توجَّه الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، ورئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إلى الشارقة بدولة الإمارات للمشاركة في فعاليات المؤتمر الدولي «الاجتهادُ الفقهيُّ المعاصرُ وأثرهُ في خدمةِ التَّنميةِ المستدامةِ»، الذي تنظِّمه كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الشارقة على مدار يومين، بمشاركة نخبة من الباحثين والعلماء من الجامعة وعدد من المؤسسات العلمية من الدول الإسلامية.

الدكتور شوقي علام يلقي الكلمة الرئيسية في المؤتمر

ومن المقرر أن يلقي الدكتور شوقي علام الكلمة الرئيسية في المؤتمر، الذي يهدُف إلى ضبط أنواع الاجتهاد الفقهي ومسالكه وآلياته، وترسيخ مشروعية التنمية المستدامة من خلال النصوص والمقاصد الشرعية، إضافة إلى بيان أثر علماء العصر في مواكبة نوازل عصرهم وخدمة مجال التنمية المستدامة بمفرداتها المتعددة، بالإضافة إلى تعزيز الصلة بين فقه النص وفقه الواقع في إطار الاجتهاد والفتاوى المواكبة للمستجدات، واستجلاء أثر الاجتهاد الفقهي المعاصر في ضبط موازين الترشيد وآدابه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية شوقي علام دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

«الشؤون الإسلامية» بالشارقة تنظم الندوة التثقيفية «الحج.. خطوة بخطوة»

الشارقة: «الخليج»

نظمت دائرة الشؤون الإسلامية في الشارقة، بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وهيئة الشارقة للدفاع المدني بالشارقة، ومستشفى الجامعة بالشارقة، في مسرح الدائرة بضاحية الرحمانية، ندوة تثقيفية توعوية بعنوان: الحج خطوة بخطوة؛ بحضور حجاج بيت الله الحرام المغادرين لأداء فريضة الحج.

ويأتي هذا البرنامج التثقيفي السنوي، الذي تشرف عليه الدائرة، انطلاقاً من رسالتها السامية في نشر الوعي الديني وتوعية المسلمين بأمور دينهم وعباداتهم على الوجه الصحيح، وبهدف توعية الحجاج وأصحاب الحملات بما يجب عليهم القيام به خلال فترة وجودهم في المشاعر المقدسة، وخاصة ما يتعلق بالمناسك.

تضمن البرنامج التثقيفي ثلاثة محاور شملت الجانب الشرعي والإرشادات الوقائية لصحة الحاج، وإجراءات أمن وسلامة الحجاج خلال موسم الحج.

وقدم الدكتور عبدالله منصور، نائب مدير إدارة الوعظ والإفتاء بالدائرة المحور الشرعي، حيث تعرف الحضور إلى أحكام الحج وفضائله، وشروطه وأركانه، كما شاهدوا شرحاً تفصيلياً وافياً عن كيفية أداء مناسك الحج، والإرشادات التي ينبغي على الحاج أن يتبعها للاستعداد لرحلة الحج، والمحظورات والأخطاء التي يجب على الحجاج تجنبها.

أما المحور الوقائي، فقدمه المساعد أول محمد فاضل العبدولي من هيئة الشارقة للدفاع المدني بالشارقة، تناول فيه إجراءات الأمن والسلامة والوقاية التي يجب على الحاج وأصحاب الحملات مراعاتها خلال فترة وجودهم في الأراضي المقدسة.

وتناول المحور الصحي، الذي قدمته الدكتورة لمياء عبدالجبار من وزارة الصحة ووقاية المجتمع، والمثقفة الصحية توجان عادل من مستشفى الجامعة بالشارقة، حيث قدمتا مجموعة من النصائح والإرشادات الوقائية لتفادي المشاكل الصحية التي قد تواجه الحجاج خلال موسم الحج وطرق العلاج والوقائية، وخاصة لمرضى السكري والضغط وغيرها من الأمراض المزمنة.

وعلى هامش الندوة قامت الدائرة بتوزيع نسخة من المصحف الشريف الذي تشرف الدائرة على طباعته، إضافة إلى الحقائب التوعوية التي تحتوي على الكتيبات والمطويات التعريفية بمناسك الحج، كما أجرت العيادة الصحية التابعة لمستشفى الجامعة بالشارقة الفحوص الطبية للحجاج، وخاصة لمرضى السكري والضغط، وقدمت النصائح والإرشادات الصحية والتوعوية لهم لضمان سلامتهم خلال أداء المناسك.

وقال عبدالله خليفة يعروف السبوسي، رئيس الدائرة: «إن هذه الندوة التثقيفية تأتي ضمن برنامج الدائرة التوعوي لموسم الحج للعام الحالي، حيث أعدت برنامج شاملاً لتهيئة الحجاج وتثقيفهم بمناسك الحج من خلال المحاضرات والدورات العلمية المكثفة، منها دورتان للنساء بعنوان «في رحاب المناسك» قدمتها الدكتورة سميرة الشيزاوي رئيس قسم الوعظ النسائي بالدائرة، إضافة إلى إصدار عدد من الكتيبات والمطويات التعريفية، كما تنظم الدائرة المحاضرات والدروس العلمية في مساجد الإمارة حول فضائل الأعمال في العشر من ذي الحجة».

وأشار إلى أن الدائرة وضمن جهودها للتيسير على حجاج بيت الله الحرام ممن لم يتيسر لهم حضور الدروس والدورات التثقيفية التي عقدتها الدائرة؛ خصصت عدداً من الوعاظ للرد على استفسارات الحجاج وأسئلتهم في صالة المغادرين بمطار الشارقة الدولي، إضافة إلى توزيع الحقائب الدعوية عليهم؛ حيث تحتوي على عدد من الكتيبات والمطويات التعريفية بمناسك الحج.

وأوضح السبوسي أن الدائرة تنظم زيارات منزلية إلى عدد من كبار المواطنين المتوجهين عبر حملات الشارقة إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج، حيث يقوم وفد من الدائرة بزيارتهم في منازلهم للرد على كافة الاستفسارات المتعلقة بأداء المناسك وتوضيحها بشكل مبسط.

مقالات مشابهة

  • رئيس الرقابة المالية يشارك بملتقى بنك التنمية الجديد.. استكشاف آفاق جديدة
  • ميقاتي يشارك في اعمال مؤتمر الاستجابة الانسانية الطارئة في غزة.. وكلمة مرتقبة له
  • 4 مليارات درهم التداولات العقارية بالشارقة مايو الماضي
  • البحر الميت..المغرب يشارك في مؤتمر دولي رفيع المستوى حول الاستجابة الانسانية الطارئة في غزة
  • التداولات العقارية بالشارقة ترتفع إلى 4 مليارات درهم في مايو
  • «إسلامية الشارقة» تفتتح مسجد الإمام ابن حزم
  • 90 لاعباً في اختبارات الموهوبين بالشارقة
  • «الشؤون الإسلامية» بالشارقة تنظم الندوة التثقيفية «الحج.. خطوة بخطوة»
  • أمين عام «الأطباء» يشارك في المؤتمر العلمي للأمراض الصدرية بمطروح
  • وزير الطيران يشارك فى جلسات مؤتمر أمن المعلومات والأمن السيبرانى Caisec’24