أشار وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحاج حسن أنه "لا يمكن حل أي مشكلة غذائية وزراعية إلا من خلال التشبيك بين دول المنطقة والتناغم والتعاون والتنسيق في ما بينها من خلال التواصل الدائم والمؤتمرات التي تجمع ، ما يعمل على دفع القطاع الخاص نحو القطاع العام والعكس". 

وأكد الحاج حسن في حديث صحافي "أن الأمن الغذائي مهتز في جميع دول العالم بخاصة دول المنطقة العربية"، مشيرا الى "ان لبنان يعتبر حاله حال الدول العربية ويعاني الكثير"، وقال: "كنا نعتقد كـدول عربية أننا قادرون على الاستغناء عن القطاع الزراعي والديمومة في التطور والتنمية ولكن ما يحدث الآن من صراعات ومنها الحرب الروسية الأوكرانية أثبت عكس ذلك، حتى أصبح التوجه اليوم في المنطقة العربية يصب نحو تحقيق الأمن الغذائي وتحفيز الشباب للاستثمار في هذا القطاع".

 

وأضاف الوزير: "إن لبنان رغم التحديات الكبيرة عمل في الأمن الغذائي على عدة محاور أولها استقطاب الشباب باتجاه الامن الغذائي، وتمكين القدرات من خلال الهيئات المانحة والمنظمات، ووضع رؤية واستراتيجية لتأمين السلع الأساسية في السلة الغذائية وتكون منتجاً لبنانياً، بحيث تم العمل على وضع خطط لـ النهوض بقطاع القمح، وتم النقاش مع البنك الدولي حول فكرة إنشاء خيم بلاستيكية تغطي مساحات كبيرة من لبنان، لانه يعاني في مسألة الاستيراد والتصدير".

وأشار الى "أن الخطوة المهمة في الأمن الغذائي تتمحور حول تصفير المشاكل في المنطقة العربية ولبنان خاصة لا سيما بعد إعتداءات الكيان الصهيوني على جنوب غزة، ما شكل ضعف كبير في القطاع الزراعي"، مبيناً  "أن المنطقة العربية تعاني بأكملها وأمامها عدو واحد وهو "إسرائيل" وباقي الدول العربية إما شقيقة أو حليفة أو صديقة، وبالتالي الأزمة إقليمية يجب العمل عليها بجهود كبيرة مع جميع المنظمات المحلية والعربية والدولية". 

وتابع: "أهم سؤال يجب طرحه هو ما المطلوب منا نحن كدول عربية، والإجابة بالتأكيد هي إعادة بناء جسور الثقة التي كانت معدومة بين دول المنطقة، وهذا ما نعمل عليه وسنظل وراءه من خلال الرباعي العربي، والتي كانت إنطلاقته مباركة ونأمل بتفعيله حتى يشمل باقي القطاعات الاقتصادية والتنموية والسياحية والشبابية وليس فقط القطاع الزراعي". 

وأكد أنه "من الضروري أن يكون هناك تكامل حكومي وحوكمة للمشاريع المتعلقة فيما سبق من القطاعات والتي تعتبر عربية في سبيل الوحدة في المنطقة، والتي لطالما كانت الدول العربية تحلم بها، إلا أن السياسة أفسدت كل شيْ في المنطقة العربية". المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: المنطقة العربیة الأمن الغذائی فی المنطقة من خلال

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يتبنى مشروع القرار الأمريكي بشأن وقف إطلاق النار في غزة

تبنى مجلس الأمن الدولي، “مشروع قرار أمريكي بشأن مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة بموافقة 14 عضو وامتناع روسيا عن التصويت”.

وأكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أن القرار يكتنفه الغموض ويعتمد على اتفاقات يديرها وسطاء غير واضح على ماذا يتفاوضون.

وأضاف نيبينزيا، أن “قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة غامض، ويعتمد على اتفاقات يديرها وسطاء غير واضح عما يتفاوضون عليه وعلى ماذا وافق مسؤولو الاحتلال”.

وقال: “لا يوجد وضوح بخصوص موافقة “إسرائيل” كما هو مكتوب في القرار وهناك تصريحات حول تمديد الحرب على القطاع”.

هذا ويؤكد القرار “في مرحلته الأولى وقفاً فورياً تاماً وكاملاً لإطلاق النار مع إطلاق سراح أسرى وتبادل أسرى وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من المناطق السكنية وعودة الفلسطينيين إلى منازلهم في جميع مناطق القطاع إضافة إلى التوزيع الآمن والفعال للمساعدات الإنسانية على نطاق واسع في جميع أنحاء القطاع”.

وتتضمن المرحلة الثانية من القرار “وقفاً دائماً للعدوان على القطاع مقابل إطلاق سراح جميع المحتجزين في القطاع وانسحاب كامل لقوات الاحتلال من القطاع بينما تتضمن المرحلة الثالثة خطة لإعادة إعمار القطاع”.

ويرفض القرار أي “محاولة لإحداث تغيير ديموغرافي أو إقليمي في قطاع غزة بما في ذلك أي اجراءات تقلص مساحة أراضي القطاع”.

هذا وسبق أن استخدمت الولايات المتحدة حق النقض “الفيتو” في أكثر من مناسبة ضد قرارات كانت تدعو إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية الأردن: الصراع في المنطقة سينتهي بوقف العدوان على غزة
  • وزير السياحة يرأس اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة الـ 121 في برشلونة
  • مجلس الأمن يتبنى مشروع القرار الأمريكي بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • «الجامعة العربية»: قرار مجلس الأمن بوقف حرب غزة تأخر كثيرا
  • وزير الزراعة يلتقى سفير بريطانيا لبحث معه التعاون في مجال دعم منظومة الأمن الغذائي المستدام
  • وزير الزراعة يلتقى سفير بريطانيا في القاهرة ويبحث معه التعاون بين البلدين في الأمن الغذائي المستدام
  • تفاصيل لقاء وزير الزراعة سفيرَ بريطانيا لبحث التعاون بشأن دعم منظومة الأمن الغذائي المستدام
  • تعرف على أفضل الدول لدراسة الطب في جميع التخصصات
  • الهيئة العامة للخدمات البيطرية: حملات تفتيشية على أماكن عرض وبيع اللحوم
  • العراق: وجهة الحج الأقل تكلفة في العالم العربي