بوابة الفجر:
2024-06-03@04:04:46 GMT

هل تضخ المملكة استثمارات سعودية في رأس جميلة؟

تاريخ النشر: 8th, March 2024 GMT

أفادت وكالة "بلومبيرغ" أمس الخميس بأن مصر والمملكة العربية السعودية يجريان حاليًا محادثات مبدئية حول حقوق تطوير منطقة الساحل الشمالي للبحر الأحمر، المعروفة باسم "رأس جميلة".

وصرح أشخاص ملمون بالموضوع، الذين طلبوا عدم الكشف هويتهم نظرًا لسرية المفاوضات، بأنه إذا تم التوصل إلى اتفاق في هذه الصفقة، فإنها ستمثل خطوة جديدة في سياق الجهود المبذولة لدعم الاقتصاد المصري بعد صفقة الاستثمار مع الإمارات المتحدة لتطوير منطقة رأس الحكمة، بالإضافة إلى الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وأوردت وكالة “بلومبيرغ” أن السلطات السعودية لم ترد على طلبات التعليق. ووفقًا للمصادر، فإن المفاوضات بين السلطات المصرية والسعودية بشأن رأس جميلة، وهو موقع يقع بالقرب من منتجع شرم الشيخ في سيناء وعبر البحر الأحمر من مشروع نيوم الضخم في المملكة العربية السعودية، لا تزال في مراحلها الأولية ويمكن أن تفشل.

 

 

وأوضحت المصادر أن رأس جميلة أصغر بكثير من رأس الحكمة، الذي يُعتبر ثلاثة أضعاف حجم مانهاتن، ولكن أي اتفاق محتمل قد يصل إلى مليارات الدولارات وفقًا للمصادر.

وأشار بعض الأشخاص إلى أن تحركات الإمارات العربية المتحدة في مصر، بما في ذلك الاستحواذ على حصص في شركات تابعة للحكومة، دفعت المملكة العربية السعودية، التي لها وزن سياسي إقليمي، إلى تسريع محادثات الصفقة الخاصة بها.

وذكر تقارير إعلامية أن الحكومة المصرية تستعد خلال الفترة القادمة لطرح عدد من المشروعات الجديدة بعد توقيع الصفقة الاستثمارية الكبرى بين مصر والإمارات لتطوير منطقة “رأس الحكمة”.

 

ووفقًا للتقارير، من بين المشروعات التي ستُطرح هي منطقة “رأس جميلة” بشرم الشيخ، وأوضحت مصادر ملمة في تصريحات صحفية أن الطرح سيكون بنفس نمط “رأس الحكمة” وسيكون مع السعودية بهدف تطوير المنطقة.


 

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صندوق النقد الدولي السعودية مصر رأس جميلة رأس الحکمة رأس جمیلة

إقرأ أيضاً:

اتحاد المصريين بالسعودية: غرامة المخالفين في موسم الحج ليس وليدة اليوم

أكد عادل حنفي، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، أن القرارات الصادرة من المملكة العربية السعودية بفرض غرامات على المخالفين في موسم الحج ليست جديدة وكانت موجودة منذ الأعوام السابقة، موضحًا أن عددًا كبيرًا من أبناء الجالية المصرية في السعودية توفوا خلال موسم الحج العام الماضي، وأن معظمهم قاموا بزيارات مخالفة لأنظمة المملكة العربية السعودية.

موسم الحج

وأضاف "حنفي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن السعودية منعت دخول أي زائر إلى مكة بداية من 23 مايو وحتى بعد العيد 21 يونيو، مؤكدًا أن أي شخص مخالف للأنظمة سيعاقب بغرامة 10 آلاف ريال والإبعاد، موضحًا أن الإبعاد يعني عدم دخول المملكة العربية السعودية مرة أخرى، والغرامة هو عقاب للمستقدم وسجن يصل لـ6 أشهر، وإبعاد المستقدم ومصادرة السيارة.

كتائب القسام تبث مشاهد من عملية أسر جنودا إسرائيليين في جباليا (فيديو) الزراعة عن شراء الأضاحي: "احذروا تناول الأضحية ماء بالملح"

وأوضح أن هذا بسبب أن كميات كبيرة من شركات السياحة المصرية باعت تأشيرات وهو ليس سر وتم القبض على 114 سمسار من تجار الوهم للأهالي الغلابة، مؤكدًا أن المملكة العربية صريحة بأنه لا حج دون تصريح ولا حج لجميع أنواع الزيارات، وهي الزيارة الشخصية والتجارية والعمل وجميع أنواع الزيارات الأخرى، مؤكدًا أن عدد كبير من الشركات خالفت المواعيد في السفر للسعودية.
 

مقالات مشابهة

  • برلماني روسي يشيد برفض السعودية حضور القمة السويسرية حول أوكرانيا
  • اتحاد المصريين بالسعودية: غرامة المخالفين في موسم الحج ليس وليدة اليوم
  • الاتحاد العام للمصريين بالسعودية: قرارا المملكة صريحة "لا حج بدون تصريح"
  • اليوسف يحتفل بتدشين كتابه الجديد: “معجم الإبداع الأدبي في المملكة العربية السعودية الشعر”
  • معهد إدارة المشاريع يشارك في المنتدى العالمي لإدارة المشاريع دعماً لرؤية السعودية 2030
  • سفير المملكة: آفاق جديدة للعلاقات السعودية اليابانية خلال 70 سنة مقبلة
  • وزير خارجية الصين: مستعدون للعمل مع المملكة في الاقتصاد الرقمي والفضاء والذكاء الاصطناعي
  • أسلحة دفاعية واتفاق نووي.. تفاصيل مكافأة تطبيع السعودية مع إسرائيل
  • مورينيو يصدم القادسية السعودي بتفضيله عرض فنربخشه
  • مصر: استثمارات مشروع "رأس الحكمة " لن تقل عن 150 مليار دولار