ذكر معهد التخطيط القومي أنه تم تنظيم برنامج تدريبي للمدربين حول دمج احتياجات المرأة في عملية التخطيط المراعي لتكافؤ الفرص وتمكين المرأة في الحياة العامة في مصر.

وأوضح المعهد أنه تم إطلاق هذا البرنامج بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة والمركز الدولي للتدريب التابع لمنظمة العمل الدولية بمدينة تورين بإيطاليا، ويستمر خلال الفترة (4 - 7) مارس الجاري.

وأضاف أن ذلك يأتي في إطار مشروع زيادة مشاركة المرأة في الحياة العامة في مصر، الذي ينفذه المجلس بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وبالشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

ويستهدف البرنامج التدريبي تعزيز المعرفة وفقًا لخمسة محاور وهي التحليل القائم على المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وتقييم الأثر والميزانية المراعاة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وتكافؤ الفرص ومنظور المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وتكافؤ الفرص في الإطار المنطقي ومنظور المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وتكافؤ الفرص في المتابعة والتقييم والمؤشرات وكذلك منظور المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وتكافؤ الفرص في مجال الإعلام والاتصالات فيما يخص عمل معهد التخطيط القومي على جميع المنصات.

أكد نائب رئيس المعهد لشؤون التدريب والاستشارات وخدمة المجتمع الدكتور أشرف صلاح الدين الحرص على تطبيق أفضل الممارسات والسياسات لإدماج احتياجات الرجل والمرأة في الخطط والبرامج الخاصة بالمعهد وتصميم مجموعة من الأدلة والأدوات، فضلًا عن تصميم برنامج بناء القدرات لمراعاة المساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص وتمكين المرأة.

أول جهة حكومية في المنطقة العربية للتدريب على دمج احتياجات المرأة

وقال إنه تم اختيار المعهد كأول جهة حكومية في المنطقة العربية للتدريب على دمج احتياجات المرأة بعملية التخطيط المراعي لتكافؤ الفرص وتمكين المرأة في الحياة العامة في مصر.

وبدورها..أكدت رئيس الإدارة المركزية لمكتب رئيس المجلس القومي للمرأة جيهان توفيق تقديرها العميق لمعهد التخطيط القومي باعتباره الجهة الرائدة في تطبيق فكر التحليل المؤسسي الداعم للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، ونموذجًا فريدًا يُحتذى به لباقي المؤسسات، وأشارت إلى أنه جار الانتهاء من إعداد الدليل المخصص لتعميم مراعاة منظور المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة لدمج احتياجات المرأة بعملية التخطيط والبرامج بمعهد التخطيط القومي بناء على نتائج خطة العمل المصممة بالتعاون الفني للمركز الدولي للتدريب التابع لمنظمة العمل الدولية.

ومن ناحيتها..قالت مسؤول أول ببرنامج معايير العمل الدولية وحقوق العمل والمساواة بين الجنسين بمركز التدريب الدولي التابع لمنظمة العمل الدولية مونيكا ريزى إن معهد التخطيط القومي يُعد أول مؤسسة بحثية في المنطقة العربية تشارك في تطبيق التحليل المؤسسي الداعم للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

وأضافت أن البرنامج التدريبي يأتي ختامًا لأنشطة مشروع زيادة مشاركة المرأة في الحياة العامة في مصر؛ مستهدفًا بناء كوادر بشرية تمتلك الفكر وآليات التنفيذ في آن واحد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: احتیاجات المرأة التخطیط القومی العمل الدولیة

إقرأ أيضاً:

«اتحاد الصناعات» يبحث مع الغرف التجارية سبل تمكين المرأة اقتصاديا 

عقدت لجنة سيدات الأعمال باتحاد الصناعات، برئاسة رنا جمالي اجتماعًا مشتركًا، مع المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، برئاسة ريم صيام لبحث آفاق التعاون المتبادل بين رائدات الأعمال والتنسيق، بما يسهم في تمكين المرأة اقتصاديا وتعزيز مشاركتها المجتمعية.

وبعد كلمتها الترحيبية بعضوات المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، نوهت رنا جمالي عن أهمية عقد مثل تلك اللقاءات بين كيانات صاحبات الأعمال بالمؤسسات المحلية؛ لنقل الخبرات والتجارب الناجحة.

تمكين المرأة اقتصاديا

كما أعربت ريم صيام عن سعادتها بعقد هذا اللقاء المشترك، ضمن سلسلة من اللقاءات التفاعلية مع ممثلات الغرف التجارية والصناعية، بهدف مَدّ جسور التواصل والتعاون وتبادل الآراء والخبرات، وبناء الشراكات بين سيدات ورائدات مجتمع الأعمال المحلي، بما يسهم في توفير منظومة أعمال ديناميكية والنهوض بدور المرأة في القطاع الخاص، وتمكينها لتصبح شريكًا في التنمية الاقتصادية.

شارك في الاجتماع رئيسات المجالس الاقتصادية لسيدات الأعمال في عدد من الغرف التجارية المصرية وممثلي الغرف الصناعية، الذين شاركوا وجهات نظرهم وخبراتهم لإثراء المناقشات، وتعزيز الشراكات الإستراتيجية والتعاون المستدام والمُثمر بين رائدات الأعمال.

شهد الاجتماع الاتفاق على الخطوط العريضة لعقد شراكات وأنشطة مشتركة خلال المرحلة المقبلة، بين المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بالاتحاد العم للغرف التجارية المصرية، برئاسة ريم صيام و لجنة سيدات الأعمال باتحاد الصناعات برئاسة رنا جمالي.

ناقشت لجنة سيدات الأعمال في اتحاد الصناعات مع المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بالاتحاد العام للغرف التجارية، مجالات التعاون المشترك بما يسهم في تمكين المرأة و تعزيز مشاركتها المجتمعية.

مقالات مشابهة

  • تطوير مبنى تمكين المرأة بمدينة دهب لتنظيم دورات تدريبية مجانية للمرأة والشباب
  • «اتحاد الصناعات» يبحث مع الغرف التجارية سبل تمكين المرأة اقتصاديا 
  • تحت عنوان "لا تترك أثرًا".. "عبدالعزيز الملكية" تُنفذ برنامجًا تدريبيًا لجوالتها
  • «المشاط»: تنفيذ 20 برنامجا في مجالات تمكين المرأة ودعم الموارد المائية
  • المساواة بين الجنسين.. لماذا تتذيل الدول العربية المؤشرات العالمية؟
  • ما ترتيب دول المنطقة في مؤشر المساواة بين الجنسين 2024؟
  • منى المري: حريصون على تعزيز الشراكة مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
  • القومي للمرأة يطلق المرحلة الثالثه من برنامج "منهجية حوار الاجيال"
  • القومي للمرأة يطلق المرحلة الثالثة من برنامج "حوار الأجيال"
  • تفاصيل لقاء "العمل" و"التخطيط" لبحث الملفات المشتركة