أجرى موقع «صدى البلد» الإخباري حوارا مع المستشار محمد ناجي شحاتة الذى لقبته جماعة الإخوان بأنه «قاضى الإعدامات»، لاستجلاء الجوانب الخفية عن حياته وشخصيته وكواليس عمله القضائى. 

اقرأ أيضًا :

متحدث النيابة الإدارية يوضح لـ«صدى البلد» الفرق بين القضاء الجنائي والتأديب بمصر المتحدث باسم النيابة الإدارية يكشف لـ«صدى البلد» سلطات قضاء التأديب في مصر لم تأخذهم به شفقة ولا رحمة.

. تفاصيل واقعة خطف في دار السلام 9 مارس.. أولى جلسات محاكمة عصابة الـ11 رجل في دار السلام بالجنايات  اليوم الدولي للقاضيات.. وزارة العدل: السيسي صاحب رؤية في تمكين المرأة النيابة الإدارية تنفرد بأول وحدة متخصصة لشئون المرأة بالهيئة النيابة الإدارية تطلق خاصية التحقيق الإملاء الصوتي بسمة هاني تكشف لـ«صدى البلد» هدف إنشاء وحدة شئون المرأة بهيئة النيابة عضو النيابة الإدارية توضح لـ«صدى البلد» نسبة تمثيل المرأة في الهيئة عضو النيابة الإدارية لـ«صدى البلد»: عهد الرئيس السيسي العصر الذهبي للمرأة متحدث النيابة الإدارية يوضح لـ«صدى البلد» الفرق بين القضاء الجنائي والتأديب بمصر المتحدث باسم النيابة الإدارية يكشف لـ«صدى البلد» سلطات قضاء التأديب في مصر لم تأخذهم به شفقة ولا رحمة.. تفاصيل واقعة خطف في دار السلام 9 مارس.. أولى جلسات محاكمة عصابة الـ11 رجل في دار السلام بالجنايات 

وبالذهاب إليه وجدنا أنه يعيش في منزل متواضع يحوى أثاثا أقل تواضعًا، المستشار محمد ناجى شحاتة يحيا وسط أكوام من الكتب خاصة بعد أن اختتم حياته القضائية.. إنه القاضى الذى أثار الجدل لشدة أحكامه الرادعة على الجماعات الإرهابية والذى لا يزال مقتنعًا بقوة الأسباب التى دفعته لإصدار تلك الأحكام باعتبارها القصاص العادل لأرواح الشهداء والوطن الذى حاولت تلك الجماعات اغتياله.. إنه القاضى الذى حكم بإعدام 183 متهمًا فى قضية مذبحة كرداسة والذى يعتبر أشد حكم صدر خلال الفترة الحالية وتم إلغاؤه الحكم والتخفيف بإعدام 20 فقط.

وبسؤال المستشار محمد ناجى شحاتة عن عدد القضايا الجنائية التى ناظرها خلال حياته العملية، أجاب أن العدد لا يحصى من القضايا تقريبا ما يزيد عن الألف جناية وبالنسبة لقضايا الإرهاب الجنائية تم تكليفى بهذا الأمر فى عام 2012 ونظرت عددا كبيرا منها لا أقدر عن أحصرها.

 

صدى البلد تحاور المستشار محمد ناجي شحاتة قاضي محاكمات الإرهاب السابق

اقرأ أيضًا :

اليوم الدولي للقاضيات.. وزارة العدل: السيسي صاحب رؤية في تمكين المرأة النيابة الإدارية تنفرد بأول وحدة متخصصة لشئون المرأة بالهيئة النيابة الإدارية تطلق خاصية التحقيق الإملاء الصوتي بسمة هاني تكشف لـ«صدى البلد» هدف إنشاء وحدة شئون المرأة بهيئة النيابة عضو النيابة الإدارية توضح لـ«صدى البلد» نسبة تمثيل المرأة في الهيئة عضو النيابة الإدارية لـ«صدى البلد»: عهد الرئيس السيسي العصر الذهبي للمرأة

وبسؤاله عن دخوله النيابة وتدرجه في مناصب القضاء؟

أجاب: أنا من مواليد محافظة أسيوط وعشت معظم حياتى فى القاهرة، وتم تعيينى فى النيابة العامة عام 1978م، وتدرجت فى المناصب القضائية حتى التحقت بالقضاء عام 1980م، حتى تم ترقيتى إلى درجة مستشار وكانت أول سنة قضيتها وأنا مستشار فى أسيوط ثم انتقلت إلى القاهرة ثم عدت إلى أسيوط كرئيس محكمة جنايات عام 1992م، ثم انتقلت إلى القاهرة حتى وصلت إلى رئيس محكمة جنايات القاهرة ورئيس لدائرة الإرهاب، إلى أن اختتمت حياتى القضائية منذ 3 سنوات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صدى البلد المستشار محمد ناجي شحاتة جماعة الإخوان المستشار محمد ناجي شحاتة المستشار ناجي شحاتة قضاء إرهاب جماعة الإخوان صدى البلد عضو النیابة الإداریة المستشار محمد فی دار السلام لـ صدى البلد

