تحت شعار «مصر بتبني المستقبل»، بدأت وزارة النقل، في تنفيذ محطة الغنايم بالمنيا، ضمن مشروع الخط الثاني من شبكة القطار الكهربائي السريع (أكتوبر/ الأقصر/ أسوان/ أبو سمبل).

ونشرت الصفحة الرسمية للوزارة على موقع «فيسبوك»: «في كل شبر في مصر هتلاقي شغل عظيم بيتعمل بهدف البناء والتعمير وبيوفر الآلاف من فرص العمل.

. وفي الصور دي هتشوف أعمال تنفيذ محطة الغنايم ضمن مشروع الخط الثاني من شبكة القطار الكهربائي السريع (أكتوبر/ الأقصر/ أسوان/ أبو سمبل).

وأضافت الصفحة: «بناء المستقبل محتاج مجهود جبار في كل المجالات وكل المشروعات، البناء محتاج فكر وتخطيط وتنفيذ على أرض الواقغ».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسوان أبو سمبل الاقصر مشروع القطار الكهربائي القطار الكهربائي

إقرأ أيضاً:

معارك الفاشر تخرج المشفى الوحيد في المدينة عن الخدمة

تسببت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، يوم أمس الأحد، في إخراج المستشفى الرئيسي بمدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور (غرب)، عن الخدمة.
ورغم تحذيرات دولية من المعارك بالمدينة التي تعد مركز العمليات الإنسانية لكل ولايات دارفور، تشهد الفاشر منذ 10 مايو/ أيار الماضي قتالًا بين الجيش، تسانده حركات مسلحة موقعة على اتفاق سلام عام 2020، و”الدعم السريع”.

تعطل المستشفى الوحيد في الفاشر
وقالت نقابة أطباء السودان، في بيان: “تم اقتحام مستشفى الفاشر الجنوبي من قبل الدعم السريع، وصاحبت الاقتحام أعمال نهب وأسر لمرافقي المرضى واعتداء على المواطنين والعاملين في المستشفى”.
وأضافت النقابة أن الاعتداءات أدت إلى “إصابات متفاوتة بينهم، بما في ذلك إصابات في الكوادر الطبية، وحالتهم الآن مستقرة”.
وأفادت بأن “هذه الحادثة تسببت في تعطيل المستشفى عن العمل، وهي واحدة من القليل من نوافذ الخدمة المتبقية لمواطني المدينة”.
وتسعى قوات الدعم السريع، التي تسيطر على العاصمة الخرطوم ومعظم المناطق في غرب السودان، إلى التقدم أكثر في وسط البلاد، فيما تقول وكالات تابعة للأمم المتحدة إن الشعب السوداني يواجه “خطر مجاعة وشيكًا”.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو 130 ألفًا فروا من منازلهم في الفاشر بسبب الأعمال القتالية.

منظمة أطباء بلا حدود قالت إن المستشفى الجنوبي كان الوحيد في مدينة الفاشر القادر على التعامل مع ما تصفه المنظمة بأنها أحداث يومية تشهد سقوط أعداد كبيرة من القتلى والمصابين.

وقالت المنظمة إن نحو 1315 جريحًا دخلوا المستشفى، فيما توفي 208 بداخله خلال الفترة من 10 مايو/ أيار الفائت إلى السادس من يونيو/ حزيران الجاري، لكن عددًا كبيرًا من الأشخاص لا يقدر على الوصول إلى المستشفى بسبب القتال.

“ليست واقعة فردية”
وصرح، ميشيل-أوليفييه لاشاريتي، رئيس عمليات الطوارئ بالمنظمة في بيان: “من المشين أن تطلق قوات الدعم السريع النار داخل المستشفى. هذه ليست واقعة فردية، فقد تعرض الموظفون والمرضى لهجمات على المنشأة لأسابيع من كل الأطراف، لكن إطلاق النار داخل مستشفى يتجاوز الحد”.
وبدأ المستشفى بالفعل في وقت سابق إجلاء المرضى، بعد تضرره من القتال ثلاث مرات منذ 25 مايو، وتمكن باقي المرضى والموظفين من الفرار.
وذكرت غرفة طوارئ الفاشر والمعسكرات، وهي مجموعة من المتطوعين، أمس الأحد بأن هجوم مقاتلي قوات الدعم السريع أدى إلى مقتل وإصابة عدة أشخاص وتم نهب أدوية وسيارة إسعاف خلاله.
فيما أعلن الجيش، عبر بيان الأحد، أن قواته والقوات المشتركة من حركات دارفور “دحرت ميليشيا الدعم السريع، وكبدتهم خسائر كبيرة في العتاد والأرواح واستلمت (سيطرت على) مركبات قتالية”.

الاشتباكات في الفاشر
والفاشر هي مركز إقليم دارفور المكون من 5 ولايات، وأكبر مدنه والوحيدة بين عواصم ولايات الإقليم الأخرى التي لم تسيطر عليها “الدعم السريع”.
والأحد، قالت المنسقية العامة للنازحين واللاجئين بدارفور، في بيان، إنه “أثناء الاشتباكات في الفاشر السبت تعرض مركز صحي بمعسكر أبوشوك للنازحين للقصف بثلاث قذائف، مما نتج عن إصابات للكادر الطبي وأطفال بالمركز”.
وأضاف أن “جملة الإصابات قد تفوق 30 إصابة، واستُشهد أكثر من شهيدين من المواطنين”.
ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربًا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.
وتزايدت دعوات أممية ودولية إلى تجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

قناة العربي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • إزدواج طريق قنا ـ الأقصر الصحراوي يُنشط حركة السياحة
  • مواعيد قطارات الصعيد خلال عيد الأضحى المبارك 2024
  • «مصر أكتوبر» يثمن تبني مجلس الأمن لمشروع القرار الأمريكي: استجابة لجهود مصر
  • أول برج إتصالات مصنوع محليا يدخل الخدمة
  • معارك الفاشر تخرج المشفى الوحيد في المدينة عن الخدمة
  • السودان.. خروج مستشفى الفاشر الرئيسي عن الخدمة
  • تعرّض لهجوم..خروج مستشفى الفاشر عن الخدمة
  • انقطاع الكهرباء عن محافظة الحسكة جراء خروج خط التوتر المغذي عن الخدمة
  • رئيس هيئة تنمية الصعيد يشارك إطلاق مؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء لمنظمة اليونيدو بالأقصر
  • ضحية جديدة لانقطاع الكهرباء في مصر وبيان عاجل في البرلمان