التقى رئيس الموساد الإسرائيلي دافيد برنياع أمس الجمعة برئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز وبحث معه الترويج لصفقة لإطلاق سراح الأسرى.

وخلال اللقاء، قال رئيس الموساد أن حماس "تعزز موقفها بالتظاهر بأنها غير مهتمة بالصفقة"، زاعمًا أن  الحركة "تسعى جاهدة إلى إحراق المنطقة خلال شهر رمضان على حساب السكان الفلسطينيين في قطاع غزة".

 

وذكرت تقارير عبرية نشرتها صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن الاتصالات مع الوسطاء مستمرة “في محاولة لتقليص الفجوات وتعزيز الاتفاقات".

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن الكرة الآن في ملعب حماس.

وذكر بلينكن أن حماس هي التي ستقرر الموافقة على وقف إطلاق النار، وهو ما سيمكن من إيصال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة ويمهد الطريق لإجراء مناقشات حول حل دائم للحرب. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الموساد رمضان بيرنز

إقرأ أيضاً:

بايدن: حماس "العائق الأكبر" أمام وقف إطلاق النار

اعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، أن حركة حماس الفلسطينية لا تزال "حتى الآن العائق الأكبر" أمام تنفيذ خطة وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن في غزة.

وصرح بايدن للصحفيين في قمة مجموعة السبع: "قدمت اقتراحا وافق عليه مجلس الأمن ومجموعة السبع والإسرائيليون، والعائق الأكبر حتى الآن هو حماس، التي ترفض التوقيع رغم أنهم اقترحوا شيئا مماثلا".

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قد أشار الأربعاء، إن المفاوضات ستستمر للتوصل إلى اتفاق بين حماس وإسرائيل.

وقال بلينكن، إن حماس اقترحت "عدة تغييرات" في ردها على مقترح وقف إطلاق النار وإن بعضها قابل للتنفيذ، لكن البعض الآخر ليس كذلك.

ورفض بلينكن الإدلاء بمزيد من التفاصيل، لكن التصريحات الأخيرة لمسؤولين إسرائيليين وحماس تشير إلى أنهم ما زالوا منقسمين حول العديد من القضايا التي يحاول الوسطاء التغلب عليها منذ أشهر.

الاقتراح الأخير

يحظى الاقتراح الأخير بوقف إطلاق النار في غزة بدعم الولايات المتحدة وأغلب المجتمع الدولي، ولكن حماس لم تتبنه بشكل كامل، وكذلك إسرائيل على ما يبدو.

وتصر حماس على أنها لن تطلق سراح الرهائن المتبقين ما لم يكن هناك وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة.

ويقول نتنياهو إن إسرائيل لا تزال ملتزمة بتدمير قدرات حماس العسكرية، وضمان عدم تمكنها مرة أخرى من تنفيذ هجوم على غرار هجوم 7 أكتوبر.

 

مقالات مشابهة

  • مظاهرات حاشدة بتل أبيب تطالب بصفقة وتتهم نتنياهو بالتخلي عن الأسرى
  • ذوو الأسرى الإسرائيليين بغزة يطالبون بإنهاء الحرب ضمن صفقة تبادل
  • بالفيديو.. إسرائيليون يشعلون النيران في تل أبيب مطالبين بإبرام صفقة مع حماس أو إقالة الحكومة
  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون أمام وزارة الأمن في تل أبيب للمطالبة بصفقة تبادل
  • أسامة حمدان: لا فكرة لدينا حول الأسرى الأحياء.. في هذه الحالة يمكن التوصل لاتفاق
  • بايدن: حماس "العائق الأكبر" أمام وقف إطلاق النار
  • غانتس يكشف دور نتنياهو في عرقلة صفقة تبادل الأسرى
  • غانتس يتهم نتنياهو بعرقل صفقة تبادل الأسرى
  • منجنيق وسهام.. الجيش الإسرائيلي يلجأ لأساليب حروب العصور الوسطى لإحراق أراض في جنوب لبنان (فيديو)
  • معاريف: واشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد السنوار