آخر تحديث: 6 مارس 2024 - 11:38 صبغداد/ شبكة أخبار العراق- توقع وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، الأربعاء، المدة الزمنية التي ستتوقف بها البلاد عن استيراد المشتقات النفطية، فيما لفت الى ان حرق الغاز سينتهي خلال خمس سنوات.وقال الوزير حيان خلال ملتقى الرافدين للحوار المنعقد حاليا في بغداد، إن “انسحاب شركة إكسون موبيل من العراق بسبب حصولها على عرض أفضل من العرض الذي منح لها في العراق”، مضيفا “دخلنا في مفاوضات معمقة مع شركات اجنبية اخرى للاستثمار في القطاع النفطي منها شركة كي بي ار الامريكية وقطعنا شوطاً كبيراً في المفاوضات”.

وأوضح “نحرص على الانفتاح على جميع دول العالم من أجل الاستثمار في القطاع النفطي والفرص متكافئة لكل البلدان سواء كانت امريكية او صينية او روسية”، مبينا ان “من أهم المواضيع التي اخذت الحكومة العراقية عهداً لتنفيذها إيقاف حرق الغاز المصاحب وهنالك عقود تم توقيعها من أجل استثمار هذا الغاز من ثلاث حقول نفطية عراقية”.وتابع الوزير “ستتوقف عملية حرق الغاز بشكل نهائي خلال 5 سنوات”، مشيرا الى ان “العراق سيكون من الدول السباقة في تقليل الانبعاثات الحرارية “.ولفت الى ان “العراق لا يدفع لايران مبالغ استيراد الغاز بسبب العقوبات والمبلغ يصل الى عشرة مليار يورو”، موضحا “كنا نستورد أكثر من ستة عشر الف كيلومتر مكعب من البنزين في اليوم وقل الاستيراد الى خمسة الف متر مكعب بفضل إنجاز مصطفى كربلاء وانجاز الوحدات المعطلة في مصافي الجنوب”.وبين حيان، أنه “بعد عام 2025 نتوقع التوقف عن استيراد المشتقات النفطية لإكتفاء البلد ذاتياً”.يذكر ان العراق وقع عقودا مع شركة توتال الفرنسية وشركة الحلفاية العراقية  لاستثمار الغاز العراقي خلال أقل من 3 سنوات من تاريخ 13/4/2023.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

وزير النفط العراقي: تقدم في المحادثات بشأن الصادرات الشمالية

قال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني إنه تم إحراز تقدم في المحادثات مع المسؤولين من إقليم كردستان وممثلين للشركات العالمية العاملة فيه للتوصل إلى اتفاق لاستئناف صادرات النفط عبر خط أنابيب يصل إلى ميناء جيهان التركي.

وذكر عبد الغني في مقابلة مع قناة العراقية المملوكة للدولة "هناك تقدم في اجتماع اليوم ونتوقع التوصل إلى تفاهم خلال الأيام القليلة القادمة".

وخط أنابيب النفط بين العراق وتركيا الذي كان ينقل ذات يوم نحو 0.5 بالمئة من إمدادات النفط العالمية، يشهد أزمة منذ أكثر من عام بعد إغلاقه وسط عقبات قانونية ومالية أمام استئناف التدفقات من الإقليم.

وجاء اجتماع اليوم الأحد في بغداد، الذي حضره الوزير عبد الغني ومسؤولون من وزارة الموارد الطبيعية في إقليم كردستان، بعد دعوة وجهتها وزارة النفط الشهر الماضي للسلطات الكردية وشركات الطاقة الدولية للاجتماع ومناقشة استئناف الصادرات.

وفي وقت سابق اليوم، قال مسؤول كبير بوزارة النفط طلب عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية المحادثات "يجري مناقشة الأمور التي تعوق استئناف تصدير النفط... لا يزال من المبكر القول إنه من الممكن التوصل إلى اتفاق نهائي لكن نستطيع القول إن الاجتماع فيه الكثير من الجوانب الإيجابية".

وأضاف أن المحادثات من المتوقع أن تركز على عقود مشاركة إنتاج الطاقة الخاصة بحكومة إقليم كردستان، والتي تريد بغداد تعديلها، وتكاليف إنتاج النفط التي تطالب بها شركات نفط أجنبية مقابل النفط المستخرج من إقليم كردستان.

ويقول العراق إن الشركات الأجنبية وسلطات كردستان العراق تقف وراء تأخير استئناف صادرات النفط الخام لأنها لم تقدم حتى الآن عقودها إلى وزارة النفط الاتحادية لمراجعتها.

ولم يتضح بعد ما إذا كان المندوبون الأكراد وممثلو الشركات الأجنبية قد وافقوا على تقديم عقودهم إلى وزارة النفط خلال اجتماع اليوم.

مقالات مشابهة

  • تزامنا مع حلول عيد الاضحى.. الزراعة توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبيح الفوري
  • “الزراعة” توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبيح والتربية والتسمين
  • وزارة الزراعة توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبيح الفوري
  • وزارة الزراعة توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبح الفوري والتربية والتسمين
  • العراق يعتمد مواصفات جديدة في استيراد السيارات
  • السوداني يعلن عن استعداد العراق للدخول شريكاً مع شركة (بتروجاينا الصينية) في مشاريع البتروكيماويات خارج البلاد
  • وزير النفط العراقي: تقدم في المحادثات بشأن الصادرات الشمالية
  • نيوزيلندا تعتزم إنهاء حظر على التنقيب عن النفط والغاز
  • تركيا:العراق يتربع على استيراد الحبوب التركية خلال الأشهر الخمسة الماضية
  • العراق يتفوق على الجميع في استيراد الحبوب التركية