البوابة:
2024-06-11@19:49:03 GMT

أفضل دعاء لامى المتوفيه فى رمضان

تاريخ النشر: 4th, March 2024 GMT

أفضل دعاء لامى المتوفيه فى رمضان

في رحاب الذكريات العطرة والعمق العاطفي، يظل الدعاء للأم المتوفاة واحداً من أعظم التعبيرات عن الحب والاحترام والبر، ولأن أي دعاء لامى المتوفيه فى رمضان سوف يكون من أفضل الأدعية نظراً لأنه في أعظم الشهور، وفيه ليالي وترية قد توافق أحدها ليلة القدر، فتكون الدعوة للأم المتوفاة مستجابة إن شاء الله، فنحن نُحاول من خلال الدعاء طمأنة القلب بأن دعواتنا بمثابة هدية لأمهاتنا، وأنها تسعَد وتنتظر المزيد طوال وجودنا على قيد الحياة، ولابد أن لا نستهين بذلك، سواء دعاء لامى المتوفيه فى رمضان أو كل من فقد أمه، لأنه برغم رحيلها يظل للدعاء قوة خاصة في تجديد الذكريات وتخفيف الحزن، لهذا نترككم مع مجموعة من الأدعية لأمي وكل أم رحلت عن عالمنا.

دعاء لامي المتوفية في رمضان يوم الجمعة

إلى أمي الحبيبة الغالية؛ التي رحلت وتركت فراغ كبير بحياتي وحياة اخوتي، أرسل دعاء لامى المتوفيه فى رمضان واطمع في استجابةٍ منك يا ربي، فقد كانت أمي نعم الوالدة، ونعم الرفيقة، لم أكن أعلم يوماً بأنها سوف ترحل، رغم إيماني بأننا جميعاً راحلون وأن البقاء لك وحدك ياربنا، ولأن حبي لأمي لا يُقدر بثمن؛ أكتب اجمل دعاء لامي المتوفيه في رمضان وبيوم الجمعة خصيصاً، ولكل أم رحلت عن أبنائها:

اللهم ارحم أمي في هذا اليوم المميز، يوم الجمعة في شهر رمضان الكريم. اللهم اغفر لها وارحمها، واجعل قبرها روضة من رياض الجنة. يا رب العالمين، ارفع درجتها في الجنة وأسكنها فسيح جناتك. اللهم اجعلها في زمرة الصالحين والشهداء، واجعل نور رحمتك ينير قبرها. اللهم اجعل القرآن الكريم شفيعًا لها واجعلها من أهل الجنة.

دعاء لامي المتوفيه في اول جمعه من رمضان

أقبل رمضان علينا وفي دارنا مكان لأهم شخص بالعائلة " أمي"، لكنه فارغ، وفي نفس الوقت يمكن ملؤه عبر ادعيه لامي المتوفيه في رمضان خاصةً أول جمعة في الشهر، فأنصح نفسي وأنصحكم بتكثيف الدعاء في أول جمعة من رمضان، حيث أرى أنك بذلك تتذكرها بشكل خاص، ولا تقلقوا فقد حرصتُ على أن يكون دعاء لامى المتوفيه فى رمضان قصير وفي ذات الوقت معناه كبير، وهو كالآتي:

اللهم ارحم أمي الغالية الّتي انتقلت إلى دار البقاء، يا رب العالمين اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة، واجمعني بها في فردوسك الأعلى. يا الله ارفع درجتها في الجنة واغفر لها ذنوبها، واجعل نورك ينير قبرها. اللهم اجعل يوم الجمعة هذا يوماً تنال فيه أمي السعادة والراحة في جوار الأبرار.

دعاء لامي المتوفيه في اخر جمعه من رمضان

من المهم أن تُخصص وقتاً يشمل دعاء للميت في رمضان وبالتحديد للأم، فهي التي كانت تحميك من المكاره بدعواها، وبموتها سوف تفتقد تلك الدعوات حتى مع وجود دعاء أبيك لك، لذا تكون أفضل دليل على تذكُرُها هو دعاء لامى المتوفيه فى رمضان اخر جمعة منه:

اللهم ارحم أمي العزيزة في هذا اليوم المبارك، الجمعة في أخر أيام شهر رمضان. اللهم اجعل روحها من روح الصالحين، وارزقها الراحة والسكينة في قبرها. اللهم اجعل أعمالها الصالحة نورًا يضيء لها في الآخرة.

