دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- لمدة 10 سنوات، تمكن الأمريكيون من الحصول على لقاحات الأنفلونزا التي تحمي من أربع سلالات من الفيروس، وهما سلالتان من النمط A وسلالتان من النمط B.

لكن ابتداء من هذا الخريف، ستحتوي جميع لقاحات الأنفلونزا الموزعة في الولايات المتحدة على ثلاث سلالات فقط، وقد حدث هذا التغيير جزئيا بفضل "كوفيد-19".

وقد صوّتت لجنة من الخبراء، الذين يقدمون المشورة بشأن اللقاحات لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، بالإجماع على التوصية بلقاحات الأنفلونزا ثلاثية السلالات، التي تستبعد أي فيروسات من نمط B، التي تعد جزءًا من سلالة Yamagata.

وسجلت فيروسات Yamagata تراجعًا قبل الجائحة، ويبدو أن جميع الاحتياطات التي ساعدت الأشخاص على تجنب الإصابة بعدوى "كوفيد-19"، ضمنًا ارتداء الكمامات، والبقاء في المنزل، وتحسين التهوئة، قد قضت عليها. ولم يتم اكتشافها في الفحوص منذ مارس/ آذار عام 2020. 

وكانت إحدى سلالات Yamagata تُدرج سنويًا عادةً في وصفة لقاح الأنفلونزا، لذلك واجه مصممو اللقاحات هذا العام مأزقًا، هل يجب عليهم إسقاط السلالة من التركيبة أم الاحتفاظ بها؟

وفي تسعينيات القرن الماضي، عندما كانت فيروسات Yamagata في أوجها، لم يُشاهد فرع آخر من فيروسات أنفلونزا السلالة B يُسمى Victoria إلا بشكل متقطع في الفحوص، لكنه عاد للظهور في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

فماذا لو عادت سلالة Yamagata بعد غياب طويل؟ ليس من السهل تغيير طريقة تصنيع لقاحات الأنفلونزا، وتتطلب هذه التغييرات مراجعة وموافقة الجهات التنظيمية>

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، قالت منظمة الصحة العالمية إن "إدراج مستضدات سلالة Yamagata في لقاحات الأنفلونزا لم يعد مبرّرا".

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال خبراء اللقاحات في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أيضًا إنه يجب التخلّص من سلالات Yamagata في أسرع وقت ممكن.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أمراض فيروس كورونا فيروسات كورونا لقاحات الأنفلونزا

إقرأ أيضاً:

وزير فلسطيني: حجم المساعدات التي دخلت غزة عبر الجسر الأمريكي لا تذكر

قال الدكتور باسل ناصر، وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني، إن الموقف في غزة غير مسبوق على صعيد العالم، وأهالي القطاع يعيشون في خيام، وكميات الطعام والشراب قليلة جدا، ولا يوجد كهرباء. 

حجم المساعدات 

وأشار ناصر، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الثلاثاء، إلى أنه يجب العمل على تنفيذ قرار مجلس الأمن بشأن وقف الحرب وإدخال المساعدات الإنسانية، لافتا إلى أن كميات المساعدات الإنسانية التي دخلت القطاع عبر الجسر الأمريكي تصل إلى 300 شاحنة فقط، وهى كميات لا تذكر مقارنة باحتياج أهل القطاع.

الخارجية الأمريكية: حماس تستخدم الشعب الفلسطيني كدروع بشرية الرئاسة تكشف تفاصيل لقاء السيسي مع رئيس المجلس الأوروبي

وأوضح الدكتور باسل ناصر، وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني، أنه مطلوب وقف الحرب بشكل عاجل، والبدء بإعادة إعمار غزة، وكذلك تمكين الحكومة الفلسطينية من القيام بمهامها داخل القطاع.

مقالات مشابهة

  • وزير فلسطيني: حجم المساعدات التي دخلت غزة عبر الجسر الأمريكي لا تذكر
  • شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا
  • اكتشاف فيروسات عملاقة كامنة على الطبقة الجليدية في غرينلاند
  • هل المساعدات التي دخلت غزة عبر الرصيف الأميركي مجدية؟
  • شركة تقترب من إنتاج لقاح ثنائي ضد كورونا والأنفلونزا
  • إيران ترسل ملكات من سلالات نادرة إلى العراق (صور)
  • تحذيرات من تحول الطلاق إلى "جائحة" في المغرب
  • «القاهرة الإخبارية»: 163 شاحنة مساعدات دخلت اليوم إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم
  • "القاهرة الإخبارية ": 163 شاحنة مساعدات دخلت اليوم إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم
  • صفعات النجوم.. تعديات جسدية لا تنتهي والسبب "الشهرة"