خرفان: الاونروا هي شريان الحياة لقطاع غزة 

ما تعانيه وكالة الأمم المتحدة لتشغيل وإغاثة اللاجئين الفلسطيين "الأونروا" من وقف العديد من الدول المناحة دعمها، عقب مزاعم الاحتلال الإسرائيلي بمشاركة عدد من موظفيها في عملية طوفان الأقصى، فإن وقف التمويل يلقي بظلاله على الأردن الذي يستضيف أكثر من مليونين ونصف المليون وفق ما تحدث مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية رفيق خرفان.

اقرأ أيضاً : الاحتلال يفرض قيودا تعسفية على الإمدادات لقطاع غزة

وقال خرفان في حديث لأخبار السابعة عبر رؤيا، إن الأونروا تقدم خدماتها لحوالي 6 ملايين لاجئ فلسطيني في مواقع عملياتها الخمسة وهي الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة، مؤكدا أن الأونروا شاهد على قضية اللجوء وضمان لحق العودة ومستحيل أن يكون لها بديل.

وأضاف خرفان أن هناك 161 مدرسة للأونروا فيها 107 آلاف طالب و 25 مركز صحي يستفيد منها أكثر من مليون لاجئ في السنة.

وأوضح خرفان أن الأونروا تصرف في الأردن ما يقارب من 145 إلى 150 مليون دولار، بينما ينفق الأردن خدمات مباشرة وغير مباشرة على اللاجئين بما يقارب مليار دينار أردني.

وفيما يتعلق في قطاع غزة، أشار خرفان إلى أن الاونروا هي شريان الحياة للقطاع، مؤكدا أنه من المستحيل أي هيئة أن تكون بديلة للأونروا.

وشدد على ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤوليته بتمويل الأونروا، لافتا إلى أن هناك 16 دولة أوقفت دعمها عن الوكالة.

وبين أن الولايات المتحدة لوحدها قدمت العام الماضي 344 مليون دولار وألمانيا حوالي 200 مليون دولار للأونروا.

أزمة الأونروا

وكشفت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، مؤخرا، عن وجود انخفاض كبير بنسب المساعدات التي تدخل إلى قطاع غزة المحاصر.

وتمر الوكالة بأزمة مالية حادة نتيجة وقف المساعدات المقدمة من دول غربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الامريكية بسبب اتهامات بمشاركة عدد من موظفيها في عملية طوفان الأقصى.

وقالت الوكالة إن المساعدات التي دخلت قطاع غزة الشهر الحالي انخفضت إلى النصف، مقارنة بالشهر الماضي، مبينة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، إن الشهر الحالي "شهد دخول القليل جداً من المساعدات"

وأضافت أن عدد الشاحنات التي تدخل غزة، ما زال أقل بكثير من الهدف المحدد، وهو 500 شاحنة يوميا، مع صعوبات كبيرة في إدخال الإمدادات.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: أزمة الأونروا وكالة الغوث الحرب في غزة دولة فلسطين

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: إسرائيل منعت دخول 83% من المساعدات إلى غزة

دينا محمود (غزة، لندن)

أخبار ذات صلة الأمم المتحدة: اختطاف «الحوثي» موظفين دوليين يعيق جهود السلام قلق أممي إزاء ارتفاع أعداد الضحايا الأطفال في غزة