دعاء لامي المتوفيه في اواخر رمضان

في مستهل أواخر هذا الشهر نلوذ بإحدى الأدعية للأم؛ دعاء لامى المتوفيه فى رمضان الفضيل، راجين من الله القبول وأن يرحمها برحمته الواسعة:

اللهم اغفر وارحم أمي، الّتي انتقلت إلى عالم الآخرة في هذه الأيام الفضيلة من شهر رمضان، يا رب العالمين، اجعل قبرها روضةً من رياض الجنة، وارزقها النور والسكينة. اللهم اجعلها من أهل الفردوس الأعلى، واجمعنا بها في جنتك يوم القيامة.

دعاء لامي المتوفيه في اول رمضان

رطب على قلبكَ وهون عليه فقدان الوالدة، بواسطة دعاء لامى المتوفيه فى رمضان التالي عرضه، والذي يصلها في قبرها وتنتفع بهِ إن شاء الله:

اللهم ارحم أمي في هذا اليوم المبارك، أول يوم من رمضان الجديد، اللهم اجعلها من أهل الفردوس الأعلى، واغفر لها وارحمها برحمتك الواسعة، اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة، واجمعنا بها في جنتك يوم القيامة. اللهم اجعل رمضان هذا شاهدًا لها على حسناتها واجعلها من الفائزين في الآخرة.

دعاء لامي المتوفيه في اول يوم رمضان قصير

أقبل رمضان الذي يستعيد فيه الإنسان نفسه، وفي ظل محاولته إصلاح نفسه بالطاعات، تأتي ذكريات الأم المتوفاة وتصنع غصة في القلب، لكنها سبحان الله تزول عند مناجاة الله في دعاء لامى المتوفيه فى رمضان وهذا من نعم الله، فمن أراد أن يُهون على حاله فليقرأ الدعاء التالي للأم المتوفاة:

اللهم إني أتوسل إليك في هذا اليوم المبارك، أول يوم من شهر رمضان الكريم، أتضرع إليك بدعاء خاص لأمي، الّتي انتقلت إلى دار البقاء، اللهم اغفر وارحم أمي في هذا اليوم المبارك، اللهم اجعل صيامها وقيامها في هذا الشهر شاهدًا لها على الخيرات. اللهم اجمعنا بها في جنتك يوم القيامة.

دعاء لأمي المتوفيه في العشر الأواخر من رمضان

العشر الأواخر يعني مجيء ليلة من أعظم الليالي وهي ليلة القدر، لذلك إن وافق الدعاء للأم المتوفاه تلك الليلة فسوف يكون دعاء ليلة القدر لأمي المتوفية من أعظم الدعوات وأحراها للإجابة، لذلك ينبغي مواصلة الدعاء طيلة أيام العشر الأواخر من شهر رمضان حتى لا تسهو أو تغفل عن ليلة القدر، وعليه، سوف يكون الدعاء لامى المتوفيه فى رمضان بالعشر الأواخر كالآتي:

اللهم في هذه العشر الأواخر وليلة القدر من رمضان الكريم، أدعوك بقلب مؤمن ملؤه الشوق والحنين، أن ترحم أمي الغالية الّتي انتقلت إلى رحمتك. اللهم اجعل قبرها روضةً من رياض الجنة، وارزقها النور والسكينة، اللهم ارحمها واغفر لها، ربي تجاوز عن سيئاتها وزد في حسناتها.

دعاء لامي المتوفيه في اخر يوم من رمضان

ذكراكِ يا أمي مخلدةً في قلبي وعقلي، لذلك تضرُعي إلى الله بقلبي ولساني بواسطة دعاء لامي المتوفيه في شهر رمضان المبارك هو طريقي في تخليد تلك الفكرة والمحافظة على البر حتى بعد وفاتك، أمي إليكِ دعائي التالي:

اللهم إني أدعوك في هذا اليوم الفاضل، آخر يوم من شهر رمضان المبارك، أن ترحم وتغفر لأمي الغالية الّتي انتقلت إلى رحمتك. اللهم اجعل قبرها روضةً من رياض الجنة، وارزقها النور والسكينة في ظل عرشك. اللهم اجعل يوم حسابها يومًا يسيرًا، وألهمنا وأهلها الصبر والسلوان. اللهم اغسلها بماء وبرد وثلج، وثبتها عند السؤال.

