الاقتصاد نيوز - بغداد

وضع رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، حجر الأساس لمشروع أعمال تطوير البنى التحتية/ المرحلة الثالثة في قضاء المدينة بمحافظة البصرة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان مقتضب تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "السوداني وضع حجر الأساس لمشروع أعمال تطوير البنى التحتية/ المرحلة الثالثة في قضاء المدينة بمحافظة البصرة".

وكان رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، قد وصل أمس السبت، إلى البصرة من أجل افتتاح المشاريع الخدمية والاستراتيجية، من بينها مصنع الحديد والصلب.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يواصل مناقشة مقترحات تطوير مرحلة الثانوية العامة

واصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مناقشة المقترحات الخاصة بتطوير مرحلة الثانوية العامة، وذلك في اجتماع حضره كل من الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور مصطفى رفعت، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور رمضان محمد، مساعد وزير التربية والتعليم للتقييم ونظم الامتحانات، وعدد من مسئولي الوزارتين.
           
واستهل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع، بالإشارة إلى أن اجتماع اليوم يعد هو الاجتماع الثاني الذي يتم عقده بحضور وزيري التربية والتعليم والتعليم العالي؛ من أجل مناقشة المقترحات الخاصة بتطوير مرحلة الثانوية العامة، بجانب المناقشات والاجتماعات التي عقدها المسئولون في الوزارتين واللجنة المشكلة بهدف التطوير المنشود.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أن تطوير هذه المرحلة التعليمية المهمة يأتي في ضوء سعي الدولة المصرية للنهوض بمجال التعليم بصفة عامة وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والمرحلة الثانوية بصفة خاصة، وذلك بما يحقق النفع للطلاب ورفع المعاناة عن كاهل الأسر، وبما يتناسب مع متطلبات سوق العمل والتنافسية الدولية.
      
وخلال الاجتماع، استعرض وزير التربية والتعليم أهم ملامح التطوير المقترحة لمرحلة الثانوية العامة، مشيراً إلى أن هذا المقترح يأتي في إطار استكمال مسيرة التطوير لمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي، التي انطلقت منذ عام 2017 بتطوير المرحلة الابتدائية، كما أنه يأتي تفعيلاً لتوصيات المرحلة الأولي من الحوار الوطني.
        
و تناول الوزير الوضع الراهن للثانوية العامة، مشيراً إلى أن مقترح التطوير يستهدف الاستفادة من مناهج "النيل المصرية" ذات الطبيعة العالمية، كما أنه يتيح تعدد فرص الاختبارات للطلاب بدلاً من الفرصة الواحدة الموجودة حالياً، إلى جانب أنه يتمتع بمزيد من المرونة للتحويل بين المسارات المتعددة، وإتاحة مناهج مواكبة للعصر، تتضمن استعراضاً للعديد من القضايا المتعددة منها ما يتعلق بموضوعات التنمية المستدامة، والتغيرات المناخية، والتنوع الحيوي، وغير ذلك من الموضوعات التي تواكب متطلبات الحياة اليومية ومواكبة التطورات من حولنا.

وفصّل الدكتور رضا حجازي الهيكل التنظيمي لشهادة الثانوية العامة الجديدة، ومساراته الأساسية والبينية، وما تتضمنه تلك المسارات من مواد اجبارية عامة، ومواد اجبارية لا تضاف إلى المجموع، ومواد أساسية يختارها الطالب حسب توجهه في الدراسة الجامعية، ومواد اختيارية حسب رغبة الطالب، والكليات التي سيؤهل إليها كل مسار.

كما اشار الوزير إلى عدد من المميزات التي سيحققها مقترح التطوير لمرحلة الثانوية العامة الجديد، موضحاً أن هذا المقترح من شأنه أن يسهم في تحقيق التوازن المعرفي للطالب في العديد من النواحي العلمية والإنسانية، كما أنه يتعامل مع متغيرات سوق العمل، حيث تتيح المسارات الدراسية إعداد وتهيئة الطلاب وفقا لمتطلبات سوق العمل، فضلا عن اتاحة مقترح التطوير الفرص للطالب بالجمع بين فرص مسارين تعليميين مختلفين من خلال اختياره للمواد الدراسية، التي تضمن له فرصة أكبر للالتحاق بكليات المسارين.

من جهته، أشار وزير التعليم العالي إلى أن هناك جهودا كبيرة بذلها الزملاء في وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، موجها الشكر في هذا السياق لوزير التربية والتعليم كذلك على تلافي الملاحظات التي تم طرحها في اجتماعات سابقة، لافتا إلى أنه سيكون هناك تنسيق تام بين الوزارتين بشأن تطوير هذه المرحلة التعليمية المهمة، بما يؤهل الطالب لدخول الجامعات.

وفي نهاية الاجتماع، قال رئيس مجلس الوزراء: استجابت الحكومة لعدد من التوصيات التي طرحها الحوار الوطني بشأن تطوير المرحلة الثانوية، موجها بأن يتم طرح هذه الرؤية الخاصة بتطوير الثانوية العامة، التي أعدتها الحكومة، للحوار المجتمعي، من خلال آلية الحوار الوطني، بما يسهم في إثراء المناقشات بهذا الشأن

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يواصل مناقشة مقترحات تطوير مرحلة الثانوية العامة
  • البرنامج السعودي يضع حجر الأساس لمشروع تطوير وإعادة تأهيل منفذ الوديعة
  • جسور بغداد بأموال المثنى.. آلية توزيع المشاريع تحرم المحافظة الأفقر من البنى التحتية
  • "البرنامج السعودي" يضع حجر الأساس لمشروع تطوير منفذ الوديعة باليمن
  • ضمن خطة تطوير وتجميل المدينة.. متابعة أعمال تركيب بلاط الإنترلوك بحي أبو الريش بدمنهور
  • البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يضع حجر الأساس لمشروع تطوير وإعادة تأهيل منفذ الوديعة البري
  • «إعمار اليمن» يضع حجر الأساس لمشروع تطوير وإعادة تأهيل منفذ الوديعة البري
  • “إعمار اليمن” يضع حجر الأساس لمشروع تطوير وإعادة تأهيل منفذ الوديعة البري
  • “تنمية وإعمار اليمن” يضع حجر الأساس لمشروع تطوير وإعادة تأهيل منفذ الوديعة البري  
  • العملاق الصيني “هواواي” يعبر عن رغبته في مواكبة الرقمنة بالمغرب