RT Arabic:
2024-06-02@19:16:43 GMT

الميزات الفريدة لدبابة "أرماتا" الروسية

تاريخ النشر: 5th, March 2024 GMT

الميزات الفريدة لدبابة 'أرماتا' الروسية

أحدثت الدبابة T-14 (أرماتا) الجديدة ثورة في مفهوم بناء الدبابات، حيث تكمن ميزتها الرئيسية في برج غير مأهول وكبسولة مدرعة معزولة للطاقم.


ويشير الخبير العسكري أليكسي ليونكوف في حديث لصحيفة "إزفيستيا"، إلى أن هذه الميزة تسمح بإمكانية إطلاق النار على الأهداف أوتوماتيكيا، مما يزيد من أمان الدبابة.

إقرأ المزيد دبابة "أرماتا" نجم صاعد لصناعة الدبابات الروسية

ويقول ليونكوف: "يعتبر تصميم الدبابات القتالية الحديثة في الواقع استمرارا للتصميم الذي ابتكر قبل الحرب العالمية الثانية، أي برج مأهول ميكانيكي ومقصورة قتال ومحرك.

أما تصميم دبابة (أرماتا) فقد قلب هذا النهج لأنها أول دبابة قتال رئيسية، وحدتها القتالية غير مأهولة، وليس فيها طاقم. أي أن طاقم الدبابة محمي في كبسولة مدرعة. وبواسطة هذه الكبسولات المدرعة تقسم مناطق المركبة القتالية، ما يزيد من قدرة الدبابة على البقاء. أي أن حجرة القتال معزولة، بالإضافة إلى وجود حماية من الخارج، أي أن الدبابة يمكنها إطلاق النار أوتوماتيكيا على أهداف محددة، حيث يسمح جهاز التحميل الآلي باختيار أنواع القذائف المناسبة لهذا لهدف أو ذاك".

ويشير الخبير العسكري، إلى أن هذا التصميم الفريد في إنشاء السلاح الرئيسي للقوات البرية ابتكره المصممون الروس، ويختلف جذريا عن تصاميم الدبابات الأخرى.

ويذكر أن الدبابة (أرماتا) مزودة بمدفع أملس عيار 125 ملم، ودرع، وإلكترونيات بسيطة، ويمكن أن تصل سرعتها إلى 80 كلم/ساعة.

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية دبابة أرماتا معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

الشابة مادلين أحمد تجمع بين تصميم الحدائق والرسم على الزجاج

طرطوس-سانا

نجحت المهندسة الزراعية الشابة مادلين أحمد من محافظة طرطوس بالجمع بين تصميم وتنفيذ الحدائق، والرسم على الزجاج بما يعكس إمكاناتها وطاقاتها الكامنة وموهبتها وإحساسها الفني المرهف.

وبينت أحمد خلال حديثها لـ سانا الشبابية أن عملها في تصميم الحدائق يعتمد على مبدأ “مصيدة الشمس”، ويتضمن وضع عنصر مصنوع من الزجاج الملون في مكان ثابت يعكس أشعة الشمس على النبات، ما يضفي رونقاً على المكان.

هذه الفكرة استهوت أحمد التي تعمل في مجال تصميم وتنفيذ الحدائق والإشراف على البساتين، الاختصاص الذي درسته بجامعة البعث بالتوازي مع تعلم الرسم لأربع سنوات في معهد صبحي شعيب، تلقّت بعده أصول الرسم على الزجاج في مرسم الفنان علي محمد بمدينة حمص.

وقالت أحمد: الرسم على الزجاج موهبةٌ اختارتني، والزجاج كمادة حساسة تتطلب الحذر بالتعامل لجهة القص وتهذيب الحواف والسطح تفادياً للكسر مستعرضة مراحل الرسم على الزجاج من خلال تجهيزه ثم تحديد الرسم المطلوب بأنبوبة التحديد، وختاماً اختيار وتطبيق الألوان عليه وفق الشكل المراد باستخدام الألوان الشفافة التي تحقق هدفها بانعكاس أشعة الشمس على المكان.

عملت أحمد على تصميم العديد من حدائق المنتجعات السياحية والمدارس الخاصة والمواقع الأثرية منها الفندق التراثي في مدينة طرطوس القديمة المعروف باسم “سرايا الترجمان”، حيث قامت بالرسم على زجاج نوافذه وبواباته مع زراعة حديقته الداخلية لتضع ما تلقته من علوم مع موهبتها في هذا المكان وفق ماذكرت.

وبينت أحمد أنها قامت كذلك بتصميم زراعي لموقع تصوير فيلم “بانتظار الخريف” للمخرج جود سعيد والحديقة الطبية في جامعة الحواش الخاصة رافقتها ورشة عمل لتعريف الطلاب بأنواع النباتات وأهميتها الصحية والتزيينية، مؤكدة أن زراعة الحدائق بين شهري آذار وحزيران تضمن نجاحها وديمومتها، كما أن طبيعة المكان والمناخ والتربة تلعب دوراً في تحديد أنواع الزراعات.

ورأت أحمد أن هناك أنواعاً عديدة من النباتات بإمكانها إعطاء هوية لكل منطقة في سورية مثل “نبتة الجهنمية” المشهورة بالساحل السوري، وهو ما تأمله بأن تشكل هذه النبتة الهوية التراثية للساحل، كما الوردة الشامية والياسمين الدمشقي.

فاطمة حسين

مقالات مشابهة

  • هل وقع الأهلي مع الدبابة لخلافة موديست؟.. مصدر يكشف
  • المقاومة الفلسطينية تواصل التصدي لقوات العدو في محاور التوغل في قطاع غزة
  • فصائل فلسطينية تستهدف دبابة ميركافا جنوب حي الصبرة بغزة
  • فصائل فلسطينية تستهدف دبابة إسرائيلية بمحيط الكلية الجامعية في غزة
  • تغييرات جديدة في تصميم iPhone 16 تشمل العودة إلى الكاميرات الرأسية
  • حزب الله ينشر مشاهد من استهداف دبابة إسرائيلية من طراز "ميركافا 4" (فيديو)
  • إسبانيا تمنع فيسبوك وإنستجرام من نشر الميزات الانتخابية
  • «قتال من أجل أمريكا».. هل تؤدي إدانة ترامب بـ34 تهمة إلى حرب أهلية؟
  • الشابة مادلين أحمد تجمع بين تصميم الحدائق والرسم على الزجاج
  • مشاجرة عنيفة بين مجموعة من الطلاب تحول فصل دراسي إلى ساحة قتال بـ أمريكا .. فيديو