أكدت منظمات إغاثة إنسانية تابعة للأمم المتحدة أن إسرائيل منعت دخول 83% من المساعدات الغذائية إلى غزة بعد مرور عام تقريباً على الحرب في قطاع غزة.
وأوضح بيان صحفي أصدرته 16 منظمة إغاثة أن نسبة المساعدات الممنوعة، ارتفعت من 34% في عام 2023 إلى 83%، ما أدى إلى تقليص وجبات السكان من وجبتين إلى وجبة واحدة في اليوم.
وأشار البيان إلى أن حوالي 50 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 6 و59 شهراً بحاجة ملحة للعلاج من سوء التغذية بحلول نهاية العام.
وشددت المنظمات الموقعة، على أن تقديم المساعدات يعد الخيار الوحيد المتاح في ظل الظروف الحالية، بسبب العجز في إدارة الوضع الإنساني.
وأضافت أن التنسيق لتقديم المساعدات يواجه تأخيراً كبيراً موضحةً أنه تم تنفيذ 37 فقط من أصل 94 مهمة إنسانية في شمال غزة خلال الفترة من 1 إلى 15 سبتمبر الجاري و50% من 243 مهمة جنوب غزة.
وحذر خبراء غربيون، من أن استمرار المعارك، وما يرافق ذلك من تصاعد للتوتر الإقليمي على جبهات مختلفة، يؤكد ضرورة تكثيف الجهود لوقف القتال، وإطلاق عملية واسعة لإغاثة أكثر من مليونيْ مدني في القطاع.
وحذر الخبراء من أن مخاطر اندلاع حرب إقليمية أوسع نطاقاً لا تزال قائمة وبشدة، خاصة في ظل غياب أي أفق لإيجاد وقف لإطلاق النار، وعدم وجود استراتيجية واضحة، من شأنها إسدال الستار على الحرب.
وأشار الخبراء الغربيون، إلى أنه على الرغم من أن وتيرة سقوط الضحايا في غزة، ربما تكون قد تباطأت في الآونة الأخيرة، فإن ذلك لا ينفي أنها لا تزال مستمرة بلا هوادة، وسط تفاقم المعاناة الإنسانية وشح الخدمات الأساسية وانهيار القطاع الصحي ومرافق الصرف الصحي.
ويفاقم من هذه الأزمة، اضطرار غالبية سكان ذلك الجيب الساحلي الفلسطيني المنكوب، ممن لم تعد لديهم منازل لكي يعودوا إليها، للنزوح عدة مرات منذ اندلاع الحرب، وذلك بعد أن غطت أوامر الإخلاء التي تصدر تباعا، قرابة 90% من مساحة القطاع.
ووفقا لتقرير نشرته صحيفة «الجارديان» البريطانية، أعرب الخبراء عن مخاوفهم، من أن التوصل إلى أي وقف لإطلاق النار في غزة وإن كان مؤقتاً، لن يعني بالضرورة وضع حد للتزايد المطرد في حصيلة ضحايا الحرب هناك، وذلك جراء الظروف الإنسانية المتردية بشدة في القطاع، وتفشي الأمراض والأوبئة التي تهدد كثيرا من سكانه.
وشدد الخبراء على أن استمرار الوضع الكارثي الراهن، وانشغال الولايات المتحدة في انتخاباتها الرئاسية المرتقبة، يُذكيان المخاوف من اتساع وشيك محتمل لرقعة الصراع، وذلك على وقع تدهور الوضع الأمني في الضفة الغربية، وتصاعد التوتر بشكل حاد بين إسرائيل ولبنان.

مقالات مشابهة

  • 16 مليون يورو من هولندا لصندوق المساعدات الإنسانية لأفغانستان
  • الداخلية تضبط قضية غسيل أموال بقيمة 80 مليون جنيه
  • ارتفاع عدد النازحين في غزة إلى 1.9 مليون
  • اليونيسيف: ارتفاع عدد النازحين بغزة لـ1.9 مليون شخص
  • اليونيسف: ارتفع عدد النازحين في غزة إلى 1.9 مليون شخص
  • اليونيسيف: ارتفاع عدد النازحين بقطاع غزة إلى 1.9 مليون
  • اليونيسيف: ارتفاع عدد النازحين بقطاع غزة إلى 1.9 مليون وانخفاض المساعدات
  • الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية لـ 245 مليون شخص خلال عام 2023
  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت دخول 83% من المساعدات إلى غزة
  • الأمم المتحدة تعلن إضافة فيتامينات ومعادن للمرحلة الثانية من التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة