الوطن:
2024-06-20@13:47:34 GMT

فضل قراءة القرآن في رمضان.. شهر الرحمة والبركة

تاريخ النشر: 12th, March 2024 GMT

فضل قراءة القرآن في رمضان.. شهر الرحمة والبركة

القرآن الكريم هو كلام الله سبحانه وتعالى، أنزله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهو هدى ورحمة للعالمين، ولقراءة القرآن الكريم فضائل جمّة، منها مغفرة الذنوب فمن قرأ القرآن الكريم بشروط التجويد غُفرت له ذنوبه، ومن قرأ حرفًا من القرآن الكريم فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، كما سيكون القرآن الكريم شفيعًا لصاحبه يوم القيامة، وقراءة القرآن الكريم تُجلي القلب وتُنير البصيرة.

الطمأنينة من فضل قراءة القرآن

ويعتبر الشعور بالسكينة والطمأنينة من فضل قراءة القرآن الكريم حيث يشعر العبد بالسكينة والطمأنينة بعد القراءة، كما أنّ قراءة القرآن الكريم تُنزل البركة في الرزق، وتُساعد على الشفاء من الأمراض، وقراءة القرآن الكريم عبادة لله سبحانه وتعالى تقرّب العبد من الله وتُنال بها رضاه.

فضل قراءة القرآن في رمضان

وأوضحت دار الافتاء أنّ شهر رمضان هو شهر القرآن الكريم؛ فقال تعالى: ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ﴾ [البقرة: 185]، وقال جل شأنه: ﴿إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ﴾ [الدخان: 3]، وقال سبحانه: ﴿إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ﴾ [القدر: 1]، وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم أَجْوَدَ النَّاسِ، وَكَانَ أَجْوَدَ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وَكَانَ جِبْرِيلُ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَيُدَارِسُهُ الْقُرْآنَ، فَلَرَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ أَجْوَدُ بِالْخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ» متفق عليه، وعن السيدة فاطمة عليها السلام: «أن أباها صلى الله عليه وآله وسلم أخبرها أن جبريل عليه السلام كان يعارضه القرآن كل عام مرة، وأنه عارضه في عام وفاته مرتين» متفق عليه.

استحباب قراءة القرآن

وتابعت دار الافتاء أنّ هذا كله يدل على استحباب قراءة القرآن في رمضان وختمه مرة وأكثر، والإكثار من تلاوته ليلًا ونهارًا مع كون القراءة ليلًا أفضل وأكثر ثوابًا؛ لقوله تعالى: ﴿إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا﴾ [المزمل: 6]، وفي الحديث القدسي: «... وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطُشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَإِنْ سَأَلَنِي لأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَنَّهُ» رواه البخاري.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القرآن الكريم فضل قراءة القرآن الكريم فضل قراءة القرآن في رمضان الافتاء قراءة القرآن الکریم فضل قراءة القرآن صلى الله علیه

إقرأ أيضاً:

حكم الصيام في أيام التشريق | الإفتاء توضح

حكم صيام أيام التشريق.. يحرص الكثير من المسلمين على صيام الأيام البيض 13 و14 و15 من كل شهر عربي، ويتوافق يوم الأربعاء 13 من ذي الحجة «أول الأيام البيض» مع ثالث أيام التشريق، فهل يجوز صيامه؟

من جانبها، أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية حكم صيام أيام التشريق، حيث أشارت إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد حرم صيام 5 أيام، وهما أول يوم عيد الفطر وأول يوم عيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة، وأكد أنه أمر بطعام وشراب في هذه الأيام الثلاثة، وعلى ذلك فقد أوضحت الإفتاء أنه مع تزامن أيام التشريق مع أيام البيض، فإن الصيام في اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة يُحرم، نظرًا لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام ذلك اليوم.

أعمال أيام التشريق

كما أشارت دار الإفتاء إلى أن من بين الأعمال الموصي بها في أيام التشريق للحجاج هو رمي الجمرات، بينما بالنسبة لغير الحجاج يسمح لهم بمواصلة ذبح الأضاحي لأولئك الذين لم يتمكنوا من الذبح في يوم النحر، ويتم إنهاء وقت الذبح في يوم الثالث من أيام التشريق بغروب الشمس الذي يعتبر أيضًا رابع أيام عيد الأضحى المبارك.

المشاعر المقدسةالدليل على وجوب الإفطار في أيام التشريق

جاء ذلك استشهادًا بتعليمات النبي محمد صلى الله عليه وسلم بخصوص أيام التشريق حيث نهى عن صيام هذه الأيام وأمر بالإفطار بها، استنادًا إلى ما رواه أحمد في مجموعته (16081) عن حمزة بن عمرو الأسلمي رضي الله عنه أنه رأى رجلاً على جمل يتبع رحال الناس بمنى، ونبي اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم شاهد، والرجل يقول «لا تصوموا هذه الأيام فإنها أيام أكل وشرب».

اقرأ أيضاًبث مباشر.. الحجاج يواصلون رمي الجمرات في أول أيام التشريق

أول أيام التشريق.. حجاج بيت الله يستقرون في منى لـ رمي الجمرات

عميد شريعة طنطا: مايستحب للمسلم فعله في أيام التشريق وهل يسمح بذبح الأضحية لمن تخلف عن الذبح بعد صلاة العيد

مقالات مشابهة

  • «قباء».. الصلاة فيه أجر عمرة
  • ???? القحاتية التقزمية رشا عوض تستهزيء كذبا بالنبي صلى الله عليه وسلم
  • مناسك الحج.. حكم ترك طواف الوداع للحائض
  • هل الأموات يسمعون كلام الأحياء؟ دار الإفتاء المصرية تكشف مفاجأة
  • سورتان للمساعدة على التركيز والمذاكرة لطلاب الثانوية العامة
  • وزير الأوقاف: نضع خدمة القرآن والسنة نصب أعيننا فهي رسالتنا ومسئوليتنا
  • الشيخ الشعراوي.. ذكرى رحيل إمام الدعاة وأستاذ المفسرين توافق عيد الأضحى 2024
  • الشيخ مصطفى إسماعيل.. من قرية ميت غزال لقارئ بقصر مصر الملكي للمسجد الأقصى
  • الجهاد فرض لتحرير الأوطان والإنسان
  • حكم الصيام في أيام التشريق | الإفتاء توضح