ليبيا – كشف تقرير اقتصادي نشره موقع “بي أن أن بريكنغ” الإخباري الهونغ كونغي الناطق بالإنجليزية عن ارتفاع كبير في حجم الصادرات الفرنسية الواردة إلى ليبيا.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أكد تحقيق واردات ليبيا من فرنسا أعلى قفزة لها خلال العام 2023 منذ العام 2015 عبر تسجيلها 301 مليون يورو ما يعني زيادة بمقدار 36% مؤكدا إن هذا مؤشر واضح إلى انتعاش العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

ونقل التقرير عن السفارة الفرنسية تأكيدها إن المجموعة المتنوعة من السلع الواردة من فرنسا إلى ليبيا تسلط الضوء على العلاقات القوية بين الجانبين مشيرا إلى تضمنها أدوية أساسية ومنتجات زراعية فضلا عن آلات الصناعة والزراعة المتطورة والسلع الفاخرة مثل العطور ومستحضرات التجميل والمواد الكيميائية.

وأشار التقرير إلى توسيع آفاق التجارة بشكل يتجاوز السلع التقليدية في وقت يُظهر فيه هذا التطور علامة إيجابية بعد فترة من عدم الاستقرار السياسي في ليبيا مؤكدا أنه نتيجة مباشرة للجهود المتضافرة لاستئناف وتعزيز العلاقات الاقتصادية وفرص الاستثمار.

ورجح التقرير زيادة الطلب على المنتجات الأجنبية المتنوعة وذات الجودة مع استمرار ليبيا في تحقيق الاستقرار وإعادة البناء في وقت تتمتع فيه فرنسا بمجموعة واسعة من سلع التصدير ما قد يؤدي إلى علاقة تجارية أكثر قوة في السنوات المقبلة.

وأضاف التقرير إن هذا الأمر قد يشجع الدول الأوروبية الأخرى على استكشاف فرص مماثلة والمساهمة في التعافي الاقتصادي الأوسع لليبيا والاندماج في السوق العالمية مبينا إن توسع هذه الروابط لا تساهم بالرخاء الاقتصادي للبلدين فحسب بل تمثل أيضا فصلا مفعما بالأمل في الرحلة الليبية نحو الاستقرار والنمو.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

نائب فرنسي يرفع علم فلسطين.. والبرلمان يعلق جلسته

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد البرلمان الفرنسي توترًا كبيرًا إثر الانتقادات الموجهة للحكومة الفرنسية بشأن تعاملها مع العدوان على غزة، حيث اتهم بعض النواب الحكومة بالتواطؤ في المجازر التي تحدث في الأراضي المحتلة.

خلال جلسة الجمعية الوطنية الفرنسية اليوم الثلاثاء، قام سيباستيان ديلوجو، النائب عن حزب فرنسا الأبية، برفع علم فلسطين، مما أدى إلى تعليق الجلسة في النهاية.

رئيسة الجمعية الوطنية، يائيل برون بيفيه، وصفت ما قام به ديلوجو بأنه غير مقبول، ودعت إلى اجتماع لمناقشة قضية النائب عن حزب فرنسا الأبية.

مقالات مشابهة

  • فرنسا تضع للمسلمين شروطا لذبح الأضاحي
  • الأمين العام المساعد لـ«حماة وطن»: زيادة السيسي للصين تدعم التكامل الاقتصادي
  • سؤال برلماني عن أسباب زيادة أسعار الكهرباء في ظل الارتفاع الشديد بالظروف المعيشية
  • برلمانية تعلن رفض زيادة أسعار الكهرباء: ارحموا الشعب
  • الحاج حسن التقى ممثل أمل في فرنسا
  • روفينيتي: غياب الاستقرار السياسي في ليبيا يجعل الحديث عن اتفاقيات اقتصادية أمراً محفوفاً بالمخاطر
  • فرنسا: دخول أكثر من 72 ألف مهاجر لأوروبا بشكل غير قانوني منذ بداية العام
  • فرنسا تؤكد دعمها القوي لليمن في جميع المجالات وتثني على الاستقرار الإيجابي
  • نائب فرنسي يرفع علم فلسطين.. والبرلمان يعلق جلسته
  • النيابة العامة تنشر نتائج ارتفاع منسوب المياه بزليتن، وتكشف أسباب الأزمة