هبوط عنيف أصاب سعر الدولار في السوق السوداء خلال الساعات الماضية حيث انخفض الدولار من معدلات قياسية قبل ذلك إذ وصل إلى متوسط 65 جنيها، قبل أن يتراجع إلى نحو من 48 إلى 50 جنيهًا بعد الإعلان عن اتمام صفقة الشراكة الكبرى بين الحكومة المصرية والجانب الإمارتي لتطوير منطقة رأس الحكمة.

ومن المقرر أن تستفيد مصر من خلال هذه الصفقة الكبرى بواقع استثمارات ستبلغ 150 مليار دولار، مع 35% من أرباح المشروعات بالإضافة إلى توفير ملايين فرص العمل والتشغيل بمشروعات التطوير بالمنطقة.

سعر الدولار الآن 

وهبط سعر الدولار الآن في السوق السوداء إلى نحو 43 جنيه مصري، في أعنف هبوط له منذ شهور.

وعن ذلك قال الإعلامي أحمد موسى خلال برنامجه على مسؤوليتي إن 10 مليار دولار دخلت البنك المركزي المصري كدفعة من أموال صفقة رأس الحكمة، وهناك انخفاض في أسعار الذهب وعيار 21 وصل لـ 2750 جنيها للجرام ".

وأكد أن الدولار في السوق السوداء وصل لـ 43 جنيها وهذا انخفاض كبير في سعره بالسوق الموازي، مؤكدًا أن المضاربات في السوق السوداء أدت إلى وصول الدولار إلى أرقام غير مسبوقة في السوق وهي أرقام ليست حقيقية".  

سعر الدولار في البنك المركزي 

ويشهد سعر الدولار في مصر رسميًا استقرارا منذ مارس 2023، حيث سجل سعره في البنوك نحو 30.95 جنيه وفقاً لآخر تحديث للبنك المركزي.

وكانت قد قررت قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصـري في آخر اجتماعاتها رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.25%، 22.25% و21.75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.75%.

التدفقات الدولارية تتوالى 

وبدأت التدفقات المالية بـ5 مليارات دولار، ومن ثم تسلمت مصر دفعة أخرى بـ5 مليارات.

وكان قد صرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الحكومة تسلمت 5 مليارات دولار أخرى من الدفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بشأن مشروع تطوير وتنمية مدينة "رأس الحكمة" على الساحل الشماليّ الغربي، وبذلك تكون الدفعة الأولى قد اكتملت بشكل فعلي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سعر الدولار سعر الدولار في البنك المركزي سعر الدولار الان سعر الدولار في السوق السوداء رأس الحكمة فی السوق السوداء سعر الدولار الدولار فی

إقرأ أيضاً:

جولد بيليون: عزوف المستثمرين عن الذهب في مصر يدعم هبوط الأسعار

سجل سعر أونصة الذهب العالمي انخفاض خلال تداولات اليوم الخميس لليوم الثاني على التوالي، ليسجل أدنى مستوى منذ أكثر من أسبوعين في ظل ارتفاع مستويات الدولار الأمريكي بينما يستمر الترقب للبيانات الاقتصادية التي تبدأ في الصدور خلال جلسة اليوم.

انخفض سعر اونصة الذهب العالمي اليوم إلى أدنى مستوى عند 2322 دولار للأونصة للتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 2337 دولار للأونصة بالقرب من سعر افتتاح جلسة اليوم، وذلك بعد أن انخفض سعر الذهب يوم أمس بنسبة 1%.

أسعار الذهب تراجعت إلى القاع السعري الأخير الذي سجله عند المستوى 2325 دولار للأونصة، وفي حال كسر سعر الذهب لهذا المستوى قد يندفع إلى مزيد من الهبوط مستهدفاً المستوى 2300 دولار ومن بعده منطقة 2270 - 2280 دولار للأونصة.

السبب الرئيسي وراء تراجع أسعار الذهب كان الارتفاع في مستويات الدولار الأمريكي مقابل غيره من العملات الرئيسية، حيث ارتفع مؤشر الدولار يوم أمس بنسبة 0.5% ليسجل أعلى مستوى منذ أسبوعين.