إقرأ أيضاً:

أم الإمارات: النهوض بكفاءة المرأة لتحقيق الرخاء والتقدم

أبوظبي (الاتحاد) 
تحت رعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، يطلق الاتحاد النسائي العام الدفعة الرابعة من مبادرة الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن، بالتعاون مع وزارة الدفاع، وبالتنسيق مع مكتب الاتصال لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في أبوظبي، وذلك تأكيداً على حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على تعزيز مساهمة المرأة في نشر ثقافة الحوار والسلام وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية لبلادهن والعالم.
وبهذه المناسبة أعربت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، عن فخرها بالإنجازات التي حققتها دولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز حضور المرأة ودعم مشاركتها الفاعلة في قطاعي السلام والأمن، بما يعكس رؤية وحكمة القيادة الرشيدة بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وأخيه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، وإخوانهم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، وإيمانهم بالدور المهم والمحوري الذي تؤديه المرأة في كافة المجالات، كونها إحدى ركائز الرؤية التنموية التي تقود المجتمعات إلى الازدهار والرخاء. 

أخبار ذات صلة محمد بن راشد: «الإمارات للجينوم» برئاسة خالد بن محمد يرسخ موقع الدولة العلمي العالمي «الفارس الشهم 3» تقدم مساعدات إغاثية وطبية لسكان قطاع غزة

السلام والرخاء
وأكدت سموها أن مبادرة الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن، تأتي تأكيداً وتجسيداً لهذه الرؤية المستنيرة، بعدما أصبحت رافداً مؤثراً للدفع بأجندة المرأة والسلام والأمن على الصعيدين الإقليمي والعالمي، لدورها في بناء القدرات الوطنية والإقليمية والعالمية في مجال المرأة والسلام والأمن والنهوض بكفاءتها وقدرتها للعبور إلى فرص تحقق معها السلام والرخاء والتقدم، ومنحها القدرة على تأدية واجبها تجاه وطنها والآخرين في شتى بقاع الأرض، إلى جانب المساهمة في خلق بيئة تمكينية للمرأة وزيادة الوعي العام حول النوع الاجتماعي وحفظ السلام.
وتمنت سموها لجميع المشاركات كل التوفيق والنجاح، مبدية ثقتها الكبيرة في قدرتهن على تحقيق الاستفادة القصوى من البرنامج التدريبي، بما يساهم في النهوض بإمكانات شعوبهن على تجاوز التحديات القائمة والعبور إلى فرص تحقق معها السلام والرخاء. 
واختتمت سموها: «بكل المحبة والوفاء والسلام، المتجذر في أرضنا الطيبة المعطاءة، تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة السير على نهجها الراسخ في تعزيز جسور التعاون والعلاقات الفاعلة والمتوازنة القائمة على الثقة والمصداقية والاحترام المتبادل مع دول العالم لتحقيق الاستقرار والازدهار للجميع».

الأدوار الحيوية
وبمناسبة إطلاق الدورة الرابعة، صرح معالي محمد بن مبارك فاضل المزروعي، وزير الدولة لشؤون الدفاع، قائلاً: «تأتي مبادرة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن في إطار التزام دولة الإمارات بدعم الأدوار الحيوية للمرأة في مناطق الحروب والنزاعات. فالمرأة ليست فقط متلقية للمساعدات في هذه المناطق، بل هي أيضاً عنصر أساسي في تحقيق السلام والأمن. نحن نؤمن بأن تمكين المرأة يمكن أن يكون له تأثير مضاعف، حيث تسهم النساء في بناء جسور السلام والحوار وتعزيز الاستقرار في مجتمعاتهن بطرق فريدة وأساسية. ونحن في وزارة الدفاع ملتزمون بتوفير كل الدعم اللازم لإنجاح هذه المبادرة وضمان تحقيق أهدافها النبيلة، من خلال برامج التأهيل والتدريب العسكري التي تشرف عليها مدرسة خولة بنت الأزور العسكرية، التي باتت صرحاً عسكرياً يعنى بتدريب وتأهيل المرأة وفق أعلى المعايير في العلوم العسكرية الأكاديمية بالمنطقة». 

