يقبل الكثيرون على تناول القهوة بشكل يومي وخاصةً في الصباح، وتعتبر من العادات الأساسية لأنها تمنحهم اليقظة والطاقة، كما تحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي تفيد الجسم، ويميلوا إلى تناولها وفقًا لأذواقهم، والبعض لا يستطيع التخلي عنها، ويشربها قبل الإفطار، ورغم الفوائد الصحية للقهوة إلا أنه ممارسة بعض العادات غير الصحية عند تناول القهوة، يمكن أن تؤدي إلى العديد من المشاكل.

وحذر الدكتور شادي عبد العال، خبير التغذية العلاجية في تصريحات خاصة  لـ«الوطن»، من 3 عادات غير صحية عند تناول القهوة، ونستعرضها في السطور التالية.

شرب القهوة بدل الإفطار

1- اعتاد الكثيرون على استبدال وجبة الفطور بكوب القهوة، على الرغم من أنها الوجبة الأهم في اليوم، ولا يمكن الاستغناء عن الإفطار لأن بذلك يستغني الشخص عن فوائد غذائية عدة، كما أن شرب القهوة على معدة فارغة تكون مدمرة للجسم، وتؤدي لإنتاج حمض المعدة، ويسبب اضطرابات في المعدة وحدوث ارتجاع في المريء عند الأشخاص الذين يعانون من حموضة.

شرب القهوة قبل النوم

2- تناول القهوة قبل النوم من أكثر العادات غير الصحية التي يقوم بها الأشخاص، لأن الكافيين الموجود بها يؤدي إلى الاستيقاظ طوال الليل، ويحدث اضطرابات في جهاز المناعة ويؤثر بالسلب على الحالة المزاجية بشكل كبير، كما أنها تؤدي إلي ضعف في الطاقة طوال اليوم التالي، وقلة التمثيل الغذائي، لذا يجب عدم تناول القهوة قبل عدة ساعات من النوم، والاكتفاء بشرب الماء أو الأعشاب.

عدم شرب كمية مياه كافية

3- في كثير من الأحيان يعتمد الأشخاص على شرب القهوة وينسوا شرب الماء، وذلك يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، ويؤثر بشكل مباشر على صحة الجلد وحدوث مشكلات واضطربات عديدة في الهضم، لأن الشخص لا يبالي بأهمية المياه، كما أنها تؤثر على صحة الأسنان ولونها، فضلًا عن تؤثر على مستوى الطاقة وعدم امتصاص المواد والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، كما أنها تؤثر بشكل مباشر على المفاصل، كما أن الكافيين يحفز الجسم على التخلص من السوائل عن طريق عملية إدرار البول.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شرب القهوة القهوة تناول القهوة في الصباح عادات غذائية خاطئة تناول القهوة شرب القهوة

إقرأ أيضاً:

الحالة الصحية لـ أسماء الأسد بعد إصابتها بالسرطان.. ماذا قال الرئيس السوري؟

قلق وخوف وألم وترقب لما هو آت، مشاعر متناقضة تعيشها أسماء الأسد زوجة الرئيس السوري بشار الأسد منذ ما يقرب من شهر، بعد إعلان إصابتها بمرض سرطان الدم للمرة الثانية، ففي 2019 كشفت أنها هزمت المرض اللعين لكنها لم تتوقع أنّ يعود إليها مجددًا بهذه السرعة، لتضطر إلى خوض نفس المعركة التي مرت بها منذ 5 سنوات، وسط رغبة كثيرين في معرفة حالتها الصحية والاطمئنان عليها.

الرئيس السوري بشار الأسد، علق لأول مرة على الحالة الصحية لزوجته السيدة الأولى أسماء الأولى بعد إصابتها بالسرطان، مؤكدا أنّ المرض الذي أصابها شرسا وعلاجه صعبًا، مضيفًا أنّ الإنسان في بعض الأحيان قد يطرح تساؤلًا على نفسه عند إصابته بمرض خطير، ليقول: «ما حكمة رب العالمين من الأمر؟»، وفقًا لما ذكرته قناة العربية.

وتابع «الأسد» ردًا على السؤال الذي يراود كثيرون عند المرور بالمحن، أنه إذا قارن الإنسان نفسه بمصائب غيره فقد تهون عليه: «إذا نظرت للعائلات السورية خلال الحرب، فالعديد منها وضعها أصعب بكثير، سواء بمرض أو فقدان أحد أفرادها».

في أول تعليق له بعد تشخيصها للمرة الثانية بالسرطان .. الرئيس السوري #بشار_الأسد يتحدث عن "الحكمة" من إصابة زوجته#العربية #سوريا #أسماء_الأسد pic.twitter.com/k0dA6bsIGO

— العربية (@AlArabiya) June 17, 2024 إصابة أسماء الأسد بالسرطان 

وكانت السيدة السورية الأولى قد ظهرت في أواخر الشهر الماضي، من مقطع فيديو عبر حسابها الرسمي على «إنستجرام»، مطمئنة السوريين حول وضعها، موضحة أنها تلقت رسائل كثيرة منذ إعلان خبر إصابتها بالمرض، موجهة رسالة شكر للجميع، ومؤكدة أنها ستقاوم المرض بعزيمة وإصرار.

 ويعد سرطان الدم من أنواع السرطانات الأكثر شراسة، فهو يحدث نتيجة وجود خلايا خبيثة في الأنسجة التي تشكل الدم في الجسم، بما في ذلك نخاع العظم والجهاز اللمفي ويُعرف بـ«لوكيميا» أو «ابيضاض الدم أو سرطان الدم»، ويكون أكثر شيوعًا بين الأطفال في حين تصيب أشكال أخرى منه البالغين، وفقًا لموقع «مايو كلينك».

أعراض مرض سرطان الدم 

وهناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بسرطان الدم، ومنها الحمى والقشعريرة والإرهاق المستمر والضعف والعدوى المتكررة وفقدان الوزن غير المبرر، فضلًا عن تضخم العقد اللمفية والكبد والطحال أيضًا، وسهولة النزيف أو الكدمات، ونزيف الأنف المتكرر وألم في العظم أو ألم عند اللمس.

مقالات مشابهة

  • يسبب مشاكل صحية​.. تعرف على مخاطر الإفراط في تناول اللحوم
  • حافظ على صحتك.. نصائح هامة لتجنب زيادة الوزن في إجازة عيد الأضحى
  • “وزير الصحة”: نجاح خطط المنظومة الصحية لموسم الحج 1445هـ وخلوّه من أي تفشيات صحية
  • مخاطر الإفراط في تناول اللحوم
  • إرشادات صحية لعيد الأضحى... الوجبات وطرق الطهي (مع الطبيب الطيب حمضي)
  • وكيل صحة شمال سيناء: رفع جودة الخدمات الصحية على رأس الاولويات
  • بعد تعرضه لوعكة صحية.. ابنة عبد الله الروشيد تثير الجدل
  • الحالة الصحية لـ أسماء الأسد بعد إصابتها بالسرطان.. ماذا قال الرئيس السوري؟
  • "عشان صحتك".. 10 نصائح لتناول اللحوم في عيد الأضحى 2024 دون أضرار
  • ماذا يحدث عند تناول اللحمة يوميا في العيد؟.. تحذير لهذه الفئة