة، إن فرص المرشح الجمهوري تتحسن، لأن الناخبين الغاضبين هي القاعدة التي ستستمر في الظهور بأعداد كبيرة حيث اعتمد عليهم بالأساس في الانتخابات التمهيدية ضد المرشحين المنافسين داخل الحزب الجمهوري.
وأوضح خوسيه لـ«الاتحاد» أن بايدن لن يكسب كثيراً من الحكم، خاصة وأن مؤيدي ترامب والحزب الجمهوري يرون الإدانة «سياسية» إلى درجة كبيرة، وتاريخيا العديد من المدعين العامين حاولوا النيل من ترامب لأسباب مختلفة وفي حالات متعددة، لذا فإن التصور السائد بين الناخبين الجمهوريين أن الغرض من المحاكمة لم يكن تحقيق العدالة بقدر ما يهدف إلى عرقلة ترامب.
وأشار إلى أنه على المدى القصير لا يزال من غير الواضح كيف سيؤثر هذا على بايدن، فنسبة إقبال الناخبين هي العامل الحاسم، فقد أثار بايدن غضب العديد من المسلمين الأميركيين لما يعتبرونه دعماً لإسرائيل مما قد يدفعهم لعدم التصويت له، ومع ذلك ليس من المؤكد لمن سيصوتون، وقد يكون هناك تصويت عقاب، لذا سيكون تأثير الناخبين الذين قد ينسحبون من التصويت لصالح ترامب محدوداً خاصة إذا تم تعوض هذا بالإقبال الكبير من «الجمهوريين».

مقالات مشابهة

  • وزير العدل: الاستحقاق الانتخابي في أقرب فرصة
  • وزير التجارة: المفاوضات بين مصر وتركيا بشأن تدشين خط الرورو البحري تجري علي قدم وساق
  • وزير خارجية الأردن: مؤتمر الاستجابة يوجه رسالة للعالم بأن الحرب على غزة يجب أن تتوقف فورا
  • وزير خارجية الأردن: رسالة مؤتمر الاستجابة للعالم هي ضرورة توقف الحرب على غزة فورا
  • رئيسي مثال.. كيف يستخدم النظام الإيراني مصطلح "شهيد" لخدمة أغراضه السياسية؟
  • اليكتي سعيد بعودة البارتي للانتخابات.. ما علاقة وزير خارجية إيران؟
  • اليكتي سعيد بعودة البارتي للانتخابات.. ما علاقة وزير خارجية إيران؟-عاجل
  • اليكتي مرتاح لعودة البارتي للانتخابات.. ما علاقة وزير خارجية إيران؟-عاجل
  • برلماني سابق: على تركيا الاحتياط من صعود اليمين المتطرف
  • إدانة ترامب تشعل المنافسة في انتخابات الرئاسة الأميركية