جاء ارتفاع مستويات الدولار الأمريكي حيث أدت المخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية لفترة أطول إلى إبقاء المتداولين متحيزين إلى حد كبير تجاه الدولار. وبعد الأداء الباهت في مزادات بيع السندات الحكومية الأمريكية وضعف الإقبال، الأمر الذي نتج عنه تراجع في أسعار السندات وبالتالي ارتفاع في العائد عليها في محاولة لجذب المزيد من المشترين.

ارتفع العائد على السندات الحكومية الأمريكية لأجل 10 سنوات خلال جلسة الأمس لتسجل أعلى مستوى منذ 4 أسابيع عند 4.638% ليرتفع العائد بنسبة 3.0% منذ بداية الأسبوع.

نتيجة لهذا خرجت بعض التدفقات النقدية من الذهب مما دفع المعدن النفيس بعيدًا عن الارتفاعات القياسية التي سجلها الأسبوع الماضي. كما فقد الذهب معظم مكاسبه التي حققها هذا الأسبوع.

تعرض الذهب لضغوط سلبية قبل صدور البيانات الاقتصادية الأمريكية الهامة اليوم وغداً والتي من شأنها أن تؤثر على توقعات أسعار الفائدة، حيث من المقرر صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول اليوم الخميس، ومن المرجح أن تظهر بعض المرونة في الاقتصاد.

هذا بالإضافة إلى بيانات طلبات اعانات البطالة الأمريكية التي تصدر اليوم، والتي تعد مقياس أسبوعي لأداء قطاع العمالة الأمريكي. والجدير بالذكر أن القوة في الاقتصاد الأمريكي تمنح الاحتياطي الفيدرالي مساحة أكبر للحفاظ على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

وغدا تصدر البيانات الاقتصادية الأهم التي تنتظرها الأسواق هذا الأسبوع وهو مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي والذي يعد مقياس التضخم المفضل لدى البنك الاحتياطي الفيدرالي، والذي قد يؤثر على توقعات أسعار الفائدة خلال الفترة القادمة.

تأتي أهمية بيانات النمو والتضخم بعد أن حذر العديد من أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي من أن البنك ليس لديه ثقة كبيرة في البدء في خفض أسعار الفائدة. في الوقت الذي تراهن فيه الأسواق على بدء البنك الفيدرالي خفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

صدرت بيانات جديدة عن مجلس الذهب العالمي ليظهر انخفض صافي التدفقات النقدية لصناديق الاستثمار المدعومة بالذهب خلال الأسبوع المنتهي في 24 مايو بمقدار - 11.3 طن ذهب، حيث انخفضت التدفقات إلى صناديق أمريكا الشمالية بمقدار - 7.4 طن لتقود الانخفاض هذا الأسبوع. يأتي هذا بعد أن ارتفعت التدفقات إلى الصناديق الاستثمارية حول العالم المدعومة بالذهب خلال الأسبوع السابق بمقدار 15.2 طن ذهب.

سعر الذهب في مصر

شهد سعر الذهب في مصر استقرار خلال تداولات اليوم الخميس وذلك بعد أن انخفض السعر خلال جلسة الأمس بسبب تراجع سعر الذهب العالمي. بينما تراجع متوسط سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية مما أثر على سعر الذهب.

افتتح الذهب المحلي عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الخميس عند 3110 جنيه للجرام ليتداول حالياً عند المستوى 3105 جنيه للجرام، بينما انخفض سعر الذهب يوم أمس بمقدار 30 جنيه حيث أغلق عند المستوى 3110 جنيه للجرام مقارنة مع سعر الافتتاح عند المستوى 3140 جنيه للجرام.

تراجع متوسط سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية خلال جلسة اليوم ليصل إلى 47.25 جنيه لكل دولار، وذلك بعد أن كان عند متوسط 47.40 خلال جلسة الأمس و يستمر الذهب في تتبع حركة الذهب العالمي خلال الفترة الحالية التي تشهد استقرار وثبات في العوامل الأخرى المؤثر على تسعير الذهب وعلى رأسها حركة سعر صرف الدولار والطلب المحلي على الذهب.

