الأسبوع:
2024-06-12@13:13:28 GMT

رمضان والطريق إلى الجنة

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

رمضان والطريق إلى الجنة

مهما عاش الإنسان وعمَّر في الأرض فإنه وفقاً لسُنة الله في خلقه مقبوض حتماً أي ميت وراحل عن دنياه في النهاية، وأيا كان عمر الإنسان فهو وانطلاقاً مما عاشه من عمر فهو في طريقه إلى الله، وإذا كان الإنسان كذلك، فكيف بعد نهاية عمره سيلقى الله؟ هل سأل نفسه ماذا أعد للقاء الله؟ ماذا قدّم من إيمان وعبادة وإصلاح في الأرض كي يستعد ليوم القيامة؟ هل كان صادقاً في ذلك؟ فالمسلم التقي الذي عبد وأخلص في عبادة الله جل وعلا، وأطاعه في أوامره ونواهيه وأحكامه، وعمل بسنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، هو الرابح الأكبر يوم العرض على الله، ومن نعم الإسلام علينا أن تعددت أركانه وشرائعه ومنها، صوم شهر رمضان، هذا الشهر الذي يعتبر فرصة كبيرة للإنسان المسلم إذا ما أحسن إسلامه وصيامه وقيامه، وكان عاملاً بأحكام الله وسنة رسوله طوال هذا الشهر الكريم، هذا الشهر الذي يأتي مرة للإنسان كل عام، وكلما عاش الإنسان وعمّر فإنه يدعو الله دائماً بأن يتمكن من صوم شهر رمضان القادم، ومن أجل أن يغتنم أيامه المعدودة التي هي هبة السماء إلى الأرض، كيف لا وهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن! وقد أشارت لنا الآيات القرآنية إلى فضائل الصوم وأحكامه ونواهيه، ففيه العشر الأولى "الرحمة"، وفيه العشر الثانية "المغفرة"، والعشر الثالثة "العتق من النيران"، بل وفيه ليلة القدر التي ذكرها الله في كتابه الكريم ووصفها بأنها خير من ألف شهر في العمل والعبادة، ليصبح شهر رمضان كله خيرا ونورا وبركة وفرحة وسعادة للإنسان المسلم، ودافعا لتقواه وقربه وإخلاصه لله، وما على الإنسان المسلم سوى بذل الجهد في الأعمال الصالحة من صلاة، تقديم الصدقات، إطعام الفقراء والمحتاجين، من أجل نيل المغفرة من الله.

فيا رب ندعوك أن نصوم رمضان إيمانا واحتسابا لنيل عفوك ورضاك، وبألا تحرمنا إحسانك إذا قصرنا، ولا تمنعنا فضلك بغفلتنا، وحقق لنا ما نرجو ونتمنى، وارفع عنا الوباء والبلاء، واجعلنا من الشاكرين والحامدين بنعمك، والراضين بحكمك، ومن السعداء بقضائك، ومن القائمين على ذكرك، والطامعين في رضاك ورحمتك وعفوك وجنتك، ومن العاملين بقرآنك وسنة نبيك، ومن المحبين لرسولك والطامعين في شفاعته يوم العرض عليك، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

هل الدعاء للميت بعبارة «ربنا يجعل مثواه الجنة» خطأ؟.. شيخ أزهري يوضح

«ربنا يجعل مثواه الجنة».. دعاء يردده المسلمين بشكل مستمر للمتوفى، إلا أن تداول البعض أن كلمة «مثوى» غير صحيح استخدامها مع الجنة في هذا الدعاء، ظنًا منهم أن كلمة المثوى ترد مع «النار» فقط، وأن الكلمة الأفضل هي «المأوى»، ونستعرض في التقرير التالي صحة استخدام كلمتي «المثوى والمأوى» في الدعاء للمتوفى.

الدعاء للمتوفى

ورد في القرآن الكريم استخدام كلمتي «المثوى والمأوى» مع الجنة وجهنم، وليس لأحدهما تفضيل على أخرى، أو يستحب الدعاء بها للميت، هكذا أوضح الدكتور محمد أبوالسعود، أحد علماء الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف، خلال حديثه لـ«الوطن».

كلمتي المثوى والمأوى، جاءت في معرض النعيم والجحيم لا خصوصية لأحداهما على ثواب أو عقاب، كما ورد في القرآن الكريم في سورة «يوسف»: «وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا»، وفي قول الله: «قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ ۖ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ»، وفي قوله في سورة محمد: «وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ».

القرآن الكريم يستخدم الصيغتين في الدعاء

ولازال القرآن الكريم يستخدم كلمتي المثوى والمأوى مثل: «مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ»، «أولَٰئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلَا يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا»، وفق تعبير «أبو السعود»، موضحا أن الدعاء للميت يملأ الصيغتين يجوز سواء «ربنا يجعل مثواه أو مأواه الجنة».

مقالات مشابهة

  • هل الدعاء للميت بعبارة «ربنا يجعل مثواه الجنة» خطأ؟.. شيخ أزهري يوضح
  • 11 يونيو خلال 9 أعوام.. 31 شهيداً وجريحاً في استهداف غارات العدوان للمنازل وعين ماء والطريق العام بصعدة والحديدة
  • نص الدرس الرابع لقائد الثورة من حكم أمير المؤمنين علي عليه السلام
  • خمسة قتلى بينهم ثلاثة من حزب الله بضربات إسرائيلية على الحدود السورية اللبنانية
  • وزيرة التعاون الدولي: ملتقى بنك التنمية الجديد ينعقد في توقيت بالغ الأهمية
  • صحيفة عمانية: الحج تجسيد حي للسلام الذي يحتاجه عالمنا اليوم
  • قائد الثورة: النظام السعودي استجابة لأمريكا يتخذ خطوات عدائية ضد شعبنا
  • بعد تصدره الترند.. تعرف على أبطال فيلم "أسد" لـ محمد رمضان
  • دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»
  • ياسمين عبد العزيز تتعاقد على مسلسل رمضان 2025