أجندة المرأة والسلام 
ومن جانبها أعربت نورة السويدي، الأمينة العامة للاتحاد النسائي العام، عن بالغ سعادتها بإطلاق الدفعة الرابعة لمبادرة الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن، مشيرة إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تستثمر خبرتها وتجربتها للقيام بدورها في تمكين المرأة في جميع أنحاء العالم من خلال تعزيز أجندة المرأة والسلام والأمن، وذلك في ظل توجيهات القيادة الرشيدة ورعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات».
وقالت: «تؤمن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، بالدور المهم والأساسي للمرأة في المجالات كافة، باعتبارها إحدى ركائز الرؤية التنموية التي تقود المجتمعات، وتحظى المرأة العربية وجميع نساء العالم باهتمام سموها، بما يسهم في بناء قدراتهن وتطوير مهاراتهن، والحرص على تعزيز الشراكات الدولية، والأطر المؤسسية العالمية، إلى جانب تقديمها الدعم لمنظمات العمل الإنساني والخيري على المستويين الإقليمي والعالمي للمساهمة النوعية في تحسين حياة المرأة كجزء من بناء مجتمعات آمنة ومستقرة».
وأوضحت أن الاتحاد النسائي العام ترجم هذه التوجهات، على مدار سنوات من العمل الدؤوب، بالتعاون مع الجهات الاتحادية والمحلية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص، إيماناً منهم بأن تمكين المرأة في مجال الأمن والسلم يُعد من أهم ركائز القوة الدافعة للسلام وتحقيق الأمان للنساء والفتيات وللنماء والتقدم، وهو المحور الرئيسي لصناعة مستقبل أفضل وأكثر سلاماً ووعياً للعالم. 

الأمن الإقليمي
كما صرحت الدكتورة موزة الشحي، مدير مكتب اتصال هيئة الأمم المتحدة للمرأة لدول مجلس التعاون الخليجي: «في ظل الصراعات والتحديات التي يعيشها العالم، والتهديدات التي يتعرض لها الأمن الإقليمي، بات من الضروري تعزيز مشاركة المرأة وقيادتها في جميع المسائل المتعلقة بالمشكلات الأمنية، وذلك لأن التجربة أثبتت أن إشراك المرأة في بناء السلام، ومنع الصراعات يؤدي إلى نتائج أكثر استدامة، بما في ذلك خلق وتعزيز بيئة تدعم احتياجات إعادة التأهيل وإعادة البناء والتعافي بعد انتهاء الصراع. ترحب هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمواصلة التعاون مع دولة الإمارات في إطار مبادرة الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن، لدعم قيادة المرأة، وبناء كوادر نسائية عالمية في هذا القطاع الحيوي». 

10 دول
تشارك في الدفعة الرابعة لمبادرة الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن عسكريات من 10 دول، وهي: «دولة الإمارات العربية المتحدة، جمهورية مصر العربية، مملكة البحرين، جمهورية اليمن، جمهورية تنزانيا، جمهورية غامبيا، جمهورية ليبيريا، وجمهورية باكستان، جمهورية كوسوفو، جمهورية قيرغيزستان».
ويعقد البرنامج التدريبي الذي سيستمر حتى سبتمبر المقبل، بهدف بناء وتطوير قدرات المرأة في مجال السلام والأمن، وإنشاء شبكات تواصل بين النساء المعنيات بالعمل في المجال العسكري وحفظ السلام، وزيادة تمثيل المرأة في القطاع العسكري وقوات حفظ السلام وتعزيز الفعالية التشغيلية لقوات حفظ السلام. 

أكاديمية خولة بنت الأزور العسكرية 
تقدم أكاديمية خولة بنت الأزور العسكرية للنساء في أبوظبي، البرنامج التدريبي لمدة شهرين ونصف، وتضم المواد التدريبية: «الجو جيتسو، اللياقة البدنية، الأمن العسكري، الأمن الشرطي، الأمن الداخلي، السلامة، حفظ السلام، إدارة الدورة، الإدارة الشخصية، التدريب على الأسلحة، الاستخبارات، الطبوغرافيا العسكرية، تدريب التعايش، مهارة المعركة، مهارة الميدان، الدوريات، فن القيادة، القتال في المناطق المبنية، هندسة الميدان، الاتصالات، الدفاع الكيميائي، المسعف المقاتل، حركات المشاة». ويفتح هذا البرنامج التدريبي مساراً وظيفياً غير تقليدي للعديد من النساء، بهدف إلهامهن للانضمام إلى قوات الأمن الوطنية والالتحاق بعمليات حفظ السلام. كما يقدم البرنامج التدريبي فوائد نفسية، ويعزز من مهارات القيادة والثقة بالنفس، ويحسن من مهارات الخطابة، ويساهم في ترسيخ الإيمان لدى المتدربات بقدرتهن على الإنجاز.

