الأسبوع:
2024-06-16@08:25:15 GMT

لابورتا: أطلب أن نكون متحدين أكثر من أي وقت مضى

تاريخ النشر: 7th, March 2024 GMT

لابورتا: أطلب أن نكون متحدين أكثر من أي وقت مضى

يحتفل خوان لابورتا اليوم الخميس بمرور ثلاث سنوات على توليه رئاسة نادي برشلونة، حيث حدث ذلك في 7 مارس 2021 وقد فاز في الانتخابات أمام فيكتور فونت وتوني فريكسا وبدأ مرحلته الثانية كرئيس لنادي برشلونة بعد الأولى بين عامي 2003 و2010.

وقال لابورتا في رسالته الأخيرة:"لقد تم تحقيق التعافي الرياضي والاقتصادي والمؤسسي لنادي برشلونة لأننا بقينا متحدين أكثر من أي وقت مضى ضد أولئك الذين يريدون إيذاءنا.

برشلونة هو شعور لا يمكن اختزاله ولا يقهر. أطلب أن نبقى متحدين أكثر من أي وقت مضى في الدفاع عن درعنا، وقيمنا، وفرقنا".

أضاف:"بعد ثلاث سنوات من منحنا أعضاء نادي برشلونة ثقتهم في صناديق الاقتراع، فإن مجلس الإدارة الذي أتشرف برئاسته فخور جدًا بالعمل الذي تم إنجازه. بدون أدنى شك، برشلونة يسير على الطريق الصحيح‘‘.

تابع:‘‘النادي قوي، والنادي منظم جيدًا ويمكننا أن نؤكد أنه بفضل الموهبة والشجاعة والجرأة والاحترافية، تم تقويم النادي وتعافيه، لم يكن هناك شيء نتيجة صدفة، بل مجموع جهود كثيرة اتبعت خطة استراتيجية مفصلة يراجعها أسبوعيا المسؤولون عن مختلف الإدارات التي تشكل منظمة ملتزمة بالنادي، وأغتنم هذه السطور لأشكر طاقم العاملين في النادي، ولما يقدمونه للنادي يومًا بعد يوم".

واصل:"لتقييم الجهود والإنجازات التي تحققت في السنوات الثلاث الماضية بشكل صحيح، يجدر بنا أن نتذكر الوضع الذي وجدنا أنفسنا فيه في مارس 2021، عندما تم انتخابنا من قبل الشركاء: كانت أموال النادي الخاصة سلبية والديون فلكية، بالإضافة إلى ذلك، كان هناك انخفاض واضح في قيمة مشروع إسباي برشلونة، والفشل في الوفاء بالالتزامات مع الكيانات الرياضية والمالية و الافتقار إلى الحوكمة والرقابة الداخلية. بهذه الأرقام، كانت شركة خاصة ستدخل في عملية إفلاس تقني. لكننا لم نتراجع عن مثل هذا التهديد واتخذنا قرارات شجاعة".

استمر:"نمو برشلونة في السنوات الثلاث الأخيرة هو حقيقة موضوعية بعد تأسيس النادي اقتصاديًا مع تحسن واضح في الدخل، وانخفاض في فاتورة الأجور الرياضية، التي تحولت من تمثيل 98% بالنسبة إلى حيث بلغ إجمالي الدخل في موسم 20-21 57% في الموسم الحالي، وهو رقم أكثر من مستدام لأننا في المنطقة الأقل من النسبة التي أوصى بها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وفي الوقت نفسه، قيمة تشكيلة الفريق زاد بشكل كبير الفريق الأول، وهي حقيقة أساسية لفهم التوازن الاقتصادي والرياضي لنادي كرة القدم، مع الالتزام الراسخ بالمواهب الشابة العاملة في لا ماسيا، والتي هي أساس المشروع الرياضي وأفضل ضمان لضمان الرياضة والاستدامة الاقتصادية لبرشلونة في السنوات المقبلة".

ختم حديثه:"لقد تم أيضًا استعادة النبض المؤسسي بفضل توحيد وتوسيع سلسلة من التحالفات الإستراتيجية التي تؤكد القوة والجاذبية التي يولدها برشلونة في جميع المجالات. والمزيد من الشركاء والمستثمرين من جميع أنحاء العالم يرغبون في الارتباط مع برشلونة و، والأهم من ذلك، الاحترام دائمًا لهويتنا كنادي كتالوني منفتح على العالم، بقيم غير قابلة للتصرف مرتبطة بالديمقراطية والحرية ولغتنا وثقافتنا، أي بجوهرنا التأسيسي ونموذج الملكية الخاص بنا".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: برشلونة خوان لابورتا لابورتا نادي برشلونة أکثر من

إقرأ أيضاً:

لا حلّ الا بتحالف مسيحي؟

تعاني القوى السياسية المسيحية من أزمات سياسية مركبة، ليس بالمعنى الشعبي او لناحية وضوح الرؤية السياسية، بل لجهة قدرتها على التأثير في ظل المتغيرات الداخلية والاقليمية الكبيرة التي حصلت في السنوات القليلة الماضية، اذ ان القوة الفعلية للمسيحيين في السياسة الداخلية ظهرت ما بعد العام 2005، اي بعد عودة الرئيس السابق ميشال عون من منفاه البارسي وخروج رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع من السجن، والانسحاب السوري من لبنان الذي كان مطلباً مسيحياً بشكل اساسي، وهذا ما عزز حضور المسيحيين في السلطة والدولة والادارة.

