الوطن:
2024-05-20@06:44:48 GMT

بعد إصابة الفنانة داليا مصطفى.. ما أعراض مرض السكري؟

تاريخ النشر: 7th, March 2024 GMT

بعد إصابة الفنانة داليا مصطفى.. ما أعراض مرض السكري؟

بملامح جميلة شق التعب طريقه إليها، ظهرت الفنانة داليا مصطفى، في فيديو قصير لا تتجاوز مدته عدة دقائق، نشرته عبر حسابها الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات القصيرة «إنستجرام»، أعلنت من خلاله عن إصابتها بمرض السكري من النوع الأول، وهو ما أصاب محبيها بحالة من الحزن، داعيين الله بأن يشفيها.

ونستعرض في التقرير التالي، ما أعراض وطرق الوقاية من الإصابة بمرض السكري، خاصة بعد إصابة الفنانة داليا مصطفى.

عرض هذا المنشور على Instagram

‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Dalia Mostafa‎‏ (@‏‎daliamostafaac‎‏)‎‏

أعراض الإصابة بمرض السكري

يعد من أبرز الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بمرض السكري، العطش الشديد وجفاف الفم، فضلًا عن النقص المفاجئ في الوزن والتأخر في التئام الجروح وحكة والتهابات الجلد، وفق ما أوضحته وزارة الصحة والسكان في منشورتها التوعوية، حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

ووتمثل أعراض الإصابة بمرض السكر، في العطش الشديد، كثرة التبول، الجوع الشديد، تأخر في التآم الجروح، نقص مفاجئ في الوزن، حكة شديدة والتهابات، ألم وتنميل في الأطراف، تعب وإرهاق، حرارة في القدمين، إضرابات في البصر.

طرق الوقاية من مرض السكري

ولتجنب الإصابة بمرض السكر، لابد من اتباع عدة نصائح، حسب ما أوضحه الدكتور صبري الغنام، استشاري الباطنة والسكر، خلال حديثه لـ«الوطن»، منها ممارسة الأنشطة البدنية، إذ تساعد على فقدان الوزن، وزيادة الحساسية نحو الأنسولين، فضلًا عن خفض نسبة السكر في الدم.

ويجب التخلص من الوزن الزائد، وذلك لأنه يحد من خطورة الإصابة بمرض السكر، وخاصة الذين يعانون من تاريخ مرضي عائلي «وراثي»، إذ أنهم أكثر عرضة للإصابة بالسكري، تناول الأطعمة النباتية والغنية بالألياف،  التي تمد الجسم بالطاقة، والتي تعمل على تقليل خطر الإصابة بداء السكري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرض السكر داليا مصطفى أعراض مرض السكر الوقاية من مرض السكر الإصابة بمرض السکر بمرض السکری

إقرأ أيضاً:

الأحماض الدهنية توفر الحماية من مرض السكري لضحايا السمنة

مكملات الأحماض الدهنية أوميجا 3 وأوميجا 6 تحمي الضحايا الذين يعانون من السمنة المفرطة من مرض السكري من النوع 2، وتؤثر هذه العناصر الغذائية الموجودة في المكسرات والتراوت على كيفية تعبير جينات الأنسولين عن نفسها.

 

تشير دراسة جديدة إلى أن المكملات الغذائية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية قد تحمي الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ويذكر MedicForum أن السمنة هي أحد عوامل الخطر الرئيسية لمرض السكري . 

 

ومع ذلك، وجدت الدراسة أنه بعد 12 أسبوعًا فقط من تناول المكملات، انخفضت مستويات السكر في الدم لدى الفئران البدينة وتحكمت بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم، وتؤثر أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في سمك السلمون المرقط، وأوميغا 6 الموجودة في المكسرات، على التعبير عن 135 جينا تتحكم في إنتاج البروتينات التي تحدد إنتاج الأنسولين.

 

يتطور مرض السكري من النوع الثاني عندما لا ينتج جسم الشخص الأنسولين أو لا يستطيع استخدامه بشكل طبيعي. وهذا يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. مع مرور الوقت، يؤدي ارتفاع السكر المستمر إلى تدمير الأوعية الدموية، والتي إذا تركت دون علاج يمكن أن تؤدي إلى أمراض الكلى وتلف الأعصاب والعمى وحتى الموت. وقام باحثون من جامعة جيلف في أونتاريو بكندا بتحليل العضلات والحمض النووي لدى الفئران التي تتغذى على أنظمة غذائية مختلفة.

 

تستهلك الحيوانات البدينة أنواعًا مختلفة من الأحماض الدهنية مع طعامها. ثم تمت مقارنة صحتهم مع صحة الحيوانات البدينة المماثلة، وكذلك الفئران ذات الوزن الصحي والتي تلقت نظامًا غذائيًا طبيعيًا. ونشرت نتائج الدراسة في مجلة الجينوميات الفسيولوجية.

 

ما هو داء السكري؟ 

يشير داء السكري إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استهلاك الجسم لسكر الدم (الغلوكوز)، والغلوكوز مصدر مهم لإمداد الطاقة إلى الخلايا التي تتكون منها العضلات والأنسجة، كما أنه المصدر الرئيسي لإمداد الدماغ بالطاقة.

 

يختلف السبب الرئيسي للإصابة بداء السكري باختلاف نوعه. لكن بصرف النظر عن نوع داء السكري لديك، فإنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم وبالتالي قد تؤدي الزيادة المفرطة في مستوى السكر بالدم إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة.

 

تشمل حالات داء السكري المزمن النوعين الأول والثاني من داء السكري. وتشمل حالات داء السكري القابلة للعلاج مقدمات السكري والسكري الحملي، وتحدث مقدمات السكري عند زيادة مستويات السكر في الدم عن المعدل الطبيعي ولكن هذه الزيادة لا تكون كبيرة بدرجة تجعلها تُشخَّص على أنها داء السكري ويمكن أن تؤدي مقدمات السكري إلى الإصابة بداء السكري، ما لم تُتَّبع الخطوات اللازمة للوقاية منه. يحدث السكري الحملي أثناء الحمل، لكنه يختفي بعد الولادة.

مقالات مشابهة

  • هؤلاء أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مرض السكر
  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • دراسة.. الرجال أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري
  • الأحماض الدهنية توفر الحماية من مرض السكري لضحايا السمنة
  • العلامات التحذيرية للإصابة بمرض الغدة الدرقية
  • وزارة العمل: غدا انطلاق عملية البحث الاجتماعي للأطفال المصابين بمرض السكري
  • صيف 2024 الأشد حرارة.. تحذيرات من انتشار فيروس خطير
  • أعراض ضربة الشمس وكيفية الوقاية منها.. أبرز المشكلات الصحية لفصل الصيف
  • أعراض وطرق الوقاية من مرض الإيدز
  • بعد إصابة أحمد السقا.. ما أعراض تسمم الدم؟