شهدت نقاشات وفد (تقدم) بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية توافقاً سودانياً مصرياً بشأن مسببات وحلول الأزمة التي تهدد وجود الدولة السودانية.

التغيير: وكالات

عقد وفد تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) برئاسة د. عبد الله حمدوك، يوم السبت، لقاء بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية بالقاهرة لبحث الرؤى والتصورات المشتركة حول أبعاد الأزمة السودانية وحلولها المقترحة.

وبدأ وفد (تقدم) زيارة إلى القاهرة الجمعة، في إطار جولات وجهود التنسيقية لإيجاد حل لأزمة الحرب المندلعة بين الجيش والدعم السريع منذ 15 ابريل 2023م.

وطبقاً لما نشره المركز، تضمن النقاش رؤى وتصورات متبادلة حول حدود الدور المصري في إنهاء الأزمة السودانية لما لها من تداعيات سلبية تطال الجميع؛ بما يجعل استقرار السودان أولوية مشتركة للبلدين.

وبحث الجانبان السوداني والمصري جذور الأزمة والعوائق أمام القبول بوقف إطلاق النار واستمرار الصراع رغم ما طرحه حوار المنامة من توافق على أغلب القضايا بين الطرفين المتحاربين.

وتوافق الطرفان بشأن المسببات والحلول للأزمة، التي باتت تمثل تهديدًا وجوديًا للدولة السودانية، التي بات يعاني فيها نحو 25 مليون مواطن من أزمة جوع حادة، علاوة على أزمة النزوح واللجوء المتصاعدة.

وفد تقدم في القاهرة

وأكدّا ضرورة وقف إطلاق النار كمطلب حاسم وضروري لصون الدولة من الانهيار، ومن ثمّ البدء في الحديث عن القضايا الخلافية، بجانب ضرورة توحيد المنابر ومنصات الوساطة الإقليمية، لتكون هناك منصة واحدة يمكن من خلالها ضمّ كافة الأطراف الفاعلة في الأزمة.

وفيما يتعلق بالقضايا الانتقالية وقضايا السلام، أوضح وفد (تقدم) استعدادهم لإعادة طرح كافة القضايا الانتقالية للنقاش ومراجعة القضايا الخلافية، بما يتواكب ومستجدات اللحظة الراهنة، على نحوٍ يضمن تحقيق أكبر قدر من التوافق بين كافة الأطراف السودانية، باستثناء أعضاء المؤتمر الوطني.

وتطرق النقاش إلى ضرورة فتح نقاش مصري سوداني على مستوى النخبة وقادة الفكر، بما يضمن تكوين رؤية وتصورات مشتركة، بعيدًا عن اقتصار التدخلات على مستوى المؤسسات والسياسات الرسمية.

الوسومالجيش الدعم السريع السودان المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية المنامة تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية(تقدم) حرب 15 ابريل عبد الله حمدوك مصر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الدعم السريع السودان المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية المنامة تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية تقدم حرب 15 ابريل عبد الله حمدوك مصر

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الروسي سبل تسوية الأزمة الحالية في غزة

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، بأن سامح شكري، وزير الخارجية، التقى اليوم في مدينة «نيجنى نوفجورود» الروسية، مع سيرجي لافروف، وزير خارجية روسيا، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات وزراء خارجية تجمع «بريكس»، الذي يعقد يومي 10 و11 يونيو الجاري. 

مباحثات مصرية روسية

وذكر المتحدث باسم الخارجية، في بيان صحفي، أن جانبا كبيرا من مباحثات الوزير شكري ووزير خارجية روسيا ركز على الأزمة الحالية في قطاع غزة، وسبل تسويتها، إذ حرص شكرى على استعراض الجهود  المبذولة من جانب الوساطة المصرية/ القطرية، للتوصل إلى صفقة تؤدى إلى هدنة تسمح بتبادل الأسرى والمحتجزين، وادخال المساعدات إلى الشعب الفلسطيني في القطاع، وصولاً إلى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار، وخروج القوات الإسرائيلية من قطاع غزة.

لقاء وزراء خارجية روسيا والدول العربية

ورحب وزير الخارجية بالمقترح الروسي بعقد لقاء لوزراء خارجية روسيا والدول العربية الخمس، لمناقشة سبل تسوية النزاع ورفع المعاناه عن الشعب الفلسطينى الشقيق، فضلا عن دعم المسار السياسي وإحياء عملية السلام، وفقا للمرجعيات الدولية ذات الصلة.

تقدير روسي لمصر

وأضاف السفير أبو زيد، أن  شكري أعرب لنظيره الروسي عن تقدير الجانب المصري للتطورات الإيجابية التي يشهدها ملف التعاون الثنائى بين البلدين، بما في ذلك المنطقة الروسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيدا على وجه الخصوص بالخطوات التنفيذية التي اتخذت في مشروع محطة الضبعة.

وأشاد وزير الخارجية بنشاط الرئاسة الروسية الحالية لتجمع بريكس، مؤكدا اهتمام مصر البالغ بالمشاركة الفاعلة في الاجتماعات التى دعت لها الرئاسة الروسية في مسارات التجمع، من خلال مشاركة مختلف الجهات الوطنية المصرية في الاجتماعات التي عقدتها الرئاسة الروسية، على مستوى الوزراء وكبار المسئولين.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الوزيرين تطرقا لعدد من القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع اتصالا بالحرب الأوكرانية، والأفكار والطروحات المختلفة المتصلة بكيفية وأسس إنهاء الصراع، بالإضافة إلى مستجدات الأزمة في السودان، حيث أكد الجانبان أهمية وضرورة العمل من أجل إنهاء الصراع، والحفاظ على مقدرات ومؤسسات الدولة السودانية.

توافق مصري روسي

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته بالإشارة إلى توافق الوزيرين على الحفاظ على وتيرة التشاور المكثفة، بشأن مسارات تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين المصري والروسي، واستمرار التشاور بشأن الموضوعات ذات الأولوية لتجمع بريكس، فضلا عن مواجهة التحديات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

مقالات مشابهة

  • السيسي لرئيس وزراء إسبانيا: الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعزز جهود إنهاء الأزمة
  • ولي العهد يبحث القضايا الإقليمية والدولية مع نظيره الكويتي
  • قادة مصر والأردن وفلسطين يؤكدون ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • الرئيس المصري: الأزمة الإنسانية في غزة تقع مسؤوليتها على الجانب الإسرائيلي
  • اجتماع بين روسيا ومصر يؤكد على إنهاء الحرب في السودان
  • الموقف من المائدة المستديرة في مصر اول امتحان امام تقدم!
  • الموقف من المائدة المستديرة في مصر أول امتحان أمام تقدم!
  • في يوم الصحفي.. "المرصد المصري للصحافة والإعلام": لا بد من إنهاء ملف الزملاء المحبوسين نهائيًا
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الروسي سبل إنهاء أزمة غزة
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الروسي سبل تسوية الأزمة الحالية في غزة