لكن، اضافة الى كل ما تقدم، كان الخلاف السنّي- الشيعي والانقسام الكبير بين القوى السياسية السنّية والقوى السياسية الشيعية عاملا اساسيا في بروز الدور المسيحي الذي شكل حاجة لا يمكن الاستغناء عنها لدى طرفي النزاع في السنوات العشرين الماضية، فكان حزبا "القوات" و"الكتائب" ضرورة لتيار "المستقبل" لتعزيز قوة "فريق الرابع عشر من اذار" النيابية والشعبية واعطاء هذا الفريق طابعاً وصورة وطنية، وهذا ينطبق ايضاً على "التيار الوطني الحر" وعلاقته بـ "حزب الله"، اذ كان يشكل الاول غطاء مسيحياً كاملاً للمقاومة في فترات مختلفة، إضافة إلى تعزيز الواقع الداخلي للحزب.

استفادت القوى المسيحية من هذا الواقع وانجزت خطوات كبيرة الى الامام وعادت الى الادارة اللبنانية بشكل كبير وكذلك الى المؤسسات الدستورية، فتم تعديل قانون الانتخاب وبات المسيحيون يتمثلون في الحكومة بأحزابهم الممثلة شعبياً، لكن هذا الواقع قد يتبدل في المرحلة المقبلة اذا لم تجد الاحزاب المسيحية بديلا عن التموضعات السابقة يساعدهم على الحفاظ على مكتسباتهم التي استعادوها في السنوات الماضية، خصوصاً أن تراجع حدة الخلاف السنّي- الشيعي في لبنان والمنطقة والمسار الذي تتخذه القوى السنّية والشيعية نحو التحالف سيضعف القدرة التأثيرية للاحزاب المسيحية في حال بقيت ضمن تموضعاتها السابقة.

اليوم يعاني كل "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" من ازمة تحالفات، اذ ان "التيار" لديه خلاف كبير مع الاحزاب الشيعية ولا أفق لديه لتحسين علاقته بالشخصيات والقوى السنّية، وهو على علاقة عادية مع الشخصيات والاحزاب الاخرى، وهذا ينطبق على "القوات" التي خسرت التحالف الوثيق مع الحزب "التقدمي الإشتراكي" وخسرت في السنوات السابقة ايضاً العلاقة الايجابية مع غالبية الاحزاب والقوى والشخصيات السنّية، في ظل خلاف لم يتقلّص مع "الثنائي الشيعي"، اضافة الى كل ذلك لم يتقدم الحزبان، (القوات والتيار) نحو فتح باب الحوار الثنائي من اجل الوصول الى تحالف ثنائي متين.

لا يمكن للاحزاب المسيحية الاستمرار في ظل الظروف الحالية، والحفاظ على موقع مؤثر في النظام اللبناني الجديد الذي بني بعد الطائف على قاعدة الانكفاء السياسي للمسيحيين، الا في حال استخدمت سلاح الميثاقية، بمعنى اخر حق النقص للقرارات السياسية والتوجهات العامة، عندها لن يكون اي تفاهم داخلي قادرا على تخطي المسيحيين والذهاب الى قانون انتخاب جديد مثلاً لا يراعي الحضور المسيحي ومصالح الاحزاب المؤثرة، لكن هذا التقارب المسيحي-المسيحي بحاجة الى قرار واضح وتجاوز للمصالح السلطوية التي تتناقض في الكثير من الاحيان بين الاحزاب ذات البيئة الواحدة.

لا يمكن، وفق الظروف الحالية، ومهما حصل من تطورات في الداخل اللبناني وفي المنطقة اعادة المسيحيين الى مرحلة ما قبل العام ٢٠٠٥ سياسيا، بل على العكس ان ما استطاع المسيحيون استعادته لا يمكن خسارته بسهولة، لكن المعركة هي على مدى حفاظ هذه القوى على مستوى النفوذ والحضور نفسه وعدم تعرضه للقضم التدريجي..
  المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • روبيرتو يحدد موعدا نهائيا لحسم موقفه مع برشلونة
  • لا حلّ الا بتحالف مسيحي؟
  • هانز فليك يعيد نجم برشلونة إلى مركزه الأساسي
  • "مامادو" غادر المملكة طالبًا وعاد مرشداً لبعثة حج بأكملها
  • لابورتا يشعل فتيل أزمة داخل برشلونة
  • عبد المنصف: "تاريخ خالد بيبو الكروي أنا السبب فيه"
  • المدير التنفيذي لنادي الزمالك يكشف خطة تطوير النادي.. وآخر تطورات أزمات الأبيض
  • بضغط من الوينرز.. الوداد يغير موعد الجمع العام لانتخاب الرئيس الجديد
  • صفقة تبادلية بين برشلونة وأتلتيكو مدريد
  • “برشلونة في خطر”.. النادي عاجز عن تسديد رواتب جميع لاعبيه