جلسة تعريفية
تمت إقامة جلسة تعريفية للمشاركات في الدفعة الرابعة، للتعريف بالمبادرة وأهدافها، واستعراض دور السلام في تحقيق التنمية المستدامة والتعايش السلمي بين الشعوب، والتي بدأت بكلمات افتتاحية ألقتها كل من العنود يوسف، المدير التنفيذي بالإنابة لمركز الشيخة فاطمة بنت مبارك للمرأة والسلام والأمن، والدكتورة موزة الشحي، مدير مكتب اتصال هيئة الأمم المتحدة للمرأة لدول مجلس التعاون الخليجي، فيما قدم ديفيد فرناندز، السفير والمراقب الدائم لجامعة الأمم المتحدة للسلام لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جينف، جلسة نقاشية حول «التعليم من أجل السلام».
وتمثل دولة الإمارات العربية المتحدة إحدى الشركاء الفاعلين في تعزيز مشاركة المرأة في مجالي الأمن والسلام، وزيادة عدد النساء المؤهلات للعمل في القطاع العسكري، وتحقيق الأهداف الاستراتيجية لقرار مجلس الأمن رقم 1325، منذ إصداره في عام 2020، وما تبعه من مساعٍ حثيثة لدعم وتمكين النساء والفتيات في قطاعي السلام والأمن على الصعيد العالمي. 

بناء الكوادر النسائية في مجالات العمل العسكري 
يستند البرنامج التدريبي لبناء الكوادر النسائية في مجالات العمل العسكري إلى مذكرة تفاهم تم توقيعها عام 2018 بين وزارة الدفاع في دولة الإمارات العربية المتحدة والاتحاد النسائي العام وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بمقر بعثة دولة الإمارات لدى الأمم المتحدة في نيويورك، فيما تم إطلاق اسم مبادرة الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن على هذا البرنامج التدريبي الرائد في سبتمبر 2020، على هامش احتفالات هيئة الأمم المتحدة بمرور عشرين عاماً على اعتماد قرار مجلس الأمن 1325، وذلك بهدف تدريب النساء العاملات في مجال السلك العسكري والأمني وتمكين المرأة في مختلف البلدان لتحقيق السلام والأمن، حيث تتولى مدرسة خولة بنت الأزور في وزارة الدفاع في أبوظبي، تدريب النساء العاملات في السلك العسكري والأمني من الدول العربية والدول الصديقة في العالم وإنشاء شبكات لدعمهم حول العالم.
وجدير بالذكر أنه تم تخريج أكثر من 500 متدربة ضمن مبادرة الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن، على مدار دفعاتها الثلاث السابقة، حيث تم استقبال الدفعة الأولى من الملتحقات بالبرنامج التدريبي في يناير 2019 بمشاركة نساء عربيات من 7 دول، وبعد النجاح الكبير للدورة الأولى من الدورة تم الاتفاق بين دولة الإمارات العربية المتحدة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة على توسيع نطاق المشاركة لتضم دولاً من أفريقيا وآسيا، وبدأت الدفعة الثانية عام 2020 بمشاركة نساء من 11 دولة أفريقية وآسيوية وعربية، فيما انطلقت الدفعة الثالثة عام 2022 بمشاركة نساء من دول عربية وأفريقية، وذلك انطلاقاً من دور دولة الإمارات العربية المتحدة في ترسيخ قيم التسامح الإنساني بين شعوب العالم من خلال مبادرات مبتكرة تحمل رسائل التسامح والمحبة والعطاء، وصولاً إلى مجتمعات متلاحمة.

مقالات مشابهة

  • خالد حنفي يستعرض تاريخ «الجماعة الفاشية».. خبرة الرئاسة التي يفتقدها هشام البسطويسي
  • النيابة الإدارية تفتتح ورشة العمل الوطنية في مجال مكافحة جرائم العنف ضد المرأة
  • اليوم..استكمال مُحاكمة المتهمين في “داعش العمرانية”
  • أم الإمارات: النهوض بكفاءة المرأة لتحقيق الرخاء والتقدم
  • مبادرة الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن تطلق الدفعة الـ4
  • مؤسسة ق قضايا المرأة تطالب بقانون أكثر عدالة لكل أفراد الأسرة
  • مبادرة الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن تطلق الدفعة الرابعة
  • الإخوان الإرهابية ومسيرة التلون والتواطؤ (١٤٣)
  • هيئة قضايا الدولة تنجح في استرداد أكثر من 12 مليون جنيه لصالح خزينة الدولة
  • تجديد حبس متهم هتك عرض شقيقته البلهاء 15 يوما بالمنيا