قالت أرامكو، المملوكة بشكل كبير للدولة، إنها قررت زيادة توزيعاتها الفصلية بنسبة 4% على أساس سنوي، لتصل إلى 20.3 مليار دولار.

اعلان

رفعت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو توزيعات أرباحها، على الرغم من انخفاض صافي الأرباح في عام 2023 إلى 121 مليار دولار (454.7 مليار ريال سعودي) – بانخفاض عن الرقم القياسي البالغ 161 مليار دولار (604.

01 مليار ريال سعودي) المسجل في عام 2022.

ويعود هذا التراجع إلى أسعار النفط المنخفضة وخفض الإنتاج الذي تقوده الدولة.

وقالت مجموعة الطاقة السعودية، إن صافي الربح في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام يتماشى مع توقعات المحللين البالغة 26.7 مليار دولار.

وعلى الرغم من انخفاض الأرباح السنوية بنسبة 24.7 في المائة عن عام 2022، إلا أنها لا تزال ثاني أعلى أرباح على الإطلاق، متجاوزة 111 مليار دولار المسجلة في عام 2021.

وقالت أرامكو، المملوكة بشكل كبير للدولة، إنها قررت زيادة توزيعاتها الفصلية بنسبة 4% على أساس سنوي، لتصل إلى 20.3 مليار دولار.

وستدفع الشركة أيضًا توزيعات أرباح إضافية مرتبطة بالأداء بقيمة 10.8 مليار دولار.

وتهدف هذه الخطوة إلى تعزيز عوائد المساهمين وخاصة الدولة وصندوق الثروة السيادية السعودي، اللذان يمتلكان 82% و 16% من الشركة على التوالي.

وارتفع إجمالي توزيعات أرامكو لهذا العام بنسبة 30 في المائة عن عام 2022، ليصل إلى 97.8 مليار دولار.

وتعتبر هذه المدفوعات مصدرًا هامًا للدخل لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي يسعى لاستخدام أرباح النفط لتمويل برنامج طموح لتحديث المملكة وتنويع اقتصادها.

وبلغ إجمالي النفقات الرأسمالية للشركة في عام 2023، 49.7 مليار دولار أمريكي، مقارنة بـ 37.6 مليار دولار أمريكي في عام 2022.

"أرامكو" السعودية تُعلن تحقيق أرباح قياسية بلغت 161 مليار دولار في عام 2022السعودية تنقل 4% إضافية من أسهم أرامكو إلى صندوق الاستثمارات العامةأرامكو السعودية توسع حضورها في السوق الصيني بصفقة نفطية

وبلغ التدفق النقدي الحر من العمليات 101 مليار دولار أمريكي، مقارنة بـ 148.5 مليار دولار أمريكي في عام 2022 و107.5 مليار دولار أمريكي في عام 2021.

وقالت أرامكو السعودية، إنها أنتجت ما متوسطه 12.8 مليون برميل يوميا من النفط الخام والسوائل الأخرى العام الماضي، مقارنة بـ 11.5 مليون برميل يوميا في عام 2022.

واتخذت المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع أعضاء آخرين في تحالف أوبك+، خطوات لخفض إنتاجها النفطي بنحو مليوني برميل يوميًا خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية. وكانت هذه الخطوة تهدف إلى دعم استقرار أسعار النفط في السوق العالمية.

وفي الشهر الماضي، قررت الشركة العالمية إلغاء برنامج استثماري ضخم كان يهدف إلى زيادة طاقتها الإنتاجية القصوى إلى 13 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2027.

يُعزى هذا القرار إلى إعادة تقييم الشركة لاستراتيجيتها الاستثمارية في ضوء التغيرات في السوق العالمية وتركيزها على تحقيق أقصى قدر من القيمة لمساهميها.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية انخفاض أرباح أرامكو السعودية بنسبة 23 بالمئة في الربع الثالث من 2023 انخفاض أرباح "أرامكو" النفطية السعودية مع تراجع أسعار النفط والإنتاج أرامكو تعلن أرباحا قدرها 31 مليار دولار في الربع الأول بانخفاض 19% عن العام الماضي محمد بن سلمان السعودية أرامكو أسعار النفط اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب على غزة مستمرة لليوم الـ156.. اشتباكات في القطاع وتوتر في محيط المسجد الأقصى يعرض الآن Next "إذا أجبرونا على الانضمام إلى الجيش فسنسافر جميعًا".. تصريحات الحاخام الأكبر لإسرائيل تثير ضجة واسعة يعرض الآن Next بايدن: لا يوجد أي خط أحمر تجاه إسرائيل ولن أمنع عنها الأسلحة ولن أتخلى عنها يعرض الآن Next انطلاق الانتخابات البرلمانية في البرتغال وسط مخاوف من جنوح البلاد نحو اليمين يعرض الآن Next شاهد: مذنب مضيء يقترب من مدار كوكب الأرض لأول مرة منذ 71 عامًا اعلانالاكثر قراءة شاهد: فيضانات في دبي بعد هطول أمطار غزيرة الشرطة الإسرائيلية تضيق على المصلين الفلسطينيين لدى محاولتهم دخول المسجد الأقصى الحرب على غزة بيومها الـ155.. مقتل محتجزين بالقطاع بغارات إسرائيلية وحزب الله ينفذ عددًا من العمليات صدامات بين الشرطة والمتظاهرين خارج البرلمان أثناء مناقشة موضوع الجامعات الخاصة الحرب على غزة| ارتفاع لعدد ضحايا سوء التغذية من الفلسطينيين وبايدن يعلن تشييد ميناء على ساحل القطاع

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل مظاهرات فلسطين وقف إطلاق النار رمضان إيطاليا المساعدات الانسانية لندن عبد الفتاح البرهان Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل مظاهرات فلسطين وقف إطلاق النار My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية محمد بن سلمان السعودية أرامكو أسعار النفط غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل مظاهرات فلسطين وقف إطلاق النار رمضان إيطاليا المساعدات الانسانية لندن عبد الفتاح البرهان السياسة الأوروبية غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل مظاهرات فلسطين وقف إطلاق النار السياسة الأوروبية ملیار دولار أمریکی یعرض الآن Next أسعار النفط فی عام 2022

إقرأ أيضاً:

بنك أبو ظبي الأول مصر يحقق 9.9 مليار جنيه صافي أرباح بنهاية مارس 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن بنك أبوظبي الأول مصر، أحد أكبر البنوك العاملة في مصر، عن أدائه المالي للربع الأول المنتهي في مارس 2024، حيث استطاع تحقيق نتائج مميزة في الربع الأول من عام 2024 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق لتصل صافى أرباح الفترة إلى 9.9 مليار جنيه مصري بنسبة زيادة 108% وبعد تحييد أثر فروق تغير سعر الصرف خلال الربع الأول من عام 2024 لتقييم نتائج النشاط الرئيسيي حقق البنك نمواً بنسبة 60% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

ووفقاً للقوائم المالية، ارتفع صافي محفظة القروض والسلفيات إلى 112.8 مليار جنيه مصري بنمو يبلغ 30% مقارنة بنهاية ديسمبر 2023. في حين وصلت ودائع العملاء إلى 276.6 مليار جنيه مصري بما يمثل زيادة قدرها 38% مقارنة بنهاية ديسمبر 2023.

إجمالي أصول البنك تسجل 410.2 مليار جنيه بنسبة 39% مقارنة بنهاية ديسمبر 2023

كما بلغ إجمالي أصول البنك 410.2 مليار جنيه مصري، مما يعكس نموًا بنسبة 39% مقارنة بنهاية ديسمبر 2023.

وشهد صافي الدخل من العائد زيادة ملحوظة تصل إلى 6.1 مليار جنيه مصري، مما يشير إلى نمو بنسبة 90% مقارنة بالربع الأول من عام 2023. وبلغ صافي الدخل من الأتعاب والعمولات 597.5 مليون جنيه مصري، بنمو بنسبة 10% مقارنة بالربع الأول من عام 2023.

وفي هذا السياق، علق محمد عباس فايد، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك أبو ظبي الأول مصر، على أداء البنك، قائلاً: "فخورون بالنتائج المالية التي حققها بنك أبو ظبي الأول مصر خلال الربع الأول من عام 2024. إذ تعكس هذه الأرقام مدى التزامنا نحو تحقيق نمو في محفظة الإقراض مع ضمان ممارسات حكيمة لإدارة المخاطر، وهو ما يؤكد على قوة مكانتنا المالية القوية وقدرتنا على توظيف الموارد بشكل فعال؛ دعماً لأهدافنا الاستراتيجية."

وأضاف: "ويؤكد النمو عبر المقاييس الرئيسية على التزامنا بتقديم القيمة لكل من عملائنا وأصحاب المصلحة، فضلاً عن الثقة التي يضعها العملاء في بنك أبو ظبي الأول مصر باعتباره الشريك المصرفي المفضل لديهم. ومن هذا المنطلق، تظل استراتيجيتنا منصبة على الابتكار والتركيز على العملاء والإدارة الحكيمة للمخاطر، وهو ما مكننا من الوصول لهذه النتائج المتميزة."

ويظل بنك أبو ظبي الأول مصر متمسكاً بالتزامه نحو تحقيق النمو المستدام وتعزيز الشمول المالي والاستفادة من التكنولوجيا لتعزيز تجربة العملاء، ما يدفعه إلى تقديم قيمة مستمرة لعملائه ومساهميه على مدار العام المالي.

مقالات مشابهة

  • السعودية تختبر اهتمام العالم باقتصادها بطرح أسهم في أرامكو
  • السعودية تتجه لجمع نحو 13 مليار دولار من بيع جديد لأسهم في أرامكو
  • 60% نمو أرباح أبوظبي الأول خلال الربع الأول 2024
  • أرامكو السعودية تطرح أسهما للبيع لجمع أكثر من 13 مليار دولار
  • السعودية تبيع حصة إضافية بنسبة 0.64% في أرامكو العملاقة
  • "أرامكو".. حقائق عن قلعة صناعة النفط في السعودية
  • توقعات بطرح ثانوي ضخم لأسهم أرامكو السعودية
  • بنك أبو ظبي الأول مصر يحقق 9.9 مليار جنيه صافي أرباح بنهاية مارس 2024
  • بالأرقام.. حجم التبادل التجاري والاستثماري بين مصر والصين
  • خبير اقتصادي: مصر والصين تربطهما علاقات ممتدة تاريخيا (فيديو)