أدعية قصيرة جداً للأم المتوفاة

فيما يلي مجموعة ادعية لامي المتوفية في رمضان قصيرة جداً، ويمكن دعوتها في أي وقت من رمضان:

اللهم اغفر لأمي وارحمها.رب اغفر لوالدتي وارحمها كما ربتني صغيرا.اللهم ارحم أمي واجعل قبرها روضة من رياض الجنة.يا رب ارحم أمي واجعلها من أهل الجنة.اللهم اجعل لأمي نورًا في قبرها وارحمها برحمتك.الدعاء للميت في رمضان

يعتبر الدعاء للميت في رمضان لحظةً مهمة تمزج بين روحانية الشهر ورغبة الإنسان في الخير لمن فارقوا هذه الدنيا، خاصةً الأم، وديننا الإسلامي حث على القنوت، خاصةً للوالدين، وإليك دليل على الدعاء للميت من الكتاب والسنة للوالدين على وجه الخصوص:

الدعاء بالرحمة والمغفرة من الكتاب: قال الله تعالى: "رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ".أما الدعاء للميت من السنة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إِذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلاَّ مِنْ ثَلاَثَةٍ، صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ".

لم يسعني في نهاية مقال دعاء لامى المتوفيه فى رمضان إلا أن ادعوك ربي بأن ترحم أمي وجميع أموات المسلمين، واجعلنا نلتقي يوم القيامة بأمهاتنا في جنتك الواسعة، اللهم اجعل لأمي عظاً عظيماً من الرحمة والغفران.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: فی هذا الیوم المبارک اللهم ارحم أمی الدعاء للمیت من شهر رمضان یوم القیامة یوم الجمعة اللهم اغفر لیلة القدر من رمضان اغفر لها بها فی یوم من من أهل

إقرأ أيضاً:

دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. يرغب الكثير في السير على سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، في الأيام العشر من ذي الحجة، بالإكثار من الدعاء والاستغفار وذكر الله، وبالتصدق وغير ذلك من الطاعات، ولذلك نعرض لكم في السطور التالية دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.

دعاء الرابع من ذي الحجة

وتوفر الأسبوع لمتابعيها كل ما يخصدعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة، وذلك من خلال خدمة متقدمة تتيحها لمتابعيها في جميع المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجةدعاء اليوم الرابع من ذي الحجة

حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين، على الإكثار من الطاعات في الأيام العشر من شهر ذي الحجة، حيث ورد في حديث نبينا صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد».

ومن الأدعية المستحب قولها في اليوم الرابع من شهر ذي الحجة:

- اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك، اللهم انى اعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.

- اللَّهُمَّ قَوِّنِي فِيهِ عَلَى إِقَامَةِ أَمْرِكَ، وَأَوْزِعْنِي لِأَدَاءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْنِي بِحِفْظِكَ وَسِتْرِكَ يَا أَبْصَرَ النَّاظِرِينَ.

- اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عني.

- اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجةأدعية اليوم الرابع من شهر ذي الحجة

ومن الأدعية التي يقولها التابعون في اليوم الرابع من شهر ذي الحجة أيضا:

- اللهم لك أسلمت وبك آمنت، وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت.

- اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون.

- اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت.

- اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت.

- اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي.

- اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

اقرأ أيضاًدعاء اليوم الثالث من ذي الحجة.. اللهُمَّ إنَّا نعوذ بك من جهد البلاء

ردده الآن.. دعاء النبي في الحر الشديد

الصيغة الصحيحة لـ دعاء النحر في عيد الأضحى

مقالات مشابهة

  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى
  • كل عام وأنتم بخير.. صيغة تكبيرات العيد وتوقيتها
  • ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
  • دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن
  • الدعاء قبل الامتحان: تأملات الطلاب في النجاح والتوفيق
  • أدعية لطلاب الثانوية العامة في الامتحانات: إرشاد وتوجيهات دينية
  • مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان
  • دعاء الامتحان للأبناء 1445.. دعاء لأولادي في امتحانات الثانوية العامة للتيسير والتوفيق
  • ردده من دلوقت.. دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك
  • دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»