تناولت وسائل إعلام الاحتلال الإسرائيلي مسار مفاوضات تحرير الأسرى في قطاع غزة، موجهة انتقادات حادة لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، الذي اتهمته بعدم الجدية في السعي لهذا الهدف وبممارسة خدع مستهلكة في هذا السياق.

ونقلت القناة 12 عن يائير جولان، نائب رئيس الأركان سابقا، تأكيده أن نتنياهو لا يريد إنهاء الحرب ويحاول كسب الوقت، وأن حياة الأسرى لا تهمه، فهم مثل "طرف ظُفر" بالنسبة له، على حد تعبيره.

من ناحيته، انتقد غاير بيلغ، محلل الشؤون السياسية في القناة ذاتها، خطاب نتنياهو الذي اعتبر فيه الحديث عن انتخابات مبكرة بمنزلة "هدية لحماس"، فقال بيلغ: "خطر في بالي أن أصرخ.. بيبي (نتنياهو)، توقف فورا عن هذه الخدعة المستهلكة التي تكررها مرة تلو أخرى!".

ومضى قائلا "في كل مرة ينتقد فيها نتنياهو شخصا ما يتحداه أو يشكل خطرا على حكمه بأي شكل من الأشكال، يتهمه فورا بالتبعية ليحيى السنوار (قائد حركة حماس في غزة) ولحسن نصر الله (زعيم حزب الله اللبناني) ولإيران ولأشد أعداء إسرائيل".

مواصلة الضغط

وفي السياق، تناول مراسل الشؤون السياسية في قناة كان 11، سليمان مسودة، حديث ممثل الجيش الإسرائيلي في المفاوضات الجنرال نيتسان ألون مع عائلات الأسرى وتأكيده لهم أنه تجب مواصلة الضغط على متخذي القرار في المستوى السياسي لعقد صفقة.

وحسبما نقله المراسل عن بعض المشاركين من عائلات الأسرى في اللقاء، فقد تبلور لديهم انطباع أن هناك من يتلكأ في المستوى السياسي ولا يريد التوصل لهذه الصفقة.

وفي سياق آخر، انتقد اللواء احتياط يتسحاك بريك (مفوض شكاوي الجنود سابقا) قتل فلسطينيين في حادثة قافلة المساعدات، وقال إن هذه الحادثة تضع إسرائيل مجددا في وضع خطير جدا، وتصب في مصلحة كثير من الدول التي تسعى لإخراجها من المجتمع الدولي.

وتابع "حاليا، يتم تصويرنا كأننا مصابون بالجرب في كثير من الدول، ولقد خسرنا كثيرا من رصيدنا في علاقتنا الدولية (..)؛ هذا يقدم لجمهورنا نموذجا عما قد يحدث إذا دخلنا رفح، حيث يوجد 1.4 مليون شخص؛ يجب علينا أن نبدأ بالتفكير بطريقة إستراتيجية، وليست تكتيكية، لأننا نفقد مكانتنا في العالم".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

‏إعلام إسرائيلي: اندلاع حريق كبير شمالي الجولان عقب سقوط عدد من الصواريخ

أفاد ‏إعلام إسرائيلي، باندلاع حريق كبير شمالي الجولان عقب سقوط عدد من الصواريخ.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري عن مسؤول إسرائيلي: إسرائيل تلقت رد "حماس" على صفقة الأسرى والحركة رفضت خطوطها العريضة
  • إعلام إسرائيلي: مسؤولون بمكتب نتنياهو يطالبون بإقالة وزير الدفاع
  • إعلام إسرائيلي: 5 إصابات من جراء سقوط مسيّرة واندلاع حريق في الشمال
  • إعلام إسرائيلي: محيط نتنياهو يتحدث عن إمكانية إلغاء مجلس الحرب بشكل نهائي
  • مسيرة سيارات في إسرائيل تطالب بصفقة تبادل أسرى
  • إعلام إسرائيلي: الضغط العسكري يمكن أن يؤدي لمقتل أسرى وعرقلة الصفقة
  • إعلام إسرائيلي: إعادة باقي الأسرى من غزة سـتتم فقط في صفقة تتطلب تنازلات كبيرة
  • كاتب إسرائيلي: نتنياهو لا يظهر أمام الكاميرا إلا عند وجود أخبار جيدة
  • إعلام إسرائيلي: استعادة 4 أسرى لن تغير الوضع إستراتيجيا ولابد من صفقة
  • ‏إعلام إسرائيلي: اندلاع حريق كبير شمالي الجولان عقب سقوط عدد من الصواريخ