كشف اتحاد الغرف التجارية على أن قرار رفع الفائدة ووضع سعرعادل للجنيه سيؤدى لخفض كبير متدرج لأسعار السلع التي كانت مقومة على أسعار عملات مبالغ فيها.

 الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية: البدء الفعلي لخفض الأسعار في عدد من السلع

وأكد الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية الدكتورعلاء عز في بيان إلى بدء الفعلي لخفض الأسعار في عدد من السلع مثل زيت الطعام الذى انخفض 20% لافتا إلى أن الوفرة التي ستتحقق ستؤدى للمنافسة بين الماركات المختلفة، المحلية والمستوردة، مما سيؤدى لخفض إضافي في الأسعار.

وأوضح أن وضع سعر عادل للجنيه يتحرك طبقا لأليات العرض والطلب، سيحقق القضاء نهائيا على السوق الموازية.

كما توقع التحرك الفوري للكم الهائل من المستثمرين الأجانب بعد هذه الخطوة الهامة، مما سيحدث طفرة كبيرة في حجم الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الأشهر المقبلة، وهوما ينطبق أيضا على برنامج الطروحات الذى نتوقع انطلاقه بوتيرة سريعة الآن.

 نتوقع مع رفع الفائدة 6% مرة واحدة زيادة الحصيلة الدولارية ما سيؤدي إلى خفض إضافي في أسعار العملات الأجنبية 

وأختتم  نتوقع مع رفع الفائدة 6% مرة واحدة زيادة الحصيلة الدولارية ما سيؤدي إلى خفض إضافي في أسعار العملات الأجنبية بإضافة إلى تنمية الصادرات بداية بسبب توافر الخامات لكافة القطاعات بعد توجيهات الحكومة بالإفراج عن كافة المتأخرات بالموانئ، والذي سيتعاظم مع خفض تكلفة المكون الأجنبي في الصناعة المحلية بالسعر العادل، والذى بدأت نسبته تقل مع خطة وزارة التجارة والصناعة لدعم الاستثمار في الصناعات المغذية.

 تحديد سعر الصرف حسب آليات السوق 

وفي بيانها اليوم الأربعاء الموافق 6 من مارس 2024، قالت اللجنة: «في إطار الحرص على تحقيق الدور المنوط به بحماية متطلبات التنمية المستدامة.. يؤكد البنك المركزي التزامه بالحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط».

والبنك المركزي يلتزم بمواصلة جهوده للتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، وذلك من خلال الاستمرار في استهداف التضخم كمرتكز اسمي للسياسة النقدية مع السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقًا لآليات السوق.

ومن جهته، استكملت اللجنة قائلة: «توحيد سعر الصرف يعتبر إجراء بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمية والموازية».

البنك المركزي رفع سعر الفائدة بنسبة 6%

قرر رفع أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس ما يعادل 6% لتصل إلى مستويات 27.25%، كما أن لجنة السياسة النقدية ترى أن قرار رفع أسعار العائد الأساسية يساعد في تقييد الأوضاع النقدية على نحو يتسق مع المسار المستهدف لخفض معدلات التضخم.

وأكد المركزي المصري أهمية السيطرة على التوقعات التضخمية وما تقتضيه السياسة التقييدية من رفع لأسعار العائد الأساسية للوصول بمعدلات العائد الحقيقية لمستويات موجبة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة التجارة المستورد الغرف التجارية الصناعات المغذية لتنمية المستدامة برنامج الطروحات الحصيلة الدولارية اتحاد الغرف التجاري رفع سعر الفائدة السوق الموازية

إقرأ أيضاً:

رغم تسارع التضخم.. خفض الفائدة في أوروبا لا يزال ممكنا

تسارع معدل التضخم في أوروبا بنسبة 2.6 بالمئة على أساس سنوي في مايو، وفقا لإحصاءات رسمية صدرت الجمعة.

هذا المعدل يزيد على المتوقع، في حين أن الارتفاع المؤلم في أسعار المستهلكين يستغرق وقتا حتى يتلاشى.

مع ذلك، من غير المرجح أن يمنع هذا البنك المركزي الأوروبي من إجراء أول خفض لأسعار الفائدة الأسبوع المقبل.

كان معدل التضخم بالدول العشرين التي تستخدم عملة اليورو وصل إلى 2.4 بالمئة في أبريل، وفقا لوكالة الإحصاءات التابعة للاتحاد الأوروبي "يوروستات".

كانت الأسواق تتوقع أن يصل معدل التضخم في مايو إلى 2.5 بالمئة.

وهذه القراءة أعلى من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2 بالمئة.

وسيصاب مسؤولو البنك المركزي الأوروبي بخيبة أمل من بيانات التضخم الأساسي، الذي يستبعد أسعار الطاقة والغذاء والكحول والتبغ المتقلبة، ويعتبر مؤشرا رئيسيا للبنك.

وأظهرت البيانات ارتفاع التضخم الرئيسي إلى 2.9 بالمئة في مايو من 2.7 بالمئة في أبريل.

وكان المحللون الذين شملهم استطلاع FactSet وبلومبرغ قد توقعوا استقرار التضخم الأساسي.

ومع ذلك، قال المحللون إنه من غير المرجح أن تمنع هذه الأرقام البنك المركزي الأوروبي من خفض أسعار الفائدة في السادس من يونيو.

ورفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بقوة بدءًا من يوليو 2022 لكبح التضخم المرتفع، لكنه أبقى تكاليف الاقتراض ثابتة في الأشهر القليلة الماضية وسط ضغوط متزايدة لخفض أسعار الفائدة.

وأظهرت بيانات يوروستات أن لاتفيا سجلت أدنى معدل تضخم في منطقة اليورو في مايو عند 0.2 بالمئة. وجاءت فنلندا في المرتبة الثانية، حيث سجلت معدل تضخم بلغ 0.5 بالمئة في مايو. وكانت بلجيكا هي الأعلى بنسبة 4.9 في المئة.

مقالات مشابهة

  • “التجارة” تراقب أكثر من 33 ألف منشأة تجارية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة
  • استعدادًا لموسم الحج.. «التجارة» تراقب أكثر من 33 ألف منشأة تجارية في مكة والمدينة المنورة
  • استعداداً للحج .. مراقبة أكثر من 33 ألف منشأة بمكة المكرمة والمدينة المنورة
  • لتر الزيت بـ49 جنيها.. انخفاض في أسعار السلع الغذائية بالمنوفية (فيديو)
  • «حماية المستهلك»: تطبيق «رادار الأسعار» يساعد على ضبط الأسواق ويعزز التنافسية
  • عاجل:- تراجع أسعار الذهب في مصر اليوم السبت 1 يونيو 2024
  • أسعار النفط تتراجع وبرنت يسجل 81.74 دولار للبرميل
  • رغم تسارع التضخم.. خفض الفائدة في أوروبا لا يزال ممكنا
  • الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للشهر الرابع تواليًا
  • الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للشهر الرابع على التوالي