الجديد برس:

رأى وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، أفيغدور ليبرمان، أن حكومة بنيامين نتنياهو وصلت إلى نهايتها.

وتوقع ليبرمان، في حديثه مع إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأحد، أن يعلن عضو كابينت الحرب بيني غانتس ومعسكر الدولة بزعامة غانتس ذلك.

وشدّد ليبرمان على أن الإسرائيليين منحوا الثقة مدة 5 أشهر لهذه الحكومة خلال الحرب “لكن الأمر انتهى”، ويأتي ذلك في ظل إخفاق الاحتلال في تحقيق أهدافه المعلنة من الحرب وعلى رأسها تدمير حماس.

وزادت هذه الإخفاقات الميدانية من الخلافات الداخلية بين المسؤولين الإسرائيليين بشأن العديد من الملفات وتحمل المسؤولية، تزامناً مع المظاهرات في “تل أبيب” من أجل إبرام صفقة تبادلٍ للأسرى.

وتوجه غانتس في وقت سابق الأحد إلى واشنطن لعقد سلسلة من الاجتماعات، من دون التنسيق مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، وهو ما عزز الخلافات القائمة.

وفي السياق، أكد نائب رئيس مجلس “الأمن القومي” للاحتلال سابقاً، عيران عتسيون،  أن حكومة بنيامين نتنياهو “تكذب”، إذ  “لا توجد حلول عسكرية لمشكلات الإسرائيليين لا في الشمال ولا في الجنوب”.

وأضاف عتسيون، في تصريح للقناة الـ”13″ الإسرائيلية، أنه “ليس مصادفة أن الحكومة لم تحل مشكلة حماس في قطاع غزة بعد 5 أشهر من الحرب”، مشدداً على أن ذلك  سببه “الإدارة الفاشلة للحكومة”.

 

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

بانوراما الجزيرة نت استقالة غانتس.. الضغوط تتزايد على نتنياهو

تلقي الحلقة الجديدة من بانوراما الجزيرة نت الضوء على استقالة بيني غانتس من مجلس الحرب الإسرائيلي، وتستعرض آثارها المتوقعة على السياسة الإسرائيلية وتطورات الحرب في غزة.

وكان غانتس أعلن في 19 مايو/أيار الماضي أنه سيستقيل ما لم يتخذ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خطوات ملموسة تجاه إدارة الحرب في غزة.
وفي الثامن من يونيو/حزيران الجاري استقال غانتس بالفعل ومعه غادي آيزنكوت شريكه في حزب معسكر الدولة.

الخطوة أثارت ردود أفعال كان أبرزها الانتقاد من جانب نتنياهو الذي اعتبر أنها انسحاب في وقت غير مناسب ومن جانب وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير الذي وصف غانتس بالمخادع وعرض أن ينضم بدلا منه إلى مجلس الحرب.

أما في جانب التحليل، فتعرض بانوراما الجزيرة نت العديد من الجوانب التي تطرق إليها المحللون والتي ذهب بعضها إلى أنها تضغط كثيرا على نتنياهو وبعضها الآخر إلى أنها تعطي الفرصة لنفوذ أكبر لليمين المتطرف، في حين رأى فريق ثالث أنها تزيد من ضبابية وتعقيد المشهد السياسي في إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • صحفي إسرائيلي: هكذا تسببت الحرب على غزة في تصدع المشهد السياسي
  • بانوراما الجزيرة نت استقالة غانتس.. الضغوط تتزايد على نتنياهو
  • ابن نتنياهو يشن هجوما على قادة أجهزة الأمن في إسرائيل
  • رئيس حزب إسرائيلي: من المستحيل تحرير المحتجزين وتدمير حماس في الوقت ذاته
  • استطلاع معاريف: غانتس هو الشخصية الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية بـ41% يليه نتنياهو بـ35%
  • غانتس .. نتنياهو أعاق قرارا لإعادة الرهائن
  • استطلاع لمعاريف العبرية: غانتس يتفوق على نتنياهو لو جُرت الانتخابات اليوم
  • غانتس يفضح أسباب تراجع نتنياهو عن قرار إسرائيلي حاسم
  • غانتس يكشف دور نتنياهو في عرقلة صفقة تبادل الأسرى
  • غانتس يتهم نتنياهو بعرقل صفقة تبادل الأسرى