حيث يشهد الطلب المحلي خلال الفترة الحالية تراجع واضح بسبب فقدان الثقة في الذهب بعد أن انخفض قرابة ألف جنيه من قيمته مقارنة مع الأسعار التي كانت متداولة بداية العام هذا بالإضافة إلى تراجع الطلب بشكل عام على الذهب كاستثمار بعد أن اختفت السوق الموازية للدولار.

ساهمت هذه العوامل في عزوف المستثمرين عن الذهب خلال هذه الفترة، ولكن بعد إجراءات الحكومة التي اتخذتها لتخفيض الدعم الذي تتحمله الدولة، من المتوقع أن ترتفع معدلات التضخم خلال الفترة القادمة، وبالتالي قد يعود الطلب على الذهب كتحوط ضد التضخم إلى التزايد من جديد.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

تراجع سعر أونصة الذهب العالمي اليوم إلى أدنى مستوى منذ أسبوعين وذلك في ظل ارتفاع الدولار الأمريكي وارتفاع العائد على السندات الحكومية الأمريكية، بينما تترقب الأسواق اليوم وغدا صدور بيانات هامة عن الاقتصاد الأمريكي من شأنها أن تؤثر على توقعات الأسواق لأسعار الفائدة.

استقر سعر الذهب المحلي خلال تداولات اليوم الخميس وذلك بعد أن انخفض خلال جلسة الأمس، يأتي هذا بعد أن تراجع سعر أونصة الذهب العالمي، بالإضافة إلى تراجع في متوسط سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية.

بعد أن فشل سعر الذهب العالمي في اختراق مستوى المقاومة 2365 دولار للأونصة خلال هذا الأسبوع عاد إلى التراجع ليصل إلى القاع السعري الأخير الذي سجله عند 2325 دولار للأونصة، وفي حال استمر هبوط السعر تحت هذا المستوى سيدفعه إلى التراجع إلى المستهدف عند 2300 دولار ثم منطقة 2270 - 2280 دولار للأونصة.

أما عن السعر المحلي:

تراجع سعر الذهب المحلي خلال جلسة الأمس من سعر الافتتاح عند 3140 جنيه للجرام عيار 21 حتى المستوى 3110 جنيه للجرام ليستمر السعر في التذبذب ضمن هذه المنطقة في محاولة للاستقرار فوق المستوى 3100 جنيه للجرام.

سعر الذهب مرتبط حالياً بالسعر العالمي بشكل كبير مما قد يعرضه لمزيد من التحركات في اتجاهات مختلفة خاصة مع غياب عوامل التسعير الأخرى الأكبر تأثيراً على الذهب مثل سعر صرف الدولار والطلب المحلي.

اقرأ أيضاًسعر الذهب في الأردن اليوم الخميس 30 مايو 2024

لأول مرة.. مفاجأة في سعر الذهب بالكويت الخميس 30 مايو 2024

مقالات مشابهة

  • العراق بين أكبر 5 دول عربية منتجة للقطن.. ارقام تفصيلية
  • أكبر 10 دول منتجة ومصدرة للقطن في العالم.. بينها إسلامية
  • ضبط 19 طن دقيق مدعم قبل بيعها في السوق السوداء
  • بلومبرغ: “أرامكو” السعودية تعتزم بيع أسهم بقيمة 10 مليارات دولار قريباً
  • محافظ البنك المركزي الإسرائيلي: حرب غزة ستكلف الاقتصاد حوالي 70 مليار دولار
  • جولد بيليون: عزوف المستثمرين عن الذهب في مصر يدعم هبوط الأسعار
  • ضبط 19 طن دقيق مدعم قبل بيعها فى السوق السوداء
  • قبل تهريبها للسوق السوداء.. ضبط سيارة محملة بـ ٦٤٥٤ علبة سجائر في البحيرة
  • ضبط 15 طن دقيق مدعم قبل بيعها فى السوق السوداء خلال 24 ساعة
  • ضبط 15 طن دقيق مدعم قبل بيعها في السوق السوداء