شهد محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، إنتاج مزرعة أم شيحان السمكية في وسط سيناء، بحضور الحسين فرحات، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية.

وأكد «عبد الفضيل» أنّ محافظة شمال سيناء تتمتع بالعديد من المقومات والثروات، أبرزها بحيرة البردويل التي تنتج أجود أنواع الأسماك والقشريات، بخلاف المزارع السمكية، مشيرًا إلى أنّ إنتاج المزرعة السمكية في أم شيحان، سيُطرح في أسواق شمال سيناء بأسعار تنافسية، موجهًا بالتوسع في إقامة المزارع السمكية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك الطازجة، والاستفادة من مياه البحرية في ري الزراعات بالمنطقة المجاورة.

1000 حبة زريعة بمزارع أم شيحان

وأكد المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، أن مزرعة منطقة أم شيحان بها 5 أحواض، تحتوي على أكثر من 100 ألف حبة زريعة، وجرى اليوم حصاد حوضين منها بواقع 25 ألف سمكة، مضيفًا أنّ هناك 3 مزارع سمكية في محافظة شمال سيناء تابعة للجهاز في قرية الروضة ومنطقة أم شيحان بالقرب من سد الروافعة وفي منطقة جنوب العريش، فضلا عن وضع مخطط لإنشاء 4 مزارع أخرى على المياه الجوفية و3 على مياه البحر.

إنتاج المزرعة 17 طن توزع على منافذ البيع

وقال محمد سويلم، مدير إدارة المزارع السمكية بشمال سيناء، إنّ إجمالي إنتاج المزرعة 17 طنًا ستوزع على منافذ المحافظة بأسعار مخفضة، بسعر 60 جنيهًا للكيلو 5 سمكات، أو 40 جنيهًا للكيلو من 6 إلى 12 سمكة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العريش شمال سيناء الثروة السمكية وسط سيناء شمال سیناء

إقرأ أيضاً:

مدير مكتب الثروة السمكية في عمران: نقل وتخزين الأسماك وتنظيم نقاط البيع من أولويات مهامنا

يمانيون/ حوارات

الثروة السمكية في اليمن وما تمثله من داعم أساسي للاقتصاد الوطني حيث تعد مصدر دخل للكثير من الأسر التي يعمل معظم أفرادها في تجارة الأسماك وتسويقها ولكون معظم مدن بعض المحافظات تقع على الشريط الساحلي ومحافظات ومدن أخرى تقع على راس مستهلكي الأسماك.
ولمعرفة علاقة بعض المحافظات التي تعد مستهلكاً رئيسياً للثروة السمكية رغم بعدها الجغرافي عن شواطئ ومصايد الأسماك على البحرين العربي والأحمر مثل محافظة عمران، نلتقي بمدير عام مكتب الثروة السمكية الأخ يحيى الحوري – مدير عام مكتب الثروة السمكية بالمحافظة.

أكد الأخ / يحيى الحوري – مدير عام الثروة السمكية بعمران أن عمل المكتب يتركز على تنظيم وإدارة قطاع الثروة السمكية في المحافظة والإشراف على الإنتاج والتوزيع والاستهلاك للمنتجات السمكية وضمان جودة وسلامة المنتجات السمكية المتداولة في الأسواق بمحافظة عمران والمديريات ودعم وتطوير مشاريع الاستزراع السمكي.

عشوائية الأسواق
وحول التحديات التي تواجه موظفي مكتب الثروة السمكية بعمران يوضح الحوري أن أبرز هذه التحديات تتمثل في انتشار الأسواق العشوائية التي تفتقر إلى شروط الصحة والسلامة.. ونقص نقاط البيع الرسمية للمنتجات السمكية، وضعف الوعي لدى المواطنين بأهمية جودة المنتجات السمكية.

الرقابة على الأسواق
وللتغلب على هذه التحديات تعمل قيادة مكتب الثروة السمكية على توعية المواطنين بأهمية شراء المنتجات السمكية من مصادر موثوقة و إنشاء وتنظيم أسواق رسمية للمنتجات السمكية و تكثيف الرقابة على الأسواق وضبط المخالفين.

نقل وتخزين الأسماك
ويرى الحوري أن من مهام المكتب ومسؤولياته الإشراف على بيع المنتجات السمكية في المطاعم ونقاط البيع المحددة من المكتب والتأكد من حصول المطاعم على ما تريده والالتزام بنقاط البيع لدى التجار ومتابعة تراخيص مزاولة مهنة بيع الأسماك والرقابة على جودة المنتجات السمكية المقدمة لضمان سلامتها وفحص ظروف تخزين ونقل المنتجات السمكية للتأكد من أنها تخزن وتنقل في ظروف صحية مناسبة.
ويؤكد مدير مكتب الثروة السمكية أن خطة المكتب تركز على إنشاء نقاط بيع رسمية للمنتجات السمكية وتدريب العاملين في قطاع الثروة السمكية على المهام الموكلة اليهم والتعاون مع المنظمات المحلية والدولية لتنفيذ مشاريع لتنمية ودعم قطاع الثروة السمكية.

نقاط بيع جديدة
وأضاف الحوري “نعمل حاليًا على إنشاء نقاط بيع للأسماك في محافظة عمران كنقاط إضافية جديدة بالتنسيق مع الجهات المعنية ونأمل أن يتم افتتاح هذه النقاط في أقرب وقت ممكن لتوفير منتجات سمكية عالية الجودة وآمنة للمواطنين”.
وقال “نشارك في عملية منح تراخيص مزاولة الإشراف ومزاولة المهنة في المطاعم، بالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى مثل وزارة الصحة والبيئة، ويتم التأكد من استيفاء المطاعم لجميع المتطلبات اللازمة لضمان تقديم منتجات سمكية آمنة وصحية للمستهلكين”.

محدودية الإمكانيات
ويرى أن نقص الكوادر الفنية المؤهلة لدى مكتب الثروة السمكية ما زال يمثل عائقاً في العمل الميداني لمكتب الثروة السمكية بعمران إلى جانب محدودية الإمكانيات المادية وضعف الوعي المجتمعي بأهمية الثروة السمكية.
وأضاف: نسعى إلى التوسع في عملية البيع والتوزيع على مستوى المديريات من خلال: افتتاح مكاتب فرعية في المديريات الرئيسية وتدريب وتأهيل كوادر محلية من أبناء المديريات للعمل في قطاع الثروة السمكية إلى جانب توعية المواطنين في المديريات بأهمية الثروة السمكية والحفاظ عليها.

# محافظة عمران#الثورة السمكية#يحيى الحوري

مقالات مشابهة

  • صلاح الدين.. قلة دعم الفلاحين يحول الاراضي الزراعية الى منتجعات سياحية
  • تفشي سلالة من إنفلونزا الطيور في مزرعة دواجن خامسة بأستراليا
  • في تعز .. تعذيب وقتل طفل بتهمة سرقة القات 
  • مدير مكتب الثروة السمكية في عمران: نقل وتخزين الأسماك وتنظيم نقاط البيع من أولويات مهامنا
  • بتهمة سرقة "القات".. مقتل طفل برصاص مالك مزرعة شمال تعز
  • محافظ شمال سيناء يستقبل وفد الاتحاد الأوروبي
  • محافظ شمال سيناء يستقبل وفدا من الاتحاد الأوروبي.. بحث جهود دعم غزة
  • أسعار الدواجن اليوم الخميس 6-6-20245 في الأسواق
  • وفرة في المنتجات الصيفية بالأسواق المحلية
  • أسعار الدواجن بتعاملات اليوم الأربعاء بالمزرعة