هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن تناول الأسماك يمكن أن يكون له علاقة بتخفيف أعراض الاكتئاب عند النساء. لأن الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين تحتوي على نسب عالية من الأحماض الدهنية أوميغا-3، والتي تعتبر مهمة لصحة الدماغ والوظائف العصبية، بحسب ما نشره موقع هيلثي:

اعرف أهمية نوعيات ومواعيد طعامك وعلاقته ببناء عضلاتك نشاط المخ أثناء النوم يحميك من مرض الزهايمر علاقة تناول الأسماك وخفض أعراض الاكتئاب عند النساء

الأحماض الدهنية أوميغا-3 تلعب دورًا في الحفاظ على توازن الكيمياء الدماغية وتقليل الالتهابات، وقد وجدت بعض الدراسات أن النساء اللواتي يعانين من نقص في الأحماض الدهنية أوميغا-3 قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب لذا، تعزز تناول الأسماك المحتوية على أحماض دهنية أوميغا-3 قد يساعد في تحقيق توازن أفضل للكيمياء الدماغية وتقليل أعراض الاكتئاب.

ومع ذلك، يجب ملاحظة أن هذه النتائج لا تعدو أن تكون دليلًا مؤكدًا بشكل قاطع على علاقة السبب والنتيجة بين تناول الأسماك وتخفيف أعراض الاكتئاب. لا ينبغي الاعتماد على تناول الأسماك بمفرده كعلاج للاكتئاب، بل ينبغي الحصول على رعاية طبية والتشاور مع الطبيب المعالج لتقييم الحالة وتحديد أفضل خطة علاجية.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أساليب أخرى للتعامل مع الاكتئاب تضمن نمط حياة صحي وتوازن غذائي مناسب، بما في ذلك تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، وممارسة النشاط البدني بانتظام، والحصول على قدر كافي من النوم، والتعامل مع التوتر والضغوط النفسية، والبحث عن الدعم الاجتماعي والعاطفي.

من الجيد أن تتحدثي مع أخصائي صحة نفسية أو أخصائي تغذية للحصول على نصائح وإرشادات ملائمة لحالتك الخاصة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسماك الأسماك الدهنية السلمون الإكتئاب أعراض الاکتئاب تناول الأسماک أومیغا 3

إقرأ أيضاً:

مكمّل غذائي شائع يحد من السلوك العدواني!

وجدت دراسة جديدة أن الأحماض الدهنية (أوميغا 3)، المتوفرة كمكملات غذائية في كبسولات زيت السمك، يمكن أن تقلل من العدوانية.

سابقا، رُبطت أوميغا 3 بالوقاية من مرض انفصام الشخصية، في حين يُعتقد أن السلوك العدائي ضد المجتمع ينبع جزئيا من نقص التغذية. 

واعتمد باحثو جامعة بنسلفانيا على دراسات سابقة حول تأثيرات مكملات أوميغا 3 على العدوانية. وشملت الدراسة 29 تجربة عشوائية محكومة شارك فيها 3918 شخصا.

وفي جميع التجارب، رصد الباحثون تأثيرا متواضعا (ولكن ملحوظ) على المدى القصير، ما أدى إلى انخفاض في العدوانية يصل إلى 28% عبر متغيرات مختلفة متعددة (بما في ذلك العمر والجنس والتشخيص الطبي وطول العلاج وجرعته).

إقرأ المزيد مواد يؤدي نقصها إلى انخفاض القدرات المعرفية

واستمرت التجارب، التي أجريت بين عامي 1996 و2024، لمدة 16 أسبوعا في المتوسط. وغطت مجموعة متنوعة من التركيبة السكانية، من الأطفال بأعمار 16 عاما أو أقل، إلى كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و60 عاما.

وشمل الانخفاض العام في السلوك العدواني كلا العدوان التفاعلي (ردا على الاستفزاز) والعدوان الاستباقي (السلوك المخطط مسبقا). 

وهناك حاجة لدراسات أكبر عبر فترات زمنية أطول لتعزيز العلاقة بين أوميغا 3 وانخفاض السلوك العدواني.

ويقول عالم الجريمة العصبية، أدريان رين: "إن أوميغا 3 ليست رصاصة سحرية ستحل مشكلة العنف في المجتمع بشكل كامل. ولكن هل يمكن أن تساعد؟ بناء على هذه النتائج، نعتقد أنها قادرة على ذلك، وعلينا أن نبدأ في التصرف بناء على المعرفة الجديدة التي لدينا".

نشرت الدراسة في Aggression and Violent Behavior.

المصدر: ساينس ألرت

مقالات مشابهة

  • دراسة تحسم الجدل.. من يتناول اللحوم أكثر الرجال أم النساء؟
  • الخضار والفواكه تقي كبار السن من الإصابة بالاكتئاب
  • أخصائية غدد صماء: صعوبة البلع تحدث بسبب سرطان الغدة الدرقية
  • بسبب الاكتئاب.. شاب يُنهي حياته قفزًا في مياه النيل بإمبابة
  • بنسبة تصل لـ 28 في المئة.. كيف تقلّل المكملات الغذائية من العدوانية؟
  • مراقب الاقتصاد ببلدية بنغازي: العدد الذي تم استيراده من الأضاحي سيؤدي إلى توازن أسعار السوق
  • دراسة: المكملات الغذائية تقلل السلوك العدواني
  • مكمّل غذائي شائع يحد من السلوك العدواني!
  • أبرزها التوت.. منتجات تحمي من قصور الغدة الدرقية
  • توازن الاحتلال يختل بين صواريخ حزب الله وصمود المقاومة في رفح