أعلن عمر المحلاوي، حفيد الشيخ أحمد المحلاوي، وفاة جده، الأحد، عن عمر يناهز 98 عامًا.

ويعد الشيخ أحمد المحلاوي، من أبرز الدعاة في الإسكندرية، ارتبط اسمه بمسجد القائد إبراهيم في الإسكندرية، حيث كان يقدم به دروس عقب صلاة العصر فضلا عن إلقاء خطبة الجنعة.

ولد المحلاوى في الأول من حزيران/ يوليو عام 1925 بمحافظة كفر الشيخ، وتخرج في قسم القضاء الشرعي بكلية الشريعة جامعة الأزهر عام 1957، وعمل إمامًا وخطيبًا بوزارة الأوقاف.



لم يقتصر نشاط الشيخ على الدروس والحلقات الدينية وإمامة المسجد فحسب، بل نشط في مخاطبة قضايا الشباب على مدى عقود، واشتهر بمعارضته لنظام جمال عبد الناصر، ثم انتقاداته للرئيس السادات، خاصة بعد معاهدة كامب ديفيد مع "إسرائيل"، الأمر الذي جعله يواجه الاعتقال.


وبعد أشهر من وفاة السادات وقيام محمد حسني مبارك بالعفو عنه مع بداية حكمه، تم منعه من العمل بالمساجد والخطابة.

واستمر الحال حتى اندلاع ثورة 25 يناير2011، حيث شارك الشيخ في الحراك الشعبي وصار جزءاً من الثورة وواحداً من أبرز أئمته المعروفين في الإسكندرية خصوصاً وفي مصر عموماً، وبرزت مكانة ودور جامع القائد إبراهيم، باعتباره الميدان الأول للثورة في الإسكندرية، حتى رحيل مبارك عن الحكم يوم الجمعة 11 شباط/ فبراير 2011.

وعقب انقلاب 3 تموز/ يوليو 2013 مباشرة، باشر المحلاوي مناهضة الحكم العسكري، وكان يشارك المتظاهرين في مطالبتهم بالعودة إلى المسار الديمقراطي، ورفضه الانقلاب على إرادة الشعب.

ورغم اعتكافه في منزله منذ 2017 لأسباب صحية ومعاناته من المرض، ظل الشيخ المحلاوي مُشاركاً في الأحداث ومعلقاً عليها بمداخلات صحفية تم تداولها عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل المختلفة، كان آخرها ما قام به في يونيو/ حزيران 2019 حينما سجّل مقطعاً مصوراً قام فيه برثاء الرئيس السابق محمد مرسي.

ونعى دعاة ونشطاء الداعية الشيخ أحمد المحلاوي.

وقال رئيس الهيئة العالمية لأنصار النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الدكتور محمد الصغير: "توفي صبيحة اليوم فضيلة الشيخ  أحمد المحلاوي عن عمر ناهز 98 عاما.. قضاها في طلب العلم وتعليمه، ونشر الدعوة والوعي، ومجابهة الظلم ومراغمة المستبدين".


وأضاف في منشور على منصة "إكس": "يعد الشيخ المحلاوي من رموز مدرسة الأزهري الثائر، فكان الإمام الثائر، والخطيب الذي يهز أعواد المنابر، والمربي الذي جلس تحت أقدامه الجميع، ونهل من تجربته أصحاب المدارس المختلفة بمسجده الشهير "القائد إبراهيم" في الإسكندرية".

اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، اللهم وسع مدخله وأكرم نزله واجعل قبره روضة من رياض الجنة.
الشيخ #أحمد_المحلاوي

— Hatem Farid حاتم فريد (@Hatem_elwaaer) March 10, 2024

شيخ الثوار #أحمد_المحلاوي#العابد_المجاهد pic.twitter.com/fmcQP3V6S1

— نور الدين عبد الحافظ (@noureldinmoh) March 10, 2024

توفي صبيحة اليوم العالم الأزهري المربي المجاهد الثائر على الطغاة والمستبدين فضيلة الشيخ أحمد المحلاوي عن عمر ناهز 98 عاما . رحمه الله رحمة واسعة، وتقبل جهاده، وادخله جنة الخلد التي وُعِد المتقون!
إنا لله وإنا إليه راجعون.#أحمد_المحلاوي #وفاة_الشيخ_أحمد_المحلاوي#غزة pic.twitter.com/RGRFqkJqJe

— د.وصفي عاشور أبو زيد (@dr_wasfy) March 10, 2024

غابت اليوم احد شموس الاسكندرية
الشيخ #احمد_المحلاوى فى ذمه الله https://t.co/NuL6aQh0cV

— راجى عفو الله (@EmaarW) March 10, 2024

وفاة فضيلة الشيخ العلامة #أحمد_المحلاوي (رحمه الله) عن عمر ناهز 98عاما
والذى اشتهر بعلمه، ومواقفه المؤيدة للحق ونصرة القضايا الإسلامية والإنسانية
نسأل الله أن يتغمده برحمته،ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان، وأن يعوض الأمة خيرا،وإنا لله وإنا إليه راجعون pic.twitter.com/LB3GsPLK0G

— د. عبدالعزيز رجب Dr.Abdelaziz ragab (@abdelazizrgb) March 10, 2024

{ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ }

رحل اليوم في صمت علم من أهم أعلام مصر

وعالم من أكثر علمائها صدعا بالحق في وجوه الظالمين

رحل في صمت مخلفا تراثا كبيرا تتعلم منه الأجيال كيف تُدفع ضريبة العلم وكيف يقوم العلماء بواجبهم

رحل بعد أن جعل للعلم وظيفة ثورية وجعل المنبر… pic.twitter.com/HbpUTNio09

— د. طارق الزمر (@drtarekelzomor) March 10, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم مصر الاسكندرية مصر الاسكندرية حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم من هنا وهناك سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة القائد إبراهیم فی الإسکندریة pic twitter com عن عمر

إقرأ أيضاً:

اليوم.. ندوة حول "مقومات السياحة في الإسكندرية" بمركز الحرية للإبداع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ينظم مركز الحرية للإبداع التابع لصندوق التنمية الثقافية، اليوم الاثنين، ندوة بعنوان "مقومات السياحة في الإسكندرية ودور هيئة تنشيط السياحة في الترويج لها داخليًا وخارجيًا"، وذلك بمقر المركز وسط الإسكندرية.

تستعرض الندوة المقومات السياحية لمحافظة الإسكندرية، ووسائل تنشيط وتنمية السياحة بها وفقًا لأسس علمية تعتمد عليها الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة لإبراز هذه المقومات من خلال الإعلام السياحي، والمشاركة في الأنشطة والفعاليات المقامة بالإسكندرية على مدار العام، وتحديث وتطوير اللافتات الإرشادية بالطرق والميادين العامة وتنفيذ لافتات توضح أهم معالم الإسكندرية وكيفية الوصول إليها، إلى جانب تزويد المتاحف والمناطق الأثرية والفنادق بالمطبوعات السياحية التي تصدرها الهيئة.

يشارك في الندوة هشام لطفي رئيس الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالإسكندرية، ولفيف من المتخصصين والعاملين بقطاع السياحة.

تجدر الإشارة إلى أن مركز الحرية للإبداع هو أول مركز ثقافي مصري أنشئ بالإسكندرية، ويهدف إلى خدمة المجتمع السكندري وتشكيل وجدانه من خلال تقديم العديد من الفعاليات الثقافية والفنية، ويعد ملتقى للأدباء والمثقفين.

مقالات مشابهة

  • جمل وأتوبيس و34 مصابًا.. ماذا حدث على طريق شرم الشيخ الدولي ؟
  • الحوثيون يختطفون إمام مسجد رفض توجيهاتهم
  • كل ما تريد معرفته عن مدارس التعليم والتدريب المزدوج بعد الإعدادية بالإسكندرية
  • طفلة تقود عشرات من الناس في الطواف بالحرم المكي.. فيديو
  • إنجي المقدم تعلن عن وفاة حماتها: حيببة الكل
  • صحة الإسكندرية بخير
  • 10 حزيران 2000- وفاة القائد المؤسس حافظ الأسد
  • اليوم.. ندوة حول "مقومات السياحة في الإسكندرية" بمركز الحرية للإبداع
  • مواعيد امتحانات الدور الثاني لطلاب المرحلة الإعدادية بالإسكندرية
  • أحمد عبد الله محمود: «واحد كابتشينو» سبب تدهور الحالة الصحية لـ والدي